الجمعة، 9 ديسمبر 2016
الخميس، 8 ديسمبر 2016
نحو طرب مهجور : . محمد عبيد الواسطي
نحو طرب مهجور
أسير بدون ملمس حتى كأني أحس بأرتال المحابر تتوضأ باحتلامات المواقف المسرطنة.. يتوجها عبث الشوارع والمحاكمات بدلالات المواعظ المتطرفة.. والردود الحائرة عن التهم... تبحث عن إضاءات بجدارية جواد سليم وهي تبوح أعماق الذهول, والدجى والضباع..
إيقاعات وصور
والتي ضيعتها
غرف الحروب
تمر على مالا أدركه
لتصرفني
مخصيا بلا حد
الأقفال أم الخطيئة..؟ تلك ولادات أقفاصنا.. كبهجة..! لم تعد مصادفة, التهابات ما فضه درنا المكنون.. والقبعات على أنواعها مراقب صحي!! فأصدأت رقصتنا وأوسم الضباب دار هويتنا, فتلك قصائدنا تفصيل على لائحة الغير يظن فيها ما لا يلائمنا ويلائمه كوجدود لابد منه..!
نمتلك الخطى
وسنكون مرارا
لا نمزق الأوراق
وفينا الرُّقُم عروقا
برؤى موسيقى
تشتهي الآفاق
........ محمد عبيد الواسطي
أسير بدون ملمس حتى كأني أحس بأرتال المحابر تتوضأ باحتلامات المواقف المسرطنة.. يتوجها عبث الشوارع والمحاكمات بدلالات المواعظ المتطرفة.. والردود الحائرة عن التهم... تبحث عن إضاءات بجدارية جواد سليم وهي تبوح أعماق الذهول, والدجى والضباع..
إيقاعات وصور
والتي ضيعتها
غرف الحروب
تمر على مالا أدركه
لتصرفني
مخصيا بلا حد
الأقفال أم الخطيئة..؟ تلك ولادات أقفاصنا.. كبهجة..! لم تعد مصادفة, التهابات ما فضه درنا المكنون.. والقبعات على أنواعها مراقب صحي!! فأصدأت رقصتنا وأوسم الضباب دار هويتنا, فتلك قصائدنا تفصيل على لائحة الغير يظن فيها ما لا يلائمنا ويلائمه كوجدود لابد منه..!
نمتلك الخطى
وسنكون مرارا
لا نمزق الأوراق
وفينا الرُّقُم عروقا
برؤى موسيقى
تشتهي الآفاق
........ محمد عبيد الواسطي
همسة قلب : بقلم الكاتب سامح محمد حسن حراز
لا تقسمي بالعشق : العربي_آدم
لا تقسمي بالعشق
لا تقسمي بالعشق في وضح النهار
فربيعك ولىّ وسورك في انهيار
وقميصك ستر القبيح من الجسد
ألوان زينتك سدى تمحي الدمار
أين العيون الفاتنات وأين أين..
رمش وهدب فيه تختبئ القمار
أين التي في القدّ تختال وما...
برحت بميل تتباهى وانحدار
ما ظنني كنت تظنين الذي
يأتيك يوماً كان يستجدي الحوار
وكأنك كنت مليكة عصرك
وملاك رحمته وظل ومدار
قد دارت الأيام فيك إنك..
الآن بحر جف ما فيه نذار
وكأن غاب من ضفائرك ارتمى
تحت الوسادة ثم سار إلى المسار
قد صار عمر فيك يندب عمره
يبكي خدوداً صار ناعمها جدار
لا تشعر الأشياء حولك مثلما
لا يشعر الرجل الغريب بباب دار
حطب الليالي كنت في زمن الصبا
الآن تحصدك البيادر لا ثمار
لا تقسمي بالعشق لا لا تقرئي
موسوعة في الحب في زمن الدوار
لو كان فيك الخير صانتك الدهور
لكنك بئراً سكنت بلا قرار
ما الحب يا بنت الليالي دونما
شرف الأنوثة صونها صوم العشار
ثم الصلاة لحبيب أوحد
فكثير عشاق لك قد صار نار
لا ظل تأويك رجولته ولا...
