الأربعاء، 29 نوفمبر 2017
حلم الاطلال : نصيف الشمري العراق 2017/11/28
حلم الاطلال
الكلماتُ التي روضتها في حقلِ الخيال، صرخت في حضرة الواقع بحدةِ الأوتارِ الصوتية للأطفال يوم ولِدوا، هي صورتنا النرجسية على نهرِ الحياة خلودا، أوروك تعرفُ طفولة القمرُ هلالا، سرى بدراً. المدنُ المنسيةُ محبوسةٌ في واجهاتٍ زجاجية، تحسدُ حلمَ الأطلالِ لذراتِ ترابٍ؛ تتوارى عن همجيةِ تفتيت فلذات حَجَرِ وجودها بمعولٍ. خِدرُ عنيزة غرفةٌ في منتجعاتٍ هناك؛ بيتي طِلٌ، تكاثروا مرحين، بعيداً عن عباءةِ سُمٍ الصحراء.
نصيف الشمري
العراق
2017/11/28
الكلماتُ التي روضتها في حقلِ الخيال، صرخت في حضرة الواقع بحدةِ الأوتارِ الصوتية للأطفال يوم ولِدوا، هي صورتنا النرجسية على نهرِ الحياة خلودا، أوروك تعرفُ طفولة القمرُ هلالا، سرى بدراً. المدنُ المنسيةُ محبوسةٌ في واجهاتٍ زجاجية، تحسدُ حلمَ الأطلالِ لذراتِ ترابٍ؛ تتوارى عن همجيةِ تفتيت فلذات حَجَرِ وجودها بمعولٍ. خِدرُ عنيزة غرفةٌ في منتجعاتٍ هناك؛ بيتي طِلٌ، تكاثروا مرحين، بعيداً عن عباءةِ سُمٍ الصحراء.
نصيف الشمري
العراق
2017/11/28
حلم متمرد : عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٨-١١-٢٠١٧
’’’’ بغــــداد أرَّقَنـــــي النزيـــــــل بحيّـــــــــكِ ’’’’ ((( ابو منتظر السماوي )))
’’’’ بغــــداد أرَّقَنـــــي النزيـــــــل بحيّـــــــــكِ ’’’’
,,,,,،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،,,,,,
يا مالكــاً قلبــي فديتـــكَ فاقتَـــرِبْ
أبهرتنـــي , علّمتَنــــــي ممّا يَجِبْ
لَقِّـــــنْ حِجايَ بما تَشا ثــمَّ انسحِبْ
آذانـي صاغيةٌ وذا صدري رَحِبْ
,,,,,,,,,, ولــــــكَ الحواس الخمس جـــدّاً واعيه
ما عـــدتُ أحتمل الجَفا يــا مالكي
أوَ ما علمــــتَ بأنَّ هجركَ هالكي
آهٍ أيا دُنيــــايَ مـــــــــــن أهوالكِ
يا نفس مـــــن أهوالهـــا فتداركي
,,,,,,,,,, لم يُبــــقِ ما أبــدى الهوى مــــن باقيه
تَقتَــــصُّ منّـي لا أخالكَ تَرتضي
أبديــــتُ ما شاء الغرام ويقتضي
حتّـــى تَقمّصَني الوباء المُمرِضِ
فهبينــــي يا دنيا الهيام وعَوّضي
,,,,,,,,,, فمتيّـــــمٌ داعيــــــكِ إذ فــــــــي داهيه
دَعْ خافقي أو صُنــــهُ يا ملك الهوى
فالحـــبّ أورى فيـــــه ناراً واكتوى
واصدَع إذا تهوى نجاتي من الجوى
صِلنــــي ولا تُدمي الفؤاد بما حَوى
,,,,,,,,,, فكأنّـــــهُ يُصلـــــــى بنــــــــارٍ حاميه
إنْ مِـــــن هواكَ أصابني همّ الشَجا
باقٍ علـــــى عهدي وفيكَ المُرتجى
مُتوسِّلٌ مـــن حُسن طيبكَ لي النَجا
إن كـــــــان وجهكَ بارعاً مُتوهجا
,,,,,,,,,, سيمـــاء وجهـــــي مُصْلياً في هاويه
بغـــداد أرّقنـــــي النزيـــــل بحيِّكِ
مُتجاهـــــــراً ألفـــــــــــاهُ بالمُتفَيِّكِ
إسقـــــي عليلاً مــــن نواهل ريِّكِ
ودعــــي النزيل بجانبٍ مِــن أيِّكِ
,,,,,,,,,, ألفــــاهُ علِّــــي فـــــــــي هناءِ وعافيه
((( ابو منتظر السماوي )))
