الخميس، 26 أبريل 2018

{{{ كمـــــــــــا أخبَـــــــــــــــــروا .... }}} ((( ابو منتظر السماوي )))


{{{ كمـــــــــــا أخبَـــــــــــــــــروا .... }}}
*******************************
سَرى بالنَعش يحدو الركب حادِ :: وأورى فـي الحشا جمر إتّقادي
دعانــــــي الركب مُلتَهِباً أُنادي :: لِمَ المَسرى حبيــــــب لأي وادِ
فأرِّخْ لــــــمْ يَـــــــــرِدْ غيــــــــــــر الصـــــــدى يَصفِـــــــــــــرُ
ـــــــــ 70 ـــــ 214 ـــــ 1210 ــــــــ 135 ـــــــــ 380 = 2009 م
عَهدتُ النأي للوادي وجوبــــــاً :: ونور الشمس مأفلــــــــهُ غروباً
فيا ويح الردى أضفـــى خطوباً :: وأردانــــــــي على فَقدي نَدوباً
فأرِّخْ مُرهِبــــــــاً مُضـــــــــــنٍ كمـــــــــا أخبَـــــــــــــــــــــــروا
ـــــــــ248 ــــــــــ 890 ــــــــــ 61 ـــــــــــــــــــ 610 = 2009 م
أيا ليلى وخطبكِ هـــــدَّ رُكني :: فما نفعــــــي بدنيا , ما التَمَنّي
إذا جَـــــنَّ مسائي زادَ حُزني :: لمن أشكو مصابي , مَنْ يَقلني
اســـــــــــى الدنيــــــــا فأرِّخْ حيثمــــــــــــــا تَضمــــــــــــــــرُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ559 ـــــــــــــــــ 1450 = 2009 م
أيا دُنيا العَنا رِفقاً بحالـــــــــــي :: لأي ّ مدى وتبقي فـي سِجالِ
وأحداث الخطوب على التوالي :: خليلـــــــــــــي والأحبّة للزوالِ
مـــــــــــــآل الكـــــــــــــــل أرِّخْ غُيَّبـــــــــــاً فأحــــــــــذَروا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1013 ــــــــ 996 = 2009 م
أَهَلْ أَبقـــــى بنار الهجر ألظى :: فلا وصلاً ولا بالحلم أحظــــى
سيوف الهجر يا ليلاي أمضى :: مـــــنَ البتّار في الميدان أقضا
لــــذا أرَّخــــــــتُ فِـــــيَّ قـــــــــــــد أرى تَغــــــــــــــــــدِرُ
ــــــــــــــــــــــــــــ 90 ـــــ 104 ــــ 211 ـــــ 1604 = 2009 م
أَليلى أينَ عهدكِ لـــــــي زَمانا :: وفيهِ قـــــدْ زَها شذوىً هوانا
تَعاهَدنا إذا أمــــــــــــــراً دَهانا :: فلا نَخشــــــــى نقارعهُ كلانا
فإنْ أَرَّخــــــــــت أثــــــــــــــــواكِ فـــــــلا تَعــــــــــــــــذِرُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ 5528 ــــــــ 111 ــــــ 1370 = 2009 م
نَقَضتِ العَهد ليتــكِ ما وَعَدتِ :: دعاكِ الربّ سِرعاناً أَجَبـــــــتِ
وفـي وادي السلام أرى ثَوَيتِ :: فبانَ الوعد يا ليلـــــــى وبِنتِ
لـــــــذا أرِّخْ وإنَّ الغصــــــــــنَ لا يثمـــــــــــــــــــــــــــرُ
ـــــــــــــــــــ57 ـــــــ 1171 ــ31 ـــــــــــــ 750 = 2009 م
((( ابو منتظر السماوي )))



(((لن يسموا الأعرا))) ..عباس حسين العبودي.. العراق… 25/4/2018…


(((لن يسموا الأعرا)))
هم الأعراب لايوما تساموا
وماراموا الكرامة أو اقاموا
أذلاء علئ الباطل تداعوا
وللحق بموت او نيام
مع الأخوان يبدون الصرامة
وللاغراب أحباب كرام
وللغاصب يكنون المودة
ويبدون المحبة والهيام
يورقهم عطاس الطفل في الغرب
ومن يندب محمد عنه ناموا
لقول الزور لاصوت يخفض
بلا تزوير بكم أو صيام
يروا الإخلاص للأسياد عرفان
وبالتقصير يلحقهم أثام
ولاة الجور للشعب بحرب
ولا يوما له يعطئ سلام
ولي الأمر لاآمر مسير
وللآمر له الدنيا تقام
أحلوا القتل بالشام وصنعاء
وللمحتل من يقتل حرام
أبي الظيم مفروض عليك
من المهد إلئ اللحد تضام..
..عباس حسين العبودي.. العراق…
25/4/2018…



* د.المفرجي الحسيني ايها المبتسم العراق/بغداد 25/4/2018



أيـــــــــــــها المــــــــــــبتسم
-----------------

تيهِ كل العصور
الزمن الذي لم يجيء بعد
السنوات التي رحلت
حقيقة انت
شمسي قمري النور والظل
اللحن والأغنية الينبوع والماء الصافي
الشلال والبحار الهادرة الحب والحزن
أجهل ولا أعرف لغة التحاور
أيها المبتسم شدواً للمحنة العاتية
ليس لي نشيد صوتي خطفته الريح الوثنية
بددته في الصحراء النائية
نزف دم قلبي قطرات سقط تناثر
أكلته النار مثل أوراق أشجار ذاويه
حينما يجلجل الليل ينشر عباءته
يداهم الهّم روحي
تعالَ سألحِّن وأنشد وأغني ألفاً وثانية
الينبوع أنت الموجة الصافية
نجمة القطب الهاوية

*****
د.المفرجي الحسيني
ايها المبتسم
العراق/بغداد
25/4/2018



مسافر عبر الأزمنة : بقلم// صلاح الورتاني تونس

مسافر عبر الأزمنة
أخذت شراعي
ورحلت
باحثا عن سر
سعادتي
في زمن الإبتذال
في قلوب ألفتها
سر المقال
لا تعرف غير الخداع
جمع المال
لا تعرف الوطنية
لا تعرف الحمية
لا السؤال
تتكدس في المنابر
تعطينا دروسا
ترمينا في الوحل
تقول كلاما ساحرا
ما لم يقل
تضحك على ذقوننا
بكلام زلل
كفاها بهتانا وزيفا
يا للهبل
ليتنا نسافر للزمن
الجميل الباهر
للوطن الحبيب
البديع الساحر
للطيبة والنقاء
جمال الحسان القاهر
يبدد عنا الأوجاع
والآلام
يحملنا لعالم هادئ
بلا أسقام
عالم جميل سعيد
حلم وأحلام
هكذا كان سفري
عبر الأزمنة
بصور متنوعة
مختلفة ممكنة
بقلمي// صلاح الورتاني
تونس



مُحَرَرَة ""بقلم: سليمان أحمد العوجي.


مُحَرَرَة
"""""''"'''''''""""""""""""""""""

أنا آخرُ إقليمٍ للعصاة
تصلهُ خيلُ الفاتحين
أرضٌ لم تطأها شمسٌ ولاأقمار... 