يهتم فيك واحداً لو كان جار
فربيعك ولىّ وسورك في انهيار
وقميصك ستر القبيح من الجسد
ألوان زينتك سدى تمحي الدمار
أين العيون الفاتنات وأين أين..
رمش وهدب فيه تختبئ القمار
أين التي في القدّ تختال وما...
برحت بميل تتباهى وانحدار
ما ظنني كنت تظنين الذي
يأتيك يوماً كان يستجدي الحوار
وكأنك كنت مليكة عصرك
وملاك رحمته وظل ومدار
قد دارت الأيام فيك إنك..
الآن بحر جف ما فيه نذار
وكأن غاب من ضفائرك ارتمى
تحت الوسادة ثم سار إلى المسار
قد صار عمر فيك يندب عمره
يبكي خدوداً صار ناعمها جدار
لا تشعر الأشياء حولك مثلما
لا يشعر الرجل الغريب بباب دار
حطب الليالي كنت في زمن الصبا
الآن تحصدك البيادر لا ثمار
لا تقسمي بالعشق لا لا تقرئي
موسوعة في الحب في زمن الدوار
لو كان فيك الخير صانتك الدهور
لكنك بئراً سكنت بلا قرار
ما الحب يا بنت الليالي دونما
شرف الأنوثة صونها صوم العشار
ثم الصلاة لحبيب أوحد
فكثير عشاق لك قد صار نار
لا ظل تأويك رجولته ولا...
يهتم فيك واحداً لو كان جار
طفل عربي : طارق صابر عبدالجواد مصر
(الزنبقةُ السوداء) حيدر محمد خرنوب / العراق
(الزنبقةُ السوداء)
بيني وبينها حلمٌ مغفَّل
يختبئ في آخرِ خطواتِ الزمن
أرتشفُ العتمةَ
شيئاً فشيئاً
حين تسقطُ من عينيها
قطراتُ الأسرار
لا وقتَ للفشل
ما لم يباحْ ،، فلن يباحْ
انتصاركَ الوحيدُ في الحب
هو الهزيمة
موجٌ يهشِّمُ ما رسمَ البحر
الجالسون في قاعِ السماء
نحن بعد عِناق
هكذا يَحتضِرُ يومي
قبل ولادةِ أخيه
اطرقُ بابَ الليل
هل من عاشقٍ هناك ؟
أنا الصوتُ ارتدادهُ
لَستَ وحدك
هي تجلسُ
تصففُ همَّها امام القمر
كِلانا يخافُ الاصابةَ بها
فالسعادةُ معدية للعاشقين
تطربني النجومُ بعزفها اللامع
على نغمةِ نبضاتها
أُراقصُ القلم
فَوْقَ جليدِ حَتْفِي
سهامُ القدرِ تنبتُ
بالراحلين نحوي
من وترٍ يُذبَحُ
بقوسِ كمانهِ
الزنبقةُ السوداء
روايةٌ لم تبدأ ،، ولن
هي الوهمُ أشجارهُ
تساقطي أكثر
فأنا سرمدي الخريف
اعتقي فكري
وعفا القلبُ عمَّا تلف
أينَ أَمسِي
و أينَ آني
وأينَ غدي
فلا وجودَ لوجودي
ولا وجودي بلا أنتِ
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
حيدر محمد خرنوب / العراق
بيني وبينها حلمٌ مغفَّل
يختبئ في آخرِ خطواتِ الزمن
أرتشفُ العتمةَ
شيئاً فشيئاً
حين تسقطُ من عينيها
قطراتُ الأسرار
لا وقتَ للفشل
ما لم يباحْ ،، فلن يباحْ
انتصاركَ الوحيدُ في الحب
هو الهزيمة
موجٌ يهشِّمُ ما رسمَ البحر
الجالسون في قاعِ السماء
نحن بعد عِناق
هكذا يَحتضِرُ يومي
قبل ولادةِ أخيه
اطرقُ بابَ الليل
هل من عاشقٍ هناك ؟
أنا الصوتُ ارتدادهُ
لَستَ وحدك
هي تجلسُ
تصففُ همَّها امام القمر
كِلانا يخافُ الاصابةَ بها
فالسعادةُ معدية للعاشقين
تطربني النجومُ بعزفها اللامع
على نغمةِ نبضاتها
أُراقصُ القلم
فَوْقَ جليدِ حَتْفِي
سهامُ القدرِ تنبتُ
بالراحلين نحوي
من وترٍ يُذبَحُ
بقوسِ كمانهِ
الزنبقةُ السوداء