,,,,,،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،,,,,,
يا مالكــاً قلبــي فديتـــكَ فاقتَـــرِبْ
أبهرتنـــي , علّمتَنــــــي ممّا يَجِبْ
لَقِّـــــنْ حِجايَ بما تَشا ثــمَّ انسحِبْ
آذانـي صاغيةٌ وذا صدري رَحِبْ
,,,,,,,,,, ولــــــكَ الحواس الخمس جـــدّاً واعيه
ما عـــدتُ أحتمل الجَفا يــا مالكي
أوَ ما علمــــتَ بأنَّ هجركَ هالكي
آهٍ أيا دُنيــــايَ مـــــــــــن أهوالكِ
يا نفس مـــــن أهوالهـــا فتداركي
,,,,,,,,,, لم يُبــــقِ ما أبــدى الهوى مــــن باقيه
تَقتَــــصُّ منّـي لا أخالكَ تَرتضي
أبديــــتُ ما شاء الغرام ويقتضي
حتّـــى تَقمّصَني الوباء المُمرِضِ
فهبينــــي يا دنيا الهيام وعَوّضي
,,,,,,,,,, فمتيّـــــمٌ داعيــــــكِ إذ فــــــــي داهيه
دَعْ خافقي أو صُنــــهُ يا ملك الهوى
فالحـــبّ أورى فيـــــه ناراً واكتوى
واصدَع إذا تهوى نجاتي من الجوى
صِلنــــي ولا تُدمي الفؤاد بما حَوى
,,,,,,,,,, فكأنّـــــهُ يُصلـــــــى بنــــــــارٍ حاميه
إنْ مِـــــن هواكَ أصابني همّ الشَجا
باقٍ علـــــى عهدي وفيكَ المُرتجى
مُتوسِّلٌ مـــن حُسن طيبكَ لي النَجا
إن كـــــــان وجهكَ بارعاً مُتوهجا
,,,,,,,,,, سيمـــاء وجهـــــي مُصْلياً في هاويه
بغـــداد أرّقنـــــي النزيـــــل بحيِّكِ
مُتجاهـــــــراً ألفـــــــــــاهُ بالمُتفَيِّكِ
إسقـــــي عليلاً مــــن نواهل ريِّكِ
ودعــــي النزيل بجانبٍ مِــن أيِّكِ
,,,,,,,,,, ألفــــاهُ علِّــــي فـــــــــي هناءِ وعافيه
((( ابو منتظر السماوي )))
طفل اليرموك----------؟ شاكر محمد المدهون 12/2/2014
طفل اليرموك----------؟
يحاصرني ليخنقني
بشرنقة جدار الرحم
يمزقني ليرهبني
فيطردني لأرض الخمر
تنكرني وترفضني تقتلني
سيوف الغدر بلاماء ولا زاد
أعيش سنين العمر
حليب الصبر يرضعني
أنين القهر يذيب في
أماني ليوم النصر
أعيش طريدا عن وطني
يخطفني ظل القهر
وفي بيتي يأكلني سم الفقر
أنا العاشر في بيتي
سرق منه أخواتي ومرضعتي
سهام من صميم الشر
انا احيا بعيدا عن تخاذلهم
عن ظلم عن غدرفيهم
يلاحقني خزي كفر
من أب مزق لحم جدي
قتل فينا نسيم العمر
وجاء خليفته بمرض الكبر
جنون الكبر ورثه من سليل الكفر
فلسطين هي الغاية
مسح أسمها بقلم العهر
نصمد حتى أرهقنا جيوش أصنام
في وطني تعبد من يحرسها
ليبقيها شوك في حلق
من يهتف انا عربي
ولدت حر
----------------------------------------
شاكر محمد المدهون 12/2/2014
يحاصرني ليخنقني
بشرنقة جدار الرحم
يمزقني ليرهبني
فيطردني لأرض الخمر
تنكرني وترفضني تقتلني
سيوف الغدر بلاماء ولا زاد
أعيش سنين العمر
حليب الصبر يرضعني
أنين القهر يذيب في
أماني ليوم النصر
أعيش طريدا عن وطني
يخطفني ظل القهر
وفي بيتي يأكلني سم الفقر
أنا العاشر في بيتي
سرق منه أخواتي ومرضعتي
سهام من صميم الشر
انا احيا بعيدا عن تخاذلهم
عن ظلم عن غدرفيهم
يلاحقني خزي كفر
من أب مزق لحم جدي
قتل فينا نسيم العمر
وجاء خليفته بمرض الكبر
جنون الكبر ورثه من سليل الكفر