تهزُ جذعَ المحالِ
والعاقراتِ من السنين
فيتساقطُ رطبُ الخيبةِ
هاهي خيولكَ
تلجُ كرمةَ القلبِ
وعناقيدي البكرُ
حبلى بنبيذِ المشتهى
أهللُ للغزاةِ
وأنثرُ أرزَ الروحِ
في الدروب... 
تفردُ على حبالِ
صوتيَّ العاري
قمصانَ الضوءِ
وتشعلُ فتيلَ الصمتِ
تضرمُ مشاعلكَ
خيال المحابرِ..
ويوقظُ أزيزُ النبضِ
سكينةَ الكون... 
تتساقطُ بيادقُ الحنين
وأنتَ تختالُ ملكاً
يرخي بجلالهِ على
رقعةِ الشغفِ..
أيها الفاتحُ العظيم
أمضيتُ عمري
ألوكُ الهزائمَ
أطحنُ حنظلَ العطشِ
وأوزعُ أرغفتهُ على الصابرين
كم أرسلتُ قلبي
يحاربُ في التخومِ!!
كم عاد جريحاً!
كم وقعَ أسيراً!!؟
كم بادلتُ أسيري
بما ورثتُ من عمرٍ!!
ولم يبقَ لي منه
إلا عكازاً هزيلاً
أهشُ بهِ على الباقيات
من السنين... 
الآنَ أنا في حضرتكَ
سنديانةُ يقين في عينيها
ثقةُ الأولياءِ في حضرةِ الرب
أغلق عليَّ أيها الفاتحُ
بابَ أمجادكَ وأحبسني
في قلاعِ مسراتكَ
ولاتأبه لتضجري
فأنا ممثلةٌ بارعةٌ
أخترعُ قصص التظلمِ
من تحتِ أظافرِ الخيال. 
بقلمي:
سليمان أحمد العوجي.

تمرد قراءة: عبدالزهرة خالد البصرة /٢٤-٤-٢٠١٨


تمرد قراءة
————

إلى هنا وقفَ الحلمُ
يجلسُ على طاولةٍ عرجاء
في مطعمٍ شعبي

مركونٍ في زاويةِ الفقر
تكالبت على فنائه قططُ الحي
بينما تشتغلُ المواعينُ والملاعقُ
على ضجةِ الأنامل
هناك ينادي النادلُ
على آخرَ مقعدٍ
ينتظرُ دفءَ ردفٍ
أو ركلةَ حذاءٍ أجرد من خيوطِ الربط
عاشَ الموعدُ على رطوبةِ القبو
ينظرُ إلى ما بعد الأفقِ
من خلالِ زجاجِ التجاعيد
أكثرَ من ستين عاماً
يقتاتُ على فتاتِ الحوادثِ
وحباتِ الرزِ الساقطة من أفواهِ الجوعِ .
الرِقةُ في الكلمةِ تبصمُ على بياضٍ الوجد
والدفعةُ في غصةِ الشبعِ
تعبرُ وجهَ الأميرِ
الى منحرِ الخيالِ دون استحياءٍ .
هزيمةُ العزيمةِ أهزلُ من الضعفِ وأشدُ من القتلِ
لحظة إنتشال اللقمةِ من قبضةِ الطاهي المتين
تسقطُ على البلاطِ المغمّس بالزيتِ الأسمر .
انتهى مفعولُ السكين … ما لها لوامس
مرميةٌ في الشرفةِ التي تفترش طقوسَ الضباب
تسمعُ بلا أكتراثٍ صفيرَ الحفلةِ وتصفيقَ الأرداف.
صريرُ التركيزِ في أركانِ الأحداق
يجبرُ الرموشَ
على التلويحِ للمارةِ
لا تقصدُ الوداعَ حين الانتباه.
قطراتُ القمرِ تفتشُ عن رحيقِ الهمس
وسطَ أزهارِ الصبرِ
بينما أنفاسُ الصحاري
تعاني من ضيقٍ في السردِ
ولن يظهر للوجدانيةِ
غير بلل الظلالِ
وطين الجرحِ المفخورِ
بتنورِ العودةِ
في محطةِ الشيخوخةِ الأخيرة
ينزعُ ثيابَ الروحِ
من جدارِ الدنيا
هذه عجرفةُ الأقلامِ الرشيقةِ
وقت تأويلِ الأحلام…
………………………

عبدالزهرة خالد
البصرة /٢٤-٤-٢٠١٨




د.المفرجي الحسيني القدر الآتي العراق/بغداد 24/4/2018


الــــــــــقدر الآتــــــــــــي
----------------

امتدت ورائهم ظلالهم
متهاوية
تهرأ جلد الاسفلت

تحت ضغط اقدامهم
ولهث جدران البيوت من ازدحامهم
البيوت المتقابلة تنظر
لبعضها في وجوم وحزن
يداخلهم ألم يتلوى
اجساد تسربلت بالعرق
سقط احدهم في مقبرة الزمن
ينهال على الاجساد
شتى العذاب
مجرى الدم على الارض
يشق التربة منذ زمن بعيد
ليبلغ القدر الاتي 

*****
د.المفرجي الحسيني
القدر الآتي
العراق/بغداد
24/4/2018




وَطَنُ الْوَاعِدِين- أنشودة موجّهة إلى الأطفال للشاعر التونسي محمد علي الهاني


وَطَنُ الْوَاعِدِين- أنشودة موجّهة إلى الأطفال للشاعر التونسي محمد علي الهاني
____________________________________________
وَطَــــنُ الْوَاعِــــدِين
هُوَذَا وَطَـنُ الْوَاعِدِيـنْ = جَنَّةٌ في الْعُلاَ وعَرِيـــنْ
نَحْـنُ نَخْتَالُ فِي طِيبِــهِ = فِي حُلَى الْفُلِّ و اليَاسَمِينْ
***
هُـوَذَا وَطَنِـي الأَخْضَـرُ = قَمَـرٌ فِي السَّمَا يَكْبُـــــرُ
حَـوْلَهُ تَسْجُـدُ الأَقْمُـــرُ = وتُرَصِّعُــهُ بِالْحَنِيــــــــنْ
***
هُوَذَا وَطَنِـي الْمُنْتَمِـــي = لِلأَهَازِيــجِ والنَّغَـــــــــمِ
وَرْدَةٌ تََزْدَهِي فِي دَمِــي = وتُعَطِّـــرُنِي كُلَّ حِيـــــنْ
***
هُوَذَا وَطَنِـي الْعَرَبِــي = بَيْـدَرُ الْـوَرْدِ والْعُشُــــبِ
و مَوَاسِـــمُ لِلطَّـــــرَبِ = وسَنَى رَاقِصٌ فِي الْعُيُونْ
هُوَذَا وَطَـنُ الْوَاعِدِيـنْ
جَنَّةٌ في الْعُلاَ وعَرِيــنْ
شعر: محمد علي الهاني- تونس



أنين العودة***** ذ بياض أحمد/ المغرب/

أنين العودة*****
تُدوّي الأغصان المشعة
في قبو الزنازين٠
كستناء الثلج
على حبر الأوراق:
دعوة الحروف
إلى فنجان الزغاريد٠
وردة تحترق
في جرعة الليل٠
مناسك في العراء
على عرش العزلة
/ على نهر الأقداح تنتحر المشاعر/
يطفو النحيب على هودج العاصفة:
مناسك في العراء
تُلبس قفطان الطريق أنين العودة ................
وأعراس الشتاء
على سحابة الدعابة٠
ذ بياض أحمد/ المغرب/

":/،":/، ثغرهُ الشامي والخدُّ عراقي ،/:"،/:" ((( ابو منتظر السماوي )))