روايةٌ لم تبدأ ،، ولن
هي الوهمُ أشجارهُ
تساقطي أكثر
فأنا سرمدي الخريف
اعتقي فكري
وعفا القلبُ عمَّا تلف
أينَ أَمسِي
و أينَ آني
وأينَ غدي
فلا وجودَ لوجودي
ولا وجودي بلا أنتِ
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
حيدر محمد خرنوب / العراق
جذور ثقافية "سيرة ذاتية" كتبها: يحيى محمد سمونة
12 - جذور ثقافية "سيرة ذاتية"
كتبها: يحيى محمد سمونة
عندما أطاح المنبر التربوي بشخصيتي!
[بداية: أقصد بالمنبر التربوي أولئك الأشخاص الذين يقومون بدور الموجه لسلوك الأفراد في المجتمع الواحد و في الأسرة الواحدة سواء من أم و أب و معلم و إداري في تنمية المواردالبشرية]
على صعيد حياتي العملية لم تكن أموري على مايرام فكم من كبوة كبوت! و كم من صفعة تلقيتها جراء بلادتي و انطواءيتي و ترددي في مواجهة مشكلاتي. و ما ذاك سوى نتيجة حتمية للتوجيه التربوي الذي تلقيته و ترك بصمته على سلوكي و طريقتي في الحياة!
لعل عوامل تربوية عديدة جدا ساهمت في تقزيم شخصيتي حتى لكأنني نبتة لم تنل كفايتها من شروط النمو فكانت شبه ضامرة و كذلك هي حالي!
ذات يوم تلقيت صفعة على وجهي من مدرب الفتوة [ملازم أول] لست أنساها أبدا ما حييت، سببها قزامة شخصيتي و قلة حيلتي! و قصة ذلك أنني كنت ضمن معسكر للفتوة تقييمه مديريات التربية في محافظات القطر لطلبة الصف العاشر [أول ثانوي] عند نهاية عامهم الدراسي حيث يخضع الطلبة خلال المعسكر لبرامج الغاية منها ضبط و توجيه نشاطهم من جهة و كي لا تتلقفهم أياد مشبوهة تحيد بهم عن جادة الصواب من جهة ثانية ـ ذلك بحسب تعليمات القائمين على توجيه النشاط الشبابي أو ربما كانت تلك تعليمات القيادة السياسية آنذاك ـ
و كانت إدارة المعسكر بحكم كونها من منتسبي القوات المسلحة تمارس دورها بحق أولئك الفتية وفق مقتضيات النظام العسكري الذي يختلف كليا عن النظام المدني الذي تتصف به الجهات التربوية عموما، فالنظام العسكري حيثما كان يتصف بغلظة و جلافة و شدة غالبا ما تترك أثرا سلبيا مقيتا في نفوس المرؤسيين بل تقتل فيهم روح الانفتاح و النشاط و الإبداع و ذلك بخلاف النظام المدني الذي يحفز على النشاط و العطاء و الإبداع ـ حالة كونه يسير وفق منهج ثقافي راق و متطور ـ
قضت إدارة المعسكر يوما أن نتوجه معشر الطلبة إلى قلعة حلب كي نقوم بترحيل الأنقاض المتراكمة في بعض أماكنها
و فيما كنت و بقية رفاقي نصعد درج القلعة إذ أشار إلي أحد الضباط و طلب مني أن أتوجه مع سائق الشاحنة التي كانت تقلنا نحو القلعة كي أحمل معه بعض الطعام الذي تم إحضاره للسادة الضباط، و صادف ذلك أن تأخرت عن الإجتماع الصباحي مما جعلني في عداد المتخلفين عن الحضور في سجل التفقد! و هذا حتما يستلزم العقاب الذي تقدر حجمه إدارة المعسكر
لعل عوامل تربوية عديدة جدا ساهمت في تقزيم شخصيتي حتى لكأنني نبتة لم تنل كفايتها من شروط النمو فكانت شبه ضامرة و كذلك هي حالي!