فلسطين هي الغاية
مسح أسمها بقلم العهر
نصمد حتى أرهقنا جيوش أصنام
في وطني تعبد من يحرسها
ليبقيها شوك في حلق
من يهتف انا عربي
ولدت حر
----------------------------------------
شاكر محمد المدهون 12/2/2014
خطوة على طريق ترشيد الوعي [ ٦ ]-بقلم : من حلب: يحيى محمد سمونة -
خطوة على طريق ترشيد الوعي [ ٦ ]
[ كانت التعليقات التي وردتني حول الخطوة الخامسة على طريق ترشيد الوعي كلها يشير إلى أن أصحاب العلم و الفهم و الثقافة لا يزال الواحد منهم متشبثا بالذي تلقاه عبر مراحل حياته من مفاهيم خاطئة تسهم بمجموعها في حرفه عن جادة الصواب عند تسطيره لعلاقاته مما يؤدي به إلى إنشاء علاقات سفيهة، باطلة، فاشلة، تقلب حياته و تجعله من حيث لا يشعر ذلكم الإنسان المهزوز ، المهزوم الذي يساق إلى حتفه من حيث لا يشعر ، و الذي ينحني و ينكسر ! ولا يقف عتيدا صلبا شامخا في وجه الأعاصير التي تزلزل كيانه و مستقبل حياته ] - يحيى -
و لعل أهم تلك المفاهيم الخاطئة التي حرفت إنسان اليوم عن جادة الصواب هي مفاهيم [ العلم - المعرفة - الفكر - العقل - الحضارة - المدنية - الرقي- الدين - القيم و الأخلاق - و
أخيرا مفهوم الحرية ]
إننا إذ نغدو على إلمام تام بحقيقة تلك المفاهيم على وجهها الصحيح فعند ذاك نكون قد قطعنا شوطا واسعا على طريق ترشيد الوعي.
و كنت قد بدأت معكم أيها الأحباب في مسألة العلم و قلت بأن علم الله تعالى قد تجلى في الأشياء التي خلقها إذ منحها اسما و نعتا و خصائص و حركة مقدرة بمقدار منه جل و علا و قد جعل ذلك كله في كتاب محفوظ لا تزال الأشياء الكونية كلها بإطلاق يمضي إلى مستقره بمقتضى ذلكم الكتاب إلى أن تقوم الساعة و يوقف عندها العمل به و يصار إلى قوله تعالى ( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ) [غافر16]
و إن علم الإنسان يتجلى في وضع بصمته على الأشياء التي سخرها الله تعالى له و جعلها طوعا بين يديه كي ينتفع بها و يغدو بها سعيدا مطمئنا ... و يتبع إن شاء الله تعالى
أخيرا مفهوم الحرية ]
إننا إذ نغدو على إلمام تام بحقيقة تلك المفاهيم على وجهها الصحيح فعند ذاك نكون قد قطعنا شوطا واسعا على طريق ترشيد الوعي.
و كنت قد بدأت معكم أيها الأحباب في مسألة العلم و قلت بأن علم الله تعالى قد تجلى في الأشياء التي خلقها إذ منحها اسما و نعتا و خصائص و حركة مقدرة بمقدار منه جل و علا و قد جعل ذلك كله في كتاب محفوظ لا تزال الأشياء الكونية كلها بإطلاق يمضي إلى مستقره بمقتضى ذلكم الكتاب إلى أن تقوم الساعة و يوقف عندها العمل به و يصار إلى قوله تعالى ( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ) [غافر16]
و إن علم الإنسان يتجلى في وضع بصمته على الأشياء التي سخرها الله تعالى له و جعلها طوعا بين يديه كي ينتفع بها و يغدو بها سعيدا مطمئنا ... و يتبع إن شاء الله تعالى
- و كتب من حلب: يحيى محمد سمونة -
.. وطني المفقود: بقلم..جمال العامري
.. وطني المفقود...........................