":/،":/، ثغرهُ الشامي والخدُّ عراقي ،/:"،/:"
؛×÷؛×÷؛×÷؛×÷؛×÷؛×÷؛×÷؛×÷؛×÷؛×÷‘
آبقاً بالأمس واليوم لأحضانـــيَ عادْ
×× نالَ منّـــي ما يشاءُ وأنا نِلـــتُ المُرادْ
×××× عَودُهُ الأحمد للقلب إتّقاداً فيــــــــهِ زادْ
×××××× وانتَشَينا في الهوى إذْ كلّ ما رمتُ أجادْ
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ صارَ ترياق فؤادي وبـــــهِ زالَ العَنا
غِبطةً قدْ غَمَرَتني في صباح الجُمُعَهْ
×× وغزالي قــــدْ تَسَرّى زالَ عنهُ بُرقُعَهْ
×××× وأراني في الهوى الفنَّ الغرامي أجمَعَهْ
×××××× ساعةً فيها اغتَرَفْتُ الحــبّ والعِشقَ مَعَهْ
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ساعةً شاطَرَنــــــــي فيها بسعدٍ وَهَنا
ساعةً فيها ثملنا كيف كانتْ لستُ أدري
×× لا كؤوسٌ قــــدْ أنيطَتْ إنَّما ثَغراً بِثَغرِ
×××× نَحتَسي الشهدَ رضاباً وهوانا فيهِ عُذري
×××××× أطفأ الشهـــــــد براكيناً سعيراً ذات جمرِ
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ واللظـــــــــــــى أطفأهُ إكسير وِدٍّ وَثَنا
ناعس الطرف احوِراراً شَبَّ في أرض العراقْ
×× ومضـــــــــــــى للغرب رَغماً آذناً بالإفتراقْ
×××× كامل الأوصاف عنّي قـــــد نَحا حلو المَذاقْ
×××××× لو يَشا أحفيهِ قلبي نزر مــــن وَفر الصِداقْ
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ خُـــــذْ فؤادي يا مُرادي يا لذيذ المُجتَنى
ثغرهُ الشامي والخدُّ عراقــــــــــي نَجَفي
×× وحجازيّ اللمــــــــــــــى مُنتَمياً للسَلَفِ
×××× ويمانيُّ الهوى إذْ أردنــــــــــــيّ الشَغَفِ
×××××× أينما يَمَّمَ طرفاً فيـــــــــــــهِ جمعاً يحتفي
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ جيدُ ريمٍ تاهَ فيـــــــه الخلق , بالذات أنا
طرفهُ الرومي ذي أمْ ذي مهاةٍ هاويـهْ
×× أَمِنَ الوِلدان أمْ حــور الجنان الزاهيهْ
×××× أمرَدٌ زاهٍ مُصَفّـــــى كالسماء الصافيهْ
×××××× لـــــــــــــهُ حُجّابٌ سيوفٌ ورماحٌ عاتيهْ
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ إنْ أصابتْ فبها , أو أخطئتْ يبدي القَنا
((( ابو منتظر السماوي )))

(((عيوب الغير)))..عباس حسين العبودي.. العراق... 23/4/2018…


(((عيوب الغير)))
عيوب الغير لاأبصر وغافل
وعيبي لو بدئ نفسي أساءل
أجهل صادر مني بغفلة
أم العقل حضوره بات فاشل
لنفسي لاأبرأها من الذنب
وللمذنب قساوة بالتعامل
فما تجنيه بالعيب خطير
فلن أرضئ أمانا عني زائل
تؤنبني المشاعر بالمظالم
وفي رد المظالم سعيي عادل
ألا يانفس لا يغريك غي
ولا يغويك سوء كان عامل
لروحي لا أسالم بالصغائر
وأحرئ بالكبائر لا أجامل
رقيب عندي يتبعه سلوكك
تعهد بالصرامة لا تساهل
فلا تجني علئ الغير بظلم
قصاصي لو جنيتي فيك نازل
كفاك الشر للغير بجهل
تطوعت مع المظلوم أقاتل
فلن يمنعني منك أي تواري
غيابك بالممات ما بحائل
تحلي بالحسان في الخصال
فحسن الخلق زين للشمائل..
..عباس حسين العبودي.. العراق...
23/4/2018…



بقلم مصطفى رضوان هايكو : مبتهجا كان *

بقلم مصطفى رضوان
هايكو : مبتهجا كان
***************
مبتهجا كان
ما أتعسه الآن
حبيبها هو

******
و جاؤا بقميص الحب
و رموه في فؤاد الجب
إخوة عبلة
*******
أناغي رضابا ثاملا على وسادتها
و أغني لحنا يشدو
على شرفتها
******
أين كل تلك الورود
التي نثرتها فوق قصيدك
و أين كل تلك العهود
المكتوبة على أبيض جدرانك ؟
******
دعي المطر ينثر الورد
و الندى فوق جبينك
يغسل الشبق
*****
جلست تستريح
داعبتها الريح
تعرى فستانها
*****
تتكسر نافذة القلب
صعب
إلتآم جروح الحب
******
دعي نوارسي تحلق
فوق أعتاب حروفك
*****
كنت أرتجف من مطرها
ضمتني بحرارة شغفها
******
العيون التي كانت تقرأ صفحات قلبي
اغتالتها نظارات سوداء
******
الخربشات الجميلة في كتاب حبنا
تبعثر أوراقها الريح المجاورة لحينا
******
أحب البحر الشمس
تبخر فؤاده ..
يراكم السحاب
*******
لم أعد قبلتها.. ولت وجهها
إلى قبلة ترضاها. .

د.المفرجي الحسيني غريب والمطر العراق/بغداد 23/4/2018


غــــــــريب والمــــــطر
-----------------------------
أشتاق وطني
نخلة خضراء على هامي
دم في شراييني كالأنهار

غريبٌ في غربة
بنفسي و قلبي حنين
تداخلت الظّنون
وجاورتها شّكوك اليقين
غريبٌ حاجتي لمعين
لهفَ نفسيَ لمخلصين
يموتُ المطرُ
شيّعت جنازتَه الحقول
تضحكُ شجرة الصبّار
شامتة من بكاءِ الأشجار
بَدَتْ ربوع الربيع زانها الزهرُ
الوردُ ينثرُ عطره
ابقَ نزق على زجاجِ النوافذ لامعاً
المطر شفيف منساباً كقطراتِ الضوءِ
حنين في أحلامي وقلبي
حين تسحقهما أقدام العابرين
بلادي سقطت من نافذة القطار
لا اريد غير منديل أمي
وأسباب الموت الجديد

**********
د.المفرجي الحسيني
غريب والمطر
العراق/بغداد
23/4/2018




الأحد، 22 أبريل 2018

حلم و ورقة حزينة : عزات ربوع


حلم و ورقة حزينة
على ورقة من أوراق الخريف 
سأكتب السطر قبل الأخير 
بلغة بربرية الشجون والنزيف 
وأفضفض بحلمي الأسير 

بآهتي الحزينه
ودمعتي الغزيرة .. الغزيره
سأرسم بالحروف
ملامحا عصية على كل الظروف
وعشقا أكبر من قيامة الدنيا الخطيره
* *
سأكتب عن مواسم السماح
عن رفة الحروف في انسراح
عن ومضة لكوكب منير
هناك في المدار الأخير
لأول من يصافح الصباح
وأول من يودع الصباح
وأول من يقبل البدر وجنتيه
بضوءه الوثير
وصمته المثير
سأكتب عن رحلة الشمس
عن موكب السناء
القادم من أقاصي الشروق
من مهجة السماء
ليهتف البشير من البشر
مرحبا أيها الفجر الذي حضر
مرحبا أيها الزائر المنتظر
مرحبا بمن حل و غمر .

عزات ربوع




من التعبيرات الجميلة :- بقلم: يحيى محمد سمونة -

من التعبيرات الجميلة التي كنت قد حفظتها يوما عن إذاعة "صوت العرب من القاهرة" و هي تقدم لواحد من برامجها، القول:
[ أرض كرمتها السماء، و شعب أنجب الأنبياء، و غد يشرق بالرخاء ]
و كم، تركت تلك الكلمات من أثر طيب في نفسي ! لذا، و على الرغم من كل الذي أراه بعيني من مآس في هذه الأمة! و على الرغم من فلسفة التخاذل و الإنهزام و السخط الذي عم أرجاء وطننا العربي! فأنا على يقين بأن تلك الفلسفات ستزول عاجلا أم آجلا ، و سيعود هذا الوطن كأقوى ما يكون، و لكن بشرط صحة " العلاقة "
و قد قررت أن يكون عنوان سلسلة مقالاتي القادمة على الفيس هو : - العلاقة ! -
حيث أتناول فيها " آلية تحسين العلاقات "
بما يضمن للواحد منا أن يستقيم أمره تماما من غير يكون كلا" و عالة على المجتمع الذي هو منه
و بانتظار تفاعلكم .. دمتم بخير و سلام
- و كتب: يحيى محمد سمونة -

مشوار الحياة __البحر : الوافر:. الجمعة 4 شعبان 1439 ه 20 إبريل 2018 م الشاعرة :زكيَّة أبوشاويش _ أُم إسلام