ذات يوم تلقيت صفعة على وجهي من مدرب الفتوة [ملازم أول] لست أنساها أبدا ما حييت، سببها قزامة شخصيتي و قلة حيلتي! و قصة ذلك أنني كنت ضمن معسكر للفتوة تقييمه مديريات التربية في محافظات القطر لطلبة الصف العاشر [أول ثانوي] عند نهاية عامهم الدراسي حيث يخضع الطلبة خلال المعسكر لبرامج الغاية منها ضبط و توجيه نشاطهم من جهة و كي لا تتلقفهم أياد مشبوهة تحيد بهم عن جادة الصواب من جهة ثانية ـ ذلك بحسب تعليمات القائمين على توجيه النشاط الشبابي أو ربما كانت تلك تعليمات القيادة السياسية آنذاك ـ
و كانت إدارة المعسكر بحكم كونها من منتسبي القوات المسلحة تمارس دورها بحق أولئك الفتية وفق مقتضيات النظام العسكري الذي يختلف كليا عن النظام المدني الذي تتصف به الجهات التربوية عموما، فالنظام العسكري حيثما كان يتصف بغلظة و جلافة و شدة غالبا ما تترك أثرا سلبيا مقيتا في نفوس المرؤسيين بل تقتل فيهم روح الانفتاح و النشاط و الإبداع و ذلك بخلاف النظام المدني الذي يحفز على النشاط و العطاء و الإبداع ـ حالة كونه يسير وفق منهج ثقافي راق و متطور ـ
قضت إدارة المعسكر يوما أن نتوجه معشر الطلبة إلى قلعة حلب كي نقوم بترحيل الأنقاض المتراكمة في بعض أماكنها
و فيما كنت و بقية رفاقي نصعد درج القلعة إذ أشار إلي أحد الضباط و طلب مني أن أتوجه مع سائق الشاحنة التي كانت تقلنا نحو القلعة كي أحمل معه بعض الطعام الذي تم إحضاره للسادة الضباط، و صادف ذلك أن تأخرت عن الإجتماع الصباحي مما جعلني في عداد المتخلفين عن الحضور في سجل التفقد! و هذا حتما يستلزم العقاب الذي تقدر حجمه إدارة المعسكر
يحيى محمد سمونة
" دربُ العَذِق "ردينة دياب
سومريّة بامتياز : رند الربيعي / العراق
/// وفاءٌ : ساجد الزين - بغداد
غابة الظنون لو تدرين : د.المفرجي الحسيني
(((سنة الحياه))) كلمات/محمودصلاح السيد8/12/2016
(((سنة الحياه)))
رفعت أيدى ودعيت له دعوه
والناس عليا شاهده وسامعه
قالوا لى مات أسكت شويه
وبلاش ملوعه هتاكلها ولعه
نزلت دموعى وبكيت عليه
هو اللى بنا كان يعنى أيه
أى حاجه مش برده عشره
هزعل عليه ولاعمرى هنسى
وادى الزمان عدى بسرعه
دا ياما عشنا مع بعض فرحه
وتملى كانت أفكاره سرحه
عايز يمسك لى من السما نجمه
كانت سعادته بيا فرحه
فروعها خضره وعلينا طرحه
تضلل علينا كأنها شجره
عهدنا بعض نبقى عليها
أنامش مصدق اللى أحنا فيه
وأهو جاه الوقت وفرقنا هو