انا لا أبحثُ عن وطني في أعراق الأرض
اوخوابئ الزمن
بل سأبحثُ عنه في بُطون القتلة واللصوص
فهم وحدهم من يعرفون مصيره
وهم من باعوه في سوق النخاسة
بلا مزاد
وأحتالوا الثّمن
أفقدوه كرامته
وأهدروا فيه مبادئي الإنسان
فعادَ كالحيوان
يركضُ في قارعة الوطن
فماذا أُهديك يا وطني ..!
لأخفّف عنك وطأة اليأس
والحرمان ؟
أُقسِم إن كانت روحي
ستُعِيدُ لهذا الوطن كرامته
لضحّيتُ بها دون خوفٍ أو وهن
وإن كان دِمي الطاهِر
سيقلِع جُرثومةِ الفسادِ
ويُساهمُ في دكِّ العُتمةِ
لمزَّقتُ شراييني
ذوداً عن الكادِحين والجِياع
وإن كانت حياتي الرخيصة
ستعيد لك هيبتك وسعادتك
لوهبتها لك بدون ثمن
............................جمال العامري
انا لا أبحثُ عن وطني في أعراق الأرض
اوخوابئ الزمن
بل سأبحثُ عنه في بُطون القتلة واللصوص
فهم وحدهم من يعرفون مصيره
وهم من باعوه في سوق النخاسة
بلا مزاد
وأحتالوا الثّمن
أفقدوه كرامته
وأهدروا فيه مبادئي الإنسان
فعادَ كالحيوان
يركضُ في قارعة الوطن
فماذا أُهديك يا وطني ..!
لأخفّف عنك وطأة اليأس
والحرمان ؟
أُقسِم إن كانت روحي
ستُعِيدُ لهذا الوطن كرامته
لضحّيتُ بها دون خوفٍ أو وهن
وإن كان دِمي الطاهِر
سيقلِع جُرثومةِ الفسادِ
ويُساهمُ في دكِّ العُتمةِ
لمزَّقتُ شراييني
ذوداً عن الكادِحين والجِياع
وإن كانت حياتي الرخيصة
ستعيد لك هيبتك وسعادتك
لوهبتها لك بدون ثمن
............................جمال العامري
إقرأ..! (بمناسبة المولد النبوي الشريف..) وليد جاسم الزبيدي/ العراق
الاثنين، 27 نوفمبر 2017
متى تنتظر الومضات: عبْدُ الزَّهْرَةِ خالِد البصرة / ٢٦-١٢-٢٠١٧
قراءة مختصرة في منجزات الشاعر عادل نايف البعيني:- عبدالزهرة خالد البصرة ٢٦-١١-٢٠١٧
قراءة مختصرة في منجزات الشاعر عادل نايف البعيني:-
عادل نايف البعيني
* إجازة في الأدب العربي ١٩٧٧
* دبلوم تأهيل تربوي ١٩٨٨
* مدرّس للأدب العربي منذ عام ١٩٦٨
* شاعر وكاتب لغوي وصحفي / لبناني - سوري
عادل نايف البعيني
* إجازة في الأدب العربي ١٩٧٧
* دبلوم تأهيل تربوي ١٩٨٨
* مدرّس للأدب العربي منذ عام ١٩٦٨
* شاعر وكاتب لغوي وصحفي / لبناني - سوري
قبل الدخول في محراب الشعر والأدب للاستاذ عادل نايف البعيني عليّ أن أخلع كل عباءة جهلي وقبعة أميتي على العتبة ، وقبل أن أكون ناقداً عليّ الوضوء بندى الحروف أو التيمم بمعاني الكتب التي أتلوها بفاتحة الغلاف ثم أني سأشم رائحة سوريا ، سوريا عاصمة العصور والحقبات ،اشبعت الأمة العربية أدباً وثقافة وعلماً وتأريخاً وحضارة .
من هنا أحتاج الى أدوات لاستخراج الزبد من اللبن بعد رجه جيداً ولمدة طويلة تستنزف طاقتي وقوتي وتفكيري لأنني أمام عملاق في اللغة وأنا المبتدأ في كتابة النقد .