مشوار الحياة ___________البحر : الوافر
أراني عُدتُ بعد الشَّيبِ طفلاً ___وأحتاجُ المُرافِقَ والمُعينا
وقد فرَّت سنونُ العُمرِ منِّي ___ كماالطَّيرِالمُحلّقِ من سنينا
وحلَّ الضَّعفُ بعدَ شديدِ جسمٍ ___وقلبٌ قالَ ، لن يحيا مَهِينا 
وأقدامٌ تخونُ ... بُعَيدَ خَطْوٍٍ ___ بلا بأسٍ ، فذا هرمٌ يَلينا

.................
لأرحامٍ صلاتٌ ما خفرنا ___لوهنٍ كانَ دوماً يعتلينا
ونحمدُ ما تمتَّعنا ... بعقلٍ ___يُجَلجِلُ بالمبادئِ إذ صُلينا
فذهنُ إن تردَّى صاغَ وهماُ ___ولا دنيا لمن فقدَ المُبينا
أراني أمتطي هِمَماً ولكن ___قصِّورٌفي البلوغِ بدا يقينا
...............
سأنضَحُ مااستطعتُ بِكُلِّ خيرٍ___وألصُقُ في جدارِالوهنِ طينا
إذا سَلِمَ الفؤادُ وحازَ طُهراً___ يُجَلِّلُهُ الحياءُ فقد شُفينا
إذا نَزَقُ الشَّبابِ دحا جفاءً ___ نجودُ بِحلمِنا ما صادَ لينا
تَجارِبُنا تنيرُ لهم دروباً ___ بها عِلمٌ وفي ظُلَمٍ تُرينا
...............
فأجيالٌ تَكِرُّ بُعيدَ ... جيلٍ ___ يُجافي من برى عِلماً مُهِينا
دروسٌ في الحياةِ لها كبيرٌ___ يُهدِّئُ روعَ من يبدو حزينا
فلا لتمارُضٍ يقضي علينا___ ولا يأسٍ جفا ... دنيا ودينا
ترعرعَ في رياضِ الشَّرعِ خَلقٌ___فحازوا من رضاالمولى قرينا
................
تعوَّدنا الصَّراحَةَ في شبابٍ ___وصدقَ القولِ ...نُبقي للبنينا
تُؤّدِّبُ شدَّةٌ من زاغَ منهم ___عن الحقِّ الَّذي يُرضي المَدينا
ومن حلوِ الكلامِ نرى شفاءً ___ومن يحفظ يجد حصناً حصينا
وآنَ أوانُ حصدٍ ما زرعنا___ ومن أبنائنا ... كانَ الأمينا
...............
وفي مشوارِعمرٍ قد وجدنا ___ جميلاً من ذوي الإخلاصِ فينا
فحمداً يا إلهي إذ قضينا___ حياةً لا نصونُ بها الأنينا
صلاةً والسَّلامُ على رسولٍ___ يبلِّغُ ما أرادَ ... وما نسينا
فصلُّوا ياعبادَ اللَّهِ دوماً ___ على خير البريَّةِ لا شقينا

...............
الجمعة 4 شعبان 1439 ه
20 إبريل 2018 م
زكيَّة أبوشاويش _ أُم إسلام




من صفاتي — عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٢-٤-٢٠١٨


من صفاتي
————

كنْ بمكاني 
لتعرفَ ما أعاني
غرزتَ جذورَكَ

في أعماقِ إحساسي
ها قد تشظت حياتي
من مفارقةِ التعمقِ
محوتَ الشطآنَ
فأصبحَ الماءُ بلا كفٍ ينقذُ نفسه من الغرق…
*
علمّتني التشبثَ بالهوى على أطرافِ القشِ
وادرتَ أشرعةَ السفنِ
الى منتصفِ الموجِ لأرافقَ الحرفَ الظمآن
أشعرُ
أنا هنا على شريعةِ القوافي
أنتظرُ أجنحةَ الأماني
لتحلقَ بي إلى عالمِ التجردِ والانفلات…
*
ادمنَ طولي ظلالَ اسمكَ
لا يعرف للشمس الوجود
أيقنتُ أخيراً بعد التجاربِ
أن أرتعاشي كلّما انتابني الحنين
لم يكنْ وهني من سماتي
بل ضاقت أغصانُ العشقِ
في غابةِ لوعتي
تلك هي قصةُ أدغالِ أشواقي
عندما تقوم بجزّها أقلامي…
*