سنة حياه وهنعمل أيه
بس يريت كان دورى قبله
قعدت وحدى أبكى عليه
مستنى يوم ما أرحل إليه
أنا ذكرياته عايش عليها
وتملى فاكره ومش ناسيه
كلمات/محمودصلاح السيد8/12/2016
رفعت أيدى ودعيت له دعوه
والناس عليا شاهده وسامعه
قالوا لى مات أسكت شويه
وبلاش ملوعه هتاكلها ولعه
نزلت دموعى وبكيت عليه
هو اللى بنا كان يعنى أيه
أى حاجه مش برده عشره
هزعل عليه ولاعمرى هنسى
وادى الزمان عدى بسرعه
دا ياما عشنا مع بعض فرحه
وتملى كانت أفكاره سرحه
عايز يمسك لى من السما نجمه
كانت سعادته بيا فرحه
فروعها خضره وعلينا طرحه
تضلل علينا كأنها شجره
عهدنا بعض نبقى عليها
أنامش مصدق اللى أحنا فيه
وأهو جاه الوقت وفرقنا هو
سنة حياه وهنعمل أيه
بس يريت كان دورى قبله
قعدت وحدى أبكى عليه
مستنى يوم ما أرحل إليه
أنا ذكرياته عايش عليها
وتملى فاكره ومش ناسيه
كلمات/محمودصلاح السيد8/12/2016
مرت الأيام. .عبير ملكاوي ملكاوي
مرت الأيام. ........
مرت عدة أيام ولم يمرون من أمام شرفتي
حزن القلب
والوجه سعيد
وكأن الصحراء.....طال طريقها....
ولا توجد اسربه. ...الواحات.......
سقط الوجه
الوجه المشرق.....
تحت أقدام الأمل
وربما للأمل..فجر"جديد...
.
.
.
عبير ملكاوي ملكاوي
مرت عدة أيام ولم يمرون من أمام شرفتي
حزن القلب
والوجه سعيد
وكأن الصحراء.....طال طريقها....
ولا توجد اسربه. ...الواحات.......
سقط الوجه
الوجه المشرق.....
تحت أقدام الأمل
وربما للأمل..فجر"جديد...
.
.
.
عبير ملكاوي ملكاوي
مولاة قلبي : المبدع فؤاد جاسب العراق
//حقيقة مؤلمة// المبدعة سهى الطائي
(مرقاة الخلود ) رسول مهدي الحلو . العراق . 2016 / 12 / 7 .
(مرقاة الخلود )
لقد أتممت صنع آلتي التي أجهل أسمها وهيأت نفسي لإستلب ما تبقى من بؤس المترفين وأنتهب ثمالة الإملاق من نفوس الباذخين وأعوضهم عن ذلك آخر صبابة إنشراحي فلأولى لهم إن لا يخدش إنسهم دبيب الصفا ولاتنفح جذلهم نسائم الصبا ، فمن فروض مباهجهم عليَّ إن أصلي بلا محراب وأسجد على درر الخشية خاشعاً متصدعاً ليدخلوا الجنة بسلام آمنيين مع عقرهم الناقة وذبحهم البقرة ، فآثار القبضة التي قبضوها كانت قبضتي وقد قُد قميصي من قُبل فكذبت وهم الصادقون وبذلك تسربلتني أوزارهم وتقمصتني هزقاتهم لإني تزوجت من حمالة الحطب التي أنجبت لهم مرقاة الوصول والخلود .
رسول مهدي الحلو .
العراق .
2016 / 12 / 7 .
العراق .
2016 / 12 / 7 .