رغم أني لم أغامر في تجربة النقد الأدبي ولو في سلوكيتي شديد النقد للمجتمع والأفراد وخاصة السياسين منهم وسياسة الشعر.
كالطفل أحاول هذه المرة أرتب حروفي لأتسلق جدران النقد الأملس الذي تساقط قبلي الكثير وربما أنا آخرهم ، في وقت سأدخل المجازفة الكبرى بالخوض في غمار كتابات تعود لعملاق في اللغة والأدب وقد يقصر الكاتب أو الباحث في تغطية منجزاته من الناحية الادبية والنفسية .
بالنظر لمشاغل الكسل وهموم الصبر على شكل أقراص يتناوله البال بصورة سرية خشية الحكم بالإعدام ، أستغل بعض اللحظات لتصفح صفحات منجزات شاعرنا القدير التي حلت علي ضيفاً بعدما غادرت سوريا الحياة سوريا الصمود لإجل البقاء ، كنت ولازلت أقنع أقلامي أن تبدأ بالكتابة أو الحديث عن سامق في علوم الأدب واللغة وصناعة الحروف العازفة لحن الحياة…
قبل أن تطول علي المسافة ويقذفني مفترق الطريق لابد من أن أمسك بيدي المنجز الأول وأقلب صفحاته على مهل رغم أني أشعر بالفارق الكبير بين القراءة والكتابة لكني مجبر على أن أكتب بأمانة على ما أعرفه بدون تزويق أو تجميل طالما سأكون محافظاً على أصل الجوهر.
١-( أوعية الذاكرة )
المنجز الأول الذي تناولته قرائتي وجدت مفردات قد علقت على صفحاته البيض كما هي ، الغربة ، الغياب ، فقدان ، ألقاه ، الخارج مني ، ينمو الوجع كعشبِ رجاء ، أجعل من عظمي جسرَ عبورٍ ،
تسائل ، العناكب تستغيث ، الحصر …
تتلامس المفردات بإحساس الوحدة والغربة مع التضاريس المحيطة بالقلم تعطي حالة تأويل إدراكي وسط الحروف بين السطور…
القدرة في استدراج الانفعال الحسي في الشعر يستنهض اللاوعي في المداد والمحبرة حينما يصْب جم انبعاثات الأفق المطوية بسبب من سرابٍ يتعمق الذات في التوتر المكنون في ظروفٍ قد يرغب الشاعر في تسليط الضوء عليه بل يترك المصباح بيد المتلقي ليدرك ما خلف جدران التعتيم ومراقبة الدلالات بمنظار الشعور التلقائي.
٢-( النهر يقطر في فمي )
تغير المناخ كما تتغير موجات النهر ليبدأ في تكبير الأقفاص وتوسيع رقعة الحنين ليحلق فوق فضاء الحرية لوحده وتدور المفردات كرش الملح على جرح ناضج ف ( صباح ، أصيل ، السنونو ، جفاف ، فجوة ، عصافير ) في حين نغمة الصمت باتت تجتاح وحدته ويقض مضجع غربته فكره الذي يرغب في التحرر من الحصار.
الصهيل نسمعه في طيات المنجز ، خذني أماماً واتركِ الماضي ورائي ، غادرت ظلّه وتاهت فصوله .
مساحات الوجدان أخذت مكانها المناسب والشاسع في معاني الرؤى الخارجية والداخلية رغم انغلاق مسيرة الحياة [ كأي عربي ] خلف أبواب الواقع قد يستطيع التحكم في تدفق المشاهد والمشاعر في خطين متوازيين من خلال الأفكار الإيحائية وأصابع الإشارة .
٣-( أحلام وأشواك )
عند تصفح الديوان تجد كل الأحلام تسير فوق الأشواك نحو الخروج من بستان مهجور يحتوي على الكثير وهنا يتحدث أثناء العبور عن ضوءٍ على ثغر الجمال الذي يرسمه ذهنه خلف الأسوار ، لا يحرج أبداً حينما استخدم الوزن في قصائده لمقدرته حسب اختصاصه العلمي واللغوي فجعل من القافية والبحور موسيقى للنسائم ورعشة الورود من قرصة الندى .
وقد أخذت رنا صفحات