<-><-><->
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٢٢-٤-٢٠١٨




حافة الجنون القطيف اليوم - حوار: جمال الناصر - 20/04/2018م -الكاتبة -يسرى الزاير



الزاير: أول نص كتبته تم إتلافه.. وأتمنى أن تصل حافة الجنون للسينما السعودية
حافة الجنون
القطيف اليوم - حوار: جمال الناصر - 20/04/2018م - 1:18
أصدرت الشاعرة والأديبة يسرى الزاير إصدارها «حافة الجنون» رواية أدبية؛ لتبزغ للضوء من نافذة دار أطياف للنشر والتوزيع، حيث جاءت في قرابة 200 صفحة من الحجم المتوسط.
الزاير المنحدرة من محافظة القطيف، شغفها اليراع، منذ صغرها الندي تمارس نمير الكتابة، كان أول نص فعلي كتبته في نهاية المرحلة المتوسطة وبداية الثانوية، عبارة عن نص نثري في عام 1400، تم إتلافه من قبلها بعد حين.
«حافة الجنون»؛ رواية إنسانية تغص بالمشاعر والمفارقات بين الحب والسحر، الانتحار والقتل، الخيانة والغدر، هاوية وملامح جنون، فيها البطل مختلف جدًا عن أبطال الروايات، هكذا رأته بطلًا استثنائيًا، نكبه محيطه والظروف، رواية تعج بالأحداث وتتلاحق فيها الصدمات إلى أن عصفت بكيانه وتركته بقايا رجل على حافة الجنون.. إن جنون الحافة انسلاخ من عالم الحقيقة والواقع للولوج في عوالم من نسج الخيال.
أكدت الزاير أن ثمة غياب من المهتمين بالدراما في محافظة القطيف، عن الاستفادة من كتاب الرواية والقصة والقصة القصيرة جدًا؛ لتحويلها إلى عمل درامي، متأملة أن نشاهد في القريب العاجل، الرواية والقصة السعودية على الشاشات المحلية والعالمية.
وقالت: رواية «حافة الجنون»؛ أتطلع لأن تكون فيلمًا أو مسلسلًا سعوديًا، مبينة أنها بلا مبالغة، تستحق ذلك، إذ أنها غنية بالشخصيات والتفاصيل، مشيرة إلى أنها تحتاج “سيناريست”، متمكنًا ومخرجًا متمرسًا، لتخرج فيلمًا سعوديًا رائعًا ومنافسًا.
«القطيف اليوم» سلطت الضوء على جانب من تجربة الكاتبة عبر الحوار التالي:
س: عرفينا على بطاقتك الشخصية والأدبية؟
ج: يسرى هاني رضي الزاير، سعودية من مواليد محافظة القطيف “القلعة”، متزوجة وأنعم الله علينا بثلاثة أولاد وابنتين وحفيدة، أسرتي هي أولوياتي وكل حياتي، درست التاريخ والحاسب، عملت لسنوات في مجال الأعمال الحرة والتدريب، انخرطت في العمل التطوعي لعدة سنوات،
حاصلة على العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية في عدد من المجالات، منها: الإدارة والتدريب، فيما يتعلق بالأدب فقد استهوتني القراءة بشكل عام منذ الصغر،
وبالأخص القصص والروايات ذات الطابع الإنساني، كانت مادة الإنشاء هي المادة المفضلة لدي كانت مرحلة الدراسة الابتدائية خارج أسوار الوطن، وتحديدًا في سوريا، لتأتي المرحلة المتوسطة في المدرسة المتوسطة الأولى بالقطيف، والثانوية في الأولى بالقطيف، لتكن دراستي الجامعية، في جامعة الملك سعود في الرياض، ثم حولت لكلية الآداب في الدمام.
أولى تجاربي الأدبية المتواضعة، كانت عبارة عن خواطر ونثر كتبتها في نهاية المرحلة المتوسطة، تقلصت إلى مذكرات طَي الأدراج لسنوات إلى أن بدأت النشر الإلكتروني في 8/8/2008، عندها انهمرت الكتابة مني، حتى باتت جزءًا لا يتجزأ من يومي، بل أصبحت كالهواء دونها أشعر بنوع من الاختناق.. إن مر يوم دون نص أو تغريدة أو خاطرة لا أكون فيه على طبيعتي.
س: ما أول نص كتبه يراعك وفي أي عام؟
ج: أول نص فعلي، كتبته في نهاية المرحلة المتوسطة بداية الثانوية، كان نصًا نثريًا في عام 1400، تم إتلافه بعد حين.
س: كم عدد صفحات رواية “جافة الجنون” ومن أي حجم ودار الطباعة والنشر من تكون؟
ج:عدد صفحاتها يقارب 200 صفحة، من الحجم المتوسط، دار أطياف للنشر والتوزيع.
س: متى تكتب يسرى رواياتها أو أعمالها وما هي البيئة التي تستفز يراعها لتدخل عالمها في معانقة الإلهام إسقاطات على بياض القرطاس؟
ج: ليس لي طقوس معينة للكتابة، خاصة عند كتابة النصوص القصيرة والخواطر، أما الرواية الأدبية فتتطلب بيئة خاصة بها، تحتاج إلى الكثير من الهدوء والتركيز، ناهيك عن التفرغ والاستعداد النفسي والذهني،
هذه الرواية عندما قررت كتابتها قلت لنفسي: إنني أحتاج تفرغًا تامًا؛ لإنهائها خلال ثلاثة شهور، إلا أنها أخذت مني ما يقارب السنة، تخللتها فترات انقطاع إلى أن عكفت عليها أكثر من شهر على مدار الساعة وكانت من أسعد اللحظات؛ لحظة ختامها.
كل ما حولي وبعيد عني، أي شيء قد يستفز يراعي وعلى وجه الخصوص الشاعرية والإنسانية.. الكتابة في دهاليز دنياي تأتي رسالة تنسجها الأفكار والمعطيات العديدة، تقتنصها حيثيات النص وظروفه، عطفًا على أن الكاتب، صدقًا يسعى جاهدًا في بناء وتنمية وطنه، من خلال كلماته التي تخطها أصابعه.. إن الأهم لدي أن تعانق الكلمة نفحة من روحي، طيوفًا من وحي خيالي.
س: عنوان إصدارك الروائي “حافة الجنون” وما بين الجنون والحافة ثمة مسافات كيف تجدين الجنون في عالم الرواية الأدبية؟
ج: الجنون في عالم الرواية الأدبية من وجهة نظري الشخصية يأتي من منطلق إقدام الكاتب على الانسلاخ من عالم الحقيقة والواقع للولوج في عوالم من نسج الخيال وهذا بحد ذاته يتطلب نوعًا من الجرأة، لتقمص شخصيات الرواية. بالتالي إظهارها وكأنها حقيقية قدر الإمكان؛ بمعنى كلما أوغل المؤلف في الجنون التصوري، كلما أنتج مادة أدبية غنية وجاذبة.
س: حدثينا بإيجاز عن حكاية “حافة الجنون”؟
ج: “حافة الجنون” رواية إنسانية تغص بالمشاعر والمفارقات بين الحب والسحر، الانتحار والقتل، الخيانة والغدر، هاوية وملامح جنون، فيها البطل مختلف جدًا عن أبطال الروايات، هكذا أراه بطلاً استثنائيًا، نكبه محيطه والظروف.. رواية تعج بالأحداث، تتلاحق فيها الصدمات إلى أن عصفت بكيانه وتركته بقايا رجل على حافة الجنون.
س: كيف تختارين شخصياتك وهل كتابتك الروائية تأتي في خط الدفاع عن المرأة وتسليط الضوء على استحقاقاتها أو بيان مظلوميتها الأسرية والاجتماعية والعملية؟
ج: حينما بدأت العصف الذهني ورسم الشخصيات والأحداث الرئيسيّة للرواية لم يخطر ببالي أن الشخصيات سوف تتغلب عليّ وتفرض نفسها بشكل مختلف تمامًا عن ما خططت وسعيت له، عندها استمالتني تلك الأطياف، التي تماثلت بمخيلتي وسريعًا ما اقتنعت بها وأحببتها،
لأن الخيال تغلب على الفكرة الأم للحكاية برمتها.. لا، لم تأت في خط الدفاع عن المرأة وتسليط الضوء على استحقاقاتها أو بيان مظلوميتها الأسرية والاجتماعية والعملية بل العكس تمامًا؛ الرواية تحكي عن ظلم وغدر الرجل للرجل ولا تخلو من تسليط الضوء على استحقاقاتها ومظلوميتها؛ كونها الأم و الزوجة والأخت والابنة.
س: “حافة الجنون” الفعل الدرامي للشخصيات هل جاءت واقعية أم من نسج الخيال؟
ج: تقريبًا من نسج الخيال، كما أني أعتقد أن الخيال، خاصة ما يتعلق منه بالشخصيات، له صلة بطريقة أو بأخرى بمشاهدات مخزنة في اللاوعي؛ فنجدها تتجسد مع سياق الفكرة لتتضح شيئًا فشيء مع تسلسل الأحداث.
س: يلاحظ في السرد الروائي لـ”حافة الجنون” أن الكاتبة لجأت إلى استفحال السياق البلاغي في التراكيب ونوعية السياق لتبتعد عن كلاسيكية السرد “الحكواتي” ما تعليقك؟
ج: حقيقة، لم أتعمد ذلك ولكني لا أخفي عليك أني لاحظت منذ الصفحات الأولى أن لي أسلوبًا مختلفًا في السرد لم أعهده في الروايات الكثيرة التي سبق وقرأتها، لوقت خشيت من أن تكون بصمتي المختلفة مخالفة للنهج الروائي المتعارف عليه إلى أن انتهيت،
إن ما يحدث شيء طبيعي، فلم أقرأ يومًا بصمة واحدة لكاتبين مختلفين فإن كان هناك استفحال بلاغي فأرجو أن يجده القارئ كما تمنيت أن يصله سلس سهل ممتنع وأيضًا ممتع، به من البلاغة الحسنة وليس المبالغة الخشنة.
س: برأيك ما هي المقومات، التي ينبغي توفرها في الكاتب الروائي؟
ج: بعيدًا عن المقومات النظرية للرواية، أعتقد أن أهم المقومات التي ينبغي توفرها في الكاتب الروائي هي الاستقلالية الحسية؛ كي تكون له بصمته الخاصة به وقبلها أن يعتنق فكرة القصة، ويؤمن بتمكنه من ابتداع سياق خاص به، حتى لو جاءت الفكرة مكررة، يستحسن أن تأتي بنمط مختلف،
ومهم أن تكون الفكرة جرئية وتضرب على الوتر الإنساني والاجتماعي، وأي جانب من جوانب الحياة، التي تطرحه الرواية،
وأن تحمل الرواية في طياتها رسائل ومعالجات ما أمكن، كذلك أن يقبل على الرواية من منطلق الرغبة الصادقة، بتقديم مادة أدبية تليق بالذوق الأدبي قدر الإمكان وليس من باب السعي وراء الشهرة والظهور، فعلى سبيل المثال لا الحصر؛ نرى أحيانًا منتجًا ليس به قيمة سوى الورق والحبر.
س: الأسلوب المباشر -الكلاسيكية- بعيدًا عن تطعيمه لغة بلاغية كأسلوب كتابي أتجدينه يساهم في رقي الذائقة لدى المتلقي أم يجعله -النص- غريبًا؟
ج: إن الارتقاء بالذائقة يخلق تحفيزًا على التأمل والاستكشاف لتغري أكثر، لا شعوريًا، تستشري الانفعالات بذات القارئ.. إن هذا التلاقي يسترق الانسجام ليسحر كأنه المجهول المستحيل الذي نبصره شاخصًا، مرآة، ليس ثمة أروع وأبهى من هكذا شعور.
س: كيف تقيمين المنجز الأدبي عامة في محافظة القطيف خاصة الرواية الأدبية أهي مزدحمة الأروقة كتابة أم لا تزال مراهقة؟
ج: بنظرة شاملة بعيدًا عن التقييم والدقة فلها أهل الاختصاص؛ إنه من الواضح للعيان الزخم الكبير والمطرد في المنجز الأدبي في المملكة وفِي القطيف، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على السقف العالي لتطلع وطموحات المواطن السعودي في إبراز الجانب الفكري والثقافي للوطن لمواكبة العالم،
وأيضًا المنافسة الجادة للوصول للعالمية الأدبية والفكرية. وبالنسبة لازدحام الأروقة بالرواية الأدبية؛ فأظنها ما زالت مراهقة، خاصة عندما نضع في الحسبان الكثافة السكانية للمملكة،
سنجد أنها مراهقة بناء على النسبة والتناسب، وبلا شك أن الانفتاح على العالم عبر الشبكة العنكبوتية والمرونة، التي تنتهجها الدولة ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام فتحت الأبواب أمام المنتج الفكري الثقافي الأدبي،
وشجعت القلم السعودي، للتحليق عاليًا، متقلدًا الحس الوطني، حاملاً على عاتقيه المسؤولية الفكرية الأدبية الناضجة، رسالة سلام ومحبة، هادفة للتعريف بالمملكة وشعبها ذي الحضارة التاريخية والعراقة الإنسانية الأدبية، وهذا ليس بمستغرب على شبه الجزيرة العربية، التي ينتسب لها فطاحل اللغة والأدب عبر العصور، ومن هذا المنطلق نحتاج للتأني؛ لإخراج المنتج الأدبي بشكل مرضي ومنافس، فلا يكون الزخم على حساب الجودة.
س: ألا ترين أن النقد الأدبي في القطيف شبه غائب.. وما هي الاستفادة التي يحصل عليها الكاتب من النقد؟ كذلك ما علاقته الإيجابية الحضور معه -النقد-؟
ج: نعم كما تفضلت، هو كذلك شبه غائب وأكثر، يستفيد الكاتب من النقد استفادة كبيرة، خاصة عندما يكون الناقد على قدر من الخبرة والتمرس والموضوعية، أقلها يتمكن الكاتب من تحسين أدائه بمعرفة مواطن الضعف والقوة لديه وعليه رفع مستوى أدائه وتلافي أخطاءه السابقة..
إن النقد الموضوعي الحثيث يرفع من قيمة المنجز الأدبي ويحد من انتشار المنتج غير المقبول.. علاقتي بالنقد، طبعًا لست ناقده محترفة ولكن يضايقني أن أشاهد في أروقة الأدب “خربشات”، تهلهل رفعة الأدب وتلوّث الورق.
س: كيف توصفين المرأة الكاتبة والأديبة والقاصة والشاعرة في محافظة القطيف؟ وفي أي اتجاه تضعينها؟
ج: هي امرأة طموحة متطلعة للصدارة، منافسة جادة، واثقة ورزينة، تتحين فرص النجاح بصبر وثبات.. لو كان بيدي لوضعتها شمسًا وهّاجة في سماء الإبداع والأدب بكل اتجاهاته وصنوفه، المرأة في كل بقاع المملكة لا القطيف فقط؛ تستحق الصدارة ويليق بها النجاح والتميز فهي المرأة العصامية التي قامت بحياكة الإبداع بالقليل من الفرص، وصنعت من الحروف وجودًا أنثويًا مرهفًا ثريًا.
س: ألا ترين أنه ثمة غياب من المهتمين بالدراما في محافظة القطيف من الاستفادة من كتاب الرواية والقصة والقصة القصيرة جدًا لتحويلها إلى عمل درامي؟
ج: بكل تأكيد نعم، هناك غياب لكننا نأمل أن نشاهد في القريب العاجل الرواية والقصة السعودية على شاشات السينما والتليفزيون السعودية والعالمية.. “حافة الجنون” أتطلع لأن تكون فيلمًا أو مسلسلاً سعوديًا فهي بلا مبالغة تستحق؛ إذ إنها غنية بالشخصيات والتفاصيل تحتاج “سيناريست” متمكنًا ومخرجًا متمرسًا لتخرج فيلمًا سعوديًا رائعًا ومنافسًا.
س: ما رأيك في ظاهرة الشيللية الثقافية والأدبية وما مدى سلبياتها على الثقافة والأدب؟
ج: بالتأكيد هي ظاهرة سلبية ألقت بالكثير من السلبيات على الأدب والثقافة، ومن أبرز سلبياتها من وجهة نظري؛ ضيق الأفق الفكري والثقافي، كونه انحصر في محيط الشله
وكما هو معروف أن الشلة الواحدة تجمعها أفكار ورؤى متقاربة شيئًا فشيء، تصطبغ ثقافتهم بالنمطية، وعليه يصبح عطاؤهم محدودًا من حيث التنوع والانتشار، في حين أن الثقافة والأدب بحاجة إلى آفاق مشرعة واختلاط وتقارب مع أنماط متنوعة من الفكر والثقافة؛ كي تعود علينا بثراء فكري وتلاحم ثقافي مع الثقافات المختلفة.
س: ما هي إصداراتك السابقة؟
ج: إصداراتي السابقة “أنثى وسياج” مؤلف يحتوي على مقالات ونصوص أدبية، و”عشق شرقي” نثر وخواطر وتغريدات ونصوص قصيرة، أصدرا ٣/٢٠١٧، لدار أطياف للنشر والتوزيع.
س: إصدارك “أنثى وسياج” بيئته وبوصلته إلى أين يكمن الماء في صحراء اللغة؟
ج: “أنثى وسياج” مؤلف يحتوي على مقالات ونصوص أدبية، يأتي باتجاه مغاير؛ لتجد الأنثى تكسر الحالة كعادة لتحلق بعيدًا إلى ما وراء السياج، أنثى تتأرجح عنفوانًا، محطات اليأس والانتظار لم تعد تعنيها لتعبر الحياة مسلكًا هي تقرره وحدها لا الآخرون.
س : إصدارك “عشق شرقي” ملامحه وجنتيه عينان كيف تصفينه؟
ج : “عشق شرقي” يأتي بين دفتيه قصائد نثرية وخواطر وتغريدات، احتوى على العديد من الألوان، منها: العاطفي والوطني والمرأة هذا بالنسبة للنثر، أما الخواطر والتغريدات فجاءت شمولية بها من الهموم والحب، كذلك قضايا المجتمع وأحداث الساعة في الكثير من الخواطر.
س : كلمة أخيرة لك ما هي ولمن توجهينها؟
أخيرًا، أتقدم لك أستاذ جمال الناصر بالشكر الجزيل على هذا الحوار الجميل. مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم.