مطر : عبدالزهرة خالد البصرة / ٨-١٢-٢٠١٦
صديقتي الوحدة حسين وشيح الساعدي الحالم 2015
صديقتي الوحدة
حسين وشيح الساعدي الحالم
2015
حسين وشيح الساعدي الحالم
2015
ألفت الوحدة وهي صديقتي اﻻن ...فبعد ان رحلتِ انت.... تعرفت عليها.. سيدة متشحة بالسواد ذات مﻻمح تنم عن الانكسار واﻻلم ..عينين غائرتين في محجريهما تحيط بهما هالة داكنة تنبأ المرء انها ﻻتنام الليل ...ساهرة باكية موجوعة.....تزورني في كل ليلة ....اعد لها الشاي الثقيل وافتح علبتين من السجائر فهي تدخن كثيرا وقد اهبها العلبة الثالثة.... قلت لها مرة مابالك ....اﻻ تخافين على صحتك ....؟؟ دمدمت بكﻻم غير واضح ... ورمقتني بنظرة من عينيها الداكنة كالضباب ...جعلتني اطرق خوفا وخجﻻ.... فسكت ولم احر جوابا...قلت لأدعها فان لها همومها ومعاناتها....واستطعت تدارك اﻻمر حين قلت لها ﻻتثريب عليك سيدتي ..لك ماشئت
فقط ﻻتمتعضي عزيزتي.....واردفت محاوﻻ ارضاءها من اين نبدأ الحديث........قالت سمعا وطاعة صديقي العزيز...... ولكني لن اتحدث حتى تحضر علبة السجائر الرابعة .... وان تغلي الشاي الثقيل ....فالحديث يطول.....
فقط ﻻتمتعضي عزيزتي.....واردفت محاوﻻ ارضاءها من اين نبدأ الحديث........قالت سمعا وطاعة صديقي العزيز...... ولكني لن اتحدث حتى تحضر علبة السجائر الرابعة .... وان تغلي الشاي الثقيل ....فالحديث يطول.....
يوميات وهرطقات مجنون@@@@
عقدي المشاغب : بقلم : الأستاذة ريحانة الحسيني
(تأخرت كثيراً) بقلم المبدعة نوال العزاوي
سلمى و سالم ** رواية .... و حكايه. --- الجزء الاول.: جاد عبدالله
( ستغرق اوكارهم ) اوهام جياد / العراق \ 7/12/2016
( ستغرق اوكارهم )
جاؤوا من خلف الظلمة، ( 1)
يمضغون أشواكهم،
بين دروبهم ينبت الضياع،
دم وقلاع مهجورة،
بين سحبهم صرخات ونياح.
يمضغون أشواكهم،
بين دروبهم ينبت الضياع،
دم وقلاع مهجورة،
بين سحبهم صرخات ونياح.
--------------------------------
ضفائر الشمس نسجت حكايتي، ( 2 )
وجه واغتراب ،
بين الروح بان اليتم،
شمس تأبى الغياب،
هي طلوعي، وليلها محراب
انتقيت وردوي،
من بسمتها،
وجه واغتراب ،
بين الروح بان اليتم،
شمس تأبى الغياب،
هي طلوعي، وليلها محراب
انتقيت وردوي،
من بسمتها،
_____________________
احلامهم الجوف. (3 )
عظام وجيف نخرة
اوكارهم ستغرق ،
وتطفو عقولهم ،
فوق وحل الهزيمة.
عظام وجيف نخرة
اوكارهم ستغرق ،
وتطفو عقولهم ،
فوق وحل الهزيمة.