السبت، 21 أبريل 2018

* د.المفرجي الحسيني جسد وطني وجسد ولدي العراق/بغداد 22/4/2018


جســد وطني وجســد ولــدي
----------------

هزيع الليل الأخير
سكون وهدوء
دخلا مقبرة نائية

مدينة ثكلى وحبلى بالآثمين
يحملان جثتين عاريتين إلا من ورقة التين
جسد نحيل كثير طعنات الحراب والسكاكين
حسبته جسدي
كان جسدك وطني المسكين
لا فرق هنا أيها السلطان بين النهر الجاف وينبوعه المردوم بالأحجار
الآخر جسد نحيل كثير طعنات الحراب والسكاكين
حسبته قرة عيني
كان جسدي
لا فرق هنا أيها السلطان بين الموت والميلاد ومسيرة تغريبة بني هلال
بلادي معشوق ابدي
قرة العيون ولدي
وطني مثخن الجراح
رغيف خبز سيدي قوتي
أحمل عصاي أتوكأ عليها
أحملك على ظهري مع صليب الأحزان
متحملاً كمدي وحسرتي
ولدي يا نبت الجراح
كسيت بدمائك فضيحة الفجيعة
جراحك سيفٌ أضاء بيرق ضياءه الذكرى
أشعل ضمائر الأحزان
حدّثني أملي عن لحظة ما في سفر الخلود
حظيت بشرف مجد وبشرى
وليد جرح اول
لهفي لموعد مجيئك
اغمر فؤادك بعد يأس وقنوط بنشيد الأمل
تزدحم ملاعب الأطفال بالضحكات
لا فرق بين عاشقين إن ماتوا كمداً وحسرة والبوح بالأسرار
أسرى الوطن في زنازين وتحت الأرض وفي الصحراء
فديتك نفسي
انهض واجري كما تجري المياه في الأنهار
اسمو عالياً فوق الثرى والنخيل والجبال
يا سلطان هل عرفت؟
لا فرق بين حبيبين في الوجد لا يبوحان
الأسرى في الزنازين وتحت الأرض وفي الصحراء