7/12/2016
اوهام جياد / العراق
اوهام جياد / العراق
الأربعاء، 7 ديسمبر 2016
محراب الأمل : نصيف الشمري 2016/12/ 3
محراب الأمل
بوحي سرٌ من أسرارِ عيوني ، هو أنينُ لحظاتُ العمرِ ، أجمَعَهُ صوراً في مرسمِ حياتي ، أعَلِقَهُ جداريةً قبالةَ شمسي ، لتشرق بيومٍ جميلٍ فيهِ الأملُ ، يتركُ محرابَ انتظارِه ، ونتدلى من أشعتها معاً ، نسابِقُ أياماً نحو النور
نصيف الشمري
2016/12/ 3
بوحي سرٌ من أسرارِ عيوني ، هو أنينُ لحظاتُ العمرِ ، أجمَعَهُ صوراً في مرسمِ حياتي ، أعَلِقَهُ جداريةً قبالةَ شمسي ، لتشرق بيومٍ جميلٍ فيهِ الأملُ ، يتركُ محرابَ انتظارِه ، ونتدلى من أشعتها معاً ، نسابِقُ أياماً نحو النور
نصيف الشمري
2016/12/ 3
هُـــــــــــدهُــــــــــــد الحُــــــــــــــــب : ((( ابو منتظر السماوي )))
&*:"&*:"& هُـــــــــــدهُــــــــــــد الحُــــــــــــــــب &":&":&
*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^
سائنــــــــــــــــي الهُدهُد إذْ نَمَّ لنا :: مُخبِـــــــراً سَوفَ تُلاقونَ عَنا
لا وصالاً سوفَ تحظـــــــى لا هَنا :: فلنا الله الوكيــــــــــــل حسبُنا
"^"^"^"^"^ إذْ سَرى الخلّان فــــــــــــــــــي وقت الأصيل
*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^
سائنــــــــــــــــي الهُدهُد إذْ نَمَّ لنا :: مُخبِـــــــراً سَوفَ تُلاقونَ عَنا
لا وصالاً سوفَ تحظـــــــى لا هَنا :: فلنا الله الوكيــــــــــــل حسبُنا
"^"^"^"^"^ إذْ سَرى الخلّان فــــــــــــــــــي وقت الأصيل
جَدَّ حادي الركب بالمَسْرى وقدْ :: فـــــــــي الحَشا أضرمَ ناراً واتَّقَدْ
والضَنا فـــــي قلبيَ العاني رَقَدْ :: هُدهُد الحـــبِّ لجسمي هَدَّ هَدْ
"^"^"^"^"^ وشحوبـــــــــــــــــــــــي إنْ تَشا فهوَ الدليل
والضَنا فـــــي قلبيَ العاني رَقَدْ :: هُدهُد الحـــبِّ لجسمي هَدَّ هَدْ
"^"^"^"^"^ وشحوبـــــــــــــــــــــــي إنْ تَشا فهوَ الدليل
أيّها الحادي تَمَهَّـــــــل بالسُرى :: وأرقِدْ اليوم لكــــــمْ عندي قِرى
لأوافيكمْ بما فِـــــــــــــيَّ جَرى :: فانتحى عَنّـــــــي وحادَ وانبرى
"^"^"^"^"^ ودَعاني ألْهــــــــــــــــــــــو بالصَبر الجميل
لأوافيكمْ بما فِـــــــــــــيَّ جَرى :: فانتحى عَنّـــــــي وحادَ وانبرى
"^"^"^"^"^ ودَعاني ألْهــــــــــــــــــــــو بالصَبر الجميل
أيّها الهُدهُد خُــــــــذْ ذا خَبَري :: وإلقهِ في سمع محبوبي السَري
عَلَّ بالتذكار يَقفــــــــــــو أثَري :: عَلَّهُ يذكــــــــــــــــــر ذاكَ الوَطَرِ
"^"^"^"^"^ ويَغضّ الطَرف عَــــــــــــــــــــنْ هذا الرحيل