**********
د.المفرجي الحسيني
جسد وطني وجسد ولدي
العراق/بغداد
22/4/2018




حيرة عاشق : بقلم// صلاح الورتاني تونس

حيرة عاشق
لا تسأليني
حبيبتي
عن سر حيرتي
عن سر عذابي
بعدك هو السبب
أعيش لهب
لهب الفرقة
يحرقني
يعذبني
يزيدني لوعة
وهياما
يزيد من سقمي
أتلوى حرقة
سهدا ومداما
أكتب لا أكتب
كفاني حبرا سكب
كلاما سلب
تجلدت فما صبرت
بكلام عنيد
إختنقت
تهت في عالم سحيق
في بحر عميق
غرقت
لا أعرف السباحة
لا أعرف الراحة
هل هكذا حالنا
مع العشق
مع سحر الغواني
نمشي في صحراء
بلا مأوى
بلا ماء
نبحث عن
قطرة عشق
للإرتواء
ننسى بها الحيرة
والإنطواء
يعاودنا الحنين
والشوق والرجاء
بقلمي// صلاح الورتاني
تونس

- فنجان:(بقلم ) مصطفى رضوان


بقلم مصطفى رضوان 
فنجان

لكل فنجان قصة
و لكل قصة فنجان
حين تتوه الكلمات مني
أحرك ملعقة الفنجان
و حين تكتمل عروستي
أهدي نفسي رشفة
من فنجان
أجمل الأغاني
و أعذب الألحان
كتبت على أعتاب الفنجان
كل أفراحي و أحزاني
لوعاتي و أشواقي
تروى على ضفاف الفنجان
كل بقايا سجائري و دخاني
و كؤوس خمري مع القينان
تلف و تدور في حضرة الفنجان
كل عذاب السنين و قصائد العاشقين
و ثورات الجائعين .. كانت تقام
على دماء الفنجان
كل ليالي السهر و دموع القمر
و حبات المطر. . كانت تهز
كيان الفنجان
كل رعشة يد .. أو رجفة قلب
أو كلمة حب .. كتبت بمداد الفنجان
كل الشفاه المحرومة و الأفئدة المكلومة
كانت تقبل في تودد تغر الفنجان .
للفنجان قصة طويلة تحكي ..
تحاكي قصة الإنسان. .




أيام ثقيلة .../أدهام نمر حريز-بغداد 2018/4/21


أيام ثقيلة ...
......../أدهام نمر حريز.

يخنقني الهروب 
يلقيني كريشة في الهواء
خلفها طائر لعن القيود

السجان عنيد
يحلم بقضبان فضية
تحيط كل شيء بقوة
الأحلام تضحك بجنون
الضياء يهجر الشبابيك
لا أغصان للعصافير الصغيرة
تقف عليها
غير أعقاب البنادق
المدينة ثملة
ترتشف من كأس الخوف
أوراق صفراء مخططة بالأزرق
أسماء مجهولة و صور
الأفواه تراقب الأنفاس
الكلمات
الأفكار الضائعة في مغارات سحيقة
أحذية رجالية
فؤوس خفيفة
تطارد رؤوس ثقيلة
تقطع عروق الأمل بالغد

............../أدهام نمر حريز-بغداد 2018/4/21

دِمَــشــقُ.:بقلم ناديا الحسيني العراق 16/4/2018


دِمَــشــقُ
ياكلَّ الحبِ
والـعِــشقِ
لماذا حزينةٌ أنتِ
لا تحزني لا
فيحزن ياسمينكُ منكِ
ولا يتناثر العطرُ
بين الشوارع والبيوتِ
ياساميةً نقاءِ الأثير
يابهية قاسيون المنير
ياجنةَ الأرضِ
الكلُ فيكِ قد هامَ
ولكل شيءٍ فيكِ
قد أعلن إستسلام
يامنبعَ السحرِ
يا بؤرة الجمالَ
يافتنةَ العين
يا رقة الحورِ
أشعلت لظى القلوب
فالكل قد غاروا
يا عروس لاتكبر
بل شاخت الأزمان
فـمنذ نشأتكِ
والأْسْدُ تحميكِ
بحصنِكٍ العالي
الأسْدُ تاريخُك
الماضي والآتي
والكلُ سيؤرخ
أيامك أنتصارات
وهزيمة الخائنين
يا أصل الكرم
والمشايخ
فأنتِ كابوسٌ
بمنام أعدائك
كابوس من فزعٍ
ليزلزل الطامع
في حنان عينيكِ
مأوى لمن ضائع
أسطورة الزمن
لن يطفي بريقكِ
من للديار بائع
من خان سيفنى
في ثراك الطاهر
أو بالركوع يبقى
لجلالكِ القاهر
فردوسة العربِ
لا حزن يعلوكِ
أو حتى يبكيك
من سحر عينيك
سعادة العاشق
من جاء يضنيك
حتما بك هالك
يا لؤلؤة سوريا
الكل يهواك
بالأصل عاليةً
والحب في هواك
مما أفاء الله
بالقلب سكناك
يا شمس للدنيا
تشرق برؤياكِ
بقلم
ناديا الحسيني
العراق
16/4/2018



( نلـــتُ مـــا كـــانَ المُــــــراد ) بقلم : ((( ابو منتظر السماوي )))

<{{{> نلـــتُ مـــا كـــانَ المُــــــراد <}}}>
×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×~ْ×ْ
لِـــمَ يا هــــــذا التَمادي ××× عابثــاً يَـــــــــرعَ فؤادي
ناكــــراً جُهـــــدَ جهادي ××× لمْ أنَلْ منــــــــهُ مُرادي
×××× وهــــــــوَ خالي الحَسَناتْ ××××
خِلسَــــةً زارنــــي يوماً ××× وأرانــــي منــــهُ جَهْماً
زادَني فـي القرب عَزماً ××× حالَ عَزمــي بهِ سُقماً
×××× وأنتَبَتنــــــــــي الحَسَراتْ ××××
قدْ طَغى حلو الشَمائلْ ××× ما دَرى ذا الحُسن زائلْ
لــهُ فـــي التُربِ مَنازلْ ××× وكتابٌ فـــــي الشَمائلْ
×××× وهـــوَ دامـــــي الوَجَناتْ ××××
قالَ لا تدنـــــــو إلَيّـــــا ××× لا تُقَبِّـــــــــــــلْ شَفَتَيّا
مُدَّعٍ كــــــــانَ تَقيّـــــا ××× فمــــــــــنَ التقوى بَرِيّا
×××× ومــــــــنَ الديــنِ شَتاتْ ××××
قُلتُ دَعني ألمَسُ الخدْ ××× شاقَنـــي الخدّ المُوَرَّدْ
قالَ لا لا فهــــــوَ أبعَــدْ ××× من سماوات العلى قدْ
×××× ونَحــــــــى عنّي وفاتْ ××××
قلتُ قلبـي فيك طافْ ××× رِمتُ مـــنْ فيكَ انعطافْ
قالَ أسقيــكَ الزُعافْ ××× أَوَ ما تَخشــــى , تَخافْ
×××× قلتُ دَعها لــــــي هِباتْ ××××
قالَ لا تَهتـــــك سِتري ××× بُحتكَ الســرَّ بجهــري
إنتَشِلْ بالعُــرف عُمري ××× أو دع الدهــر وأمــري
×××× أنتَحـــــــــــي للأمنياتْ ××××
قلتُ لا تَخشـــى بِجَـدْ ××× لمْ تَنَلْ مِنِــــيَ صَـــدْ
إنما جـــــــــزرٌ وَمَـــــدْ ××× حبُّــكَ العاتــــــي وقَدْ
×××× آلمتنــــــــــي العَبَراتْ ××××
قلــــتُ فلنَعقِـــدُ صُلحاً ××× بيننا ما كانَ جُنحـــــاً
إنْ يكــنْ ذا الصُلح ربحاً ××× فُزتُــمُ حُبّــــاً ومَدحاً
×××× وبـــــــــهِ نِلتُمْ عِظاتْ ××××
قـــــالَ ما كــــــانَ ودارْ ××× بيننــا كــــــانَ اختبارْ
ما تَشا خُـــــذْ بإقتدارْ ××× قَبِّـــلْ , إلثمنــي جَهارْ
×××× وأنعِش السِتّ الجهاتْ ××××
قلتُ بإسم الله أرضى××أنْ بكمْ في الحبّ أحظى
وسأقري الشِعر قَرضا×××أدحــــض العذّال دَحضا
×××× وأُغنّــــــي الأغنياتْ ××××
قالَ أدركنـــــي وهَيّا ××× وبإسمــي صاحَ يحيى
قلتُ فـــي حبّكَ أحيا ××× سَتنـــال الــــــودّ رَيّا
×××× نتساقى المُعصِراتْ ××××
وغَفَوْنـــــــــا بإتئــادْ ××× ولنـــــــا طـــابَ الرِقـادْ
نِلــتُ ما كانَ المُرادْ ××× بَعدَما جــــــــدَّ وجــــادْ
×××× نَتَهـــــــادى القُبُلاتْ ××××
((( ابو منتظر السماوي )))

الحمقى والمغفّلين: عبد العظيم كحيل


الحمقى والمغفّلين
لافرق بين عبيد السلطان
و حريم السلطان
الفعل يكاد متشابهين 
بالروح بالدم نفديك
يازعيم
فداك أولادنا
فداك نساءنا
فداك شيوخنا
نفديك بكل ما تملك أيدينا
نموت.. نموت..
ويحيى الزعيم
ننبطح تحت الجزم
وفوقها نعالاها
بربطة حذاءك نحلم
يا مغفلين
الا شبعتم ان تكونوا قرابين
للمتأهلين
أيها الخرفان
بين ذئاب ملاعين
أصبح الزعيم أرواحكم
أصبح عقولكم
فإن مات أو قتل
انقلبتم على أعقابكم
ضعتم و ضاعت بلادكم
أفيقوا من تخلفتكم
من الخمسينات القرن الماضي
زعماؤنا صانعي الثورات
على الحكام الرجعيين
وعدوا أمتهم
بالنصر والفتحات
كذبوا والله
العرب يصنعون الهزائم
و يصدرون الأنتصارات
لأعدائهم
الزعيم المُلِهم مات
لا جمال ولا نصر ولا فُتُحات
خرجَ الملايين يبكون
مَنْ صنعَ لنا الهزائم
في ستة أيام
عفواً ستة ساعات
مسرحية حرب الجنرالات
بعد الهزيمة المُزلة
قتلة و جرحى وأسرى
لا يكفي ضياع فلسطين
بل الكثير من الأراضي
في بلاد العرب اوطاني
ضاع شرفنا
ضاعت كرامتنا
ضاعت امتنا
في قلوب الأمة جراحات
الزعيم يكذب شعبه
ويقرر التنحي
قال في خطابه الشهير
لأجلكم أحبتي سأتنحى
لا عودة لصفوف الشعب
يصرخ هابيل لأخيه قابيل لا
مَن يقتلنا مِن بعدك أيها الإله
مَن يسجننا... مَن يعذبنا
مَن يكمم افواهنا
من يسمم أفكارنا
من نعبد غيرك
تعودنا العبودية
تعودنا الذل والهوان
تعودنا أن نُضرب بالنعال
من نعبد من بعدك سيدنا
أنت الإله الكبير المتعال
الزعيم المفدى
لإجلكم سأبقى ولن استقيل
الزعيم مات
في شوارعنا في بيوتنا
في كل مكان لطخ بالسواد
حتى السماء امتلأت بالرماد
إلا القمر أضاء صورة
وجهه الوضاح
شاهدها الأغبياء
شاهدها المنافقون
كذب ورياء
نائب الزعيم مُؤَلّه
مُصَنع و موجود
خشية فراغ التعبد
يحث برلمان عَبْعَال
برلمان عَبْعَال دآئما موجود
جاهز للخضوع والركوع
لإصدار الفرمانات للإله الجديد
تقام الأفراح والليالي الملاح
تتطور العِبدات
الزعيم صالح للمهمات
لكل زمان ومكان
عميد وفقيه
في زمانه مُفْتُون
يفتون بما يأمر
وينهون عن ما أمر
علماء تحت الطلب
إعلاميون، كتاب
و شعراء
خانو ربهم قبل إخوانهم
فكيف لشعوبهم وأمتهم
يذهب زعيم ويأتي زعيم
يذهب لعين ويأتي
مَن هو ألعن منه
والقصة تتكرر
من القرن العشرين
وعلى الشعوب أن تتأقلم
الشعوب تتعلم
من تزوج امي اناديه يا عمي
الانتماء إلى الحياة فقط
وما عدا ذلك لم يعد ضروريّا
” لقد أسمعت لو ناديت حيـا
ولكن لا حياة لمـن تنـادي
ولو نارٌ نفخت بها أضاءت
ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ “
مع كل زعيم جديد
فصل جديد
قتل، سحل
وإستعباد
كما قال إبن خلدون :
حُكْمُ الطُّغَاةِ إلى الأعداء مَجْلَبَةٌ ** والظٌّلْمُ مِنْ قِدَمٍ للظُّلْمِ جَلَّابُ
والجَوْرُ يَجْعَلُ كُلَّ النَّاسِ جائِرَةً ** إنَّ العداوة بين الناسِ أسْبَابُ
يا أمَّة العَدْلِ مَنْ يُحْيِي لنا عُمَرَاً ** فإنَّ حاكمنا يا قَوْمِ قَصَّابُ
وأصْبَحَ العَدْلُ فى أوْطَانِنا خُطَبَاً ** نُعِيدُها وخَطِيبُ القَوْمِ كَذَّابُ
عبد العظيم كحيل



أُغْنِيَتِي- أنشودة موجّهة إلى الأطفال للشاعر التونسي محمد علي الهاني


أُغْنِيَتِي- أنشودة موجّهة إلى الأطفال للشاعر التونسي محمد علي الهاني
_______________________________________
أُغْنِيَتِــي
طَلَـــــعَ الْفَجْــــــــــــرُ
رَقَــــــصَ الْعِطْـــــــرُ
يَـــــــا دَالِيَتِـــــــــــي
ذِي أُغْنِيَتِــــــــــــــــي
غَنِّـــــــي مَعَنَـــــــــــا
قُولِــــــي مَعَنَـــــــــــا:
" يَحْيَـــــــا عَلَمِــــــي
فَــــــوْقَ الْقِمَـــــــــــمِ
يَحْيَـــــــا وَطَنِــــــــي
طُـــــولَ الزَّمَـــــنِ ".
_________________________________
*ترجمت هذه الأنشودة إلى الفرنسية والإنجليزية و البلغارية.
شعر : محمد علي الهاني - تونس



أرشيف المدونة الإلكترونية

Text Widget

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تحميل