عَلَّ بالتذكار يَقفــــــــــــو أثَري :: عَلَّهُ يذكــــــــــــــــــر ذاكَ الوَطَرِ
"^"^"^"^"^ ويَغضّ الطَرف عَــــــــــــــــــــنْ هذا الرحيل
أيّها الهُدهُد قـــــــــدْ طِئتَ سبأ :: جِئــــــــــــــتَ منها بعلومٍ ونَبأ
إلحَق الرَكبَ وكن فـــي مُختَبَأ :: إنْ تكنْ بلقيس كانتْ فـــي سَبأ
"^"^"^"^"^ فخليلي باعـــــــــــــــــــــــــــدٌ عنكَ قليل
إلحَق الرَكبَ وكن فـــي مُختَبَأ :: إنْ تكنْ بلقيس كانتْ فـــي سَبأ
"^"^"^"^"^ فخليلي باعـــــــــــــــــــــــــــدٌ عنكَ قليل
قُلْ لمحبوبــــي لِما هذا الجَفا :: عَهدُ إذْ حُبّـــــي عليكمْ ما خَفى
حَكِّمْ العَقل وكُنْ لــــي مُنصِفا :: أيّها الهُدهُد قلبي قـــــــــدْ هَفا
"^"^"^"^"^ لسواكمْ لمْ يكــــــــــــــــــــنْ هذا السبيل
حَكِّمْ العَقل وكُنْ لــــي مُنصِفا :: أيّها الهُدهُد قلبي قـــــــــدْ هَفا
"^"^"^"^"^ لسواكمْ لمْ يكــــــــــــــــــــنْ هذا السبيل
هُدهُد الحُـبّ طَوى غَيمَ السَما :: طائر الشوق كما غيــــــثٌ هَما
فَدَعوتُ عَلَّــــــــــــــــهُ أو رُبَّما :: يأتنــــــي بالصَيدِ يَشفي مُغرَما
"^"^"^"^"^ إذْ هـــــــــــــــــــــوَ الترياق للقلب العَليل
فَدَعوتُ عَلَّــــــــــــــــهُ أو رُبَّما :: يأتنــــــي بالصَيدِ يَشفي مُغرَما
"^"^"^"^"^ إذْ هـــــــــــــــــــــوَ الترياق للقلب العَليل
فأتــى الهُدهُدُ مكسورَ الجَناحْ :: قــــــدْ رماهُ عاذلي سيلَ الرِماحْ
ولَفاني ماشياً في ذي البِطاحْ :: ملأ الأرض بشجــــــــــــوٍ ونواحْ
"^"^"^"^"^ ودهانـــــــــــــــي إذ رَوى الخَطب الجَليل
ولَفاني ماشياً في ذي البِطاحْ :: ملأ الأرض بشجــــــــــــوٍ ونواحْ
"^"^"^"^"^ ودهانـــــــــــــــي إذ رَوى الخَطب الجَليل
بفراقٍ أنذَرَ الهُدهُدُ لـــــــــي :: سَيكون الهَجـــــــــــر دَوماً أزَلي
لمْ يَكُ الخِـــــــــلّ بتلكَ القُلَلِ :: وحَثى التُرب علـى الرأس العَلي
"^"^"^"^"^ ورمانـــــــــــــــــــــــــي بصُراخٍ وعويل
لمْ يَكُ الخِـــــــــلّ بتلكَ القُلَلِ :: وحَثى التُرب علـى الرأس العَلي
"^"^"^"^"^ ورمانـــــــــــــــــــــــــي بصُراخٍ وعويل
رَحَلَ الخِـــــــــلُّ الى دار البقاء :: ولنا بالشجــــــــو موروث العَناء
تَنقضـــــــــي الدُنيا مآلاً للفَناء :: إذْ نُعَــــــــــــــزّي ويَلونا بالعَزاء
"^"^"^"^"^ لأخٍ أو صاحـــــــــــــــــــــــــبٍ أو لخَليل
تَنقضـــــــــي الدُنيا مآلاً للفَناء :: إذْ نُعَــــــــــــــزّي ويَلونا بالعَزاء
"^"^"^"^"^ لأخٍ أو صاحـــــــــــــــــــــــــبٍ أو لخَليل
((( ابو منتظر السماوي )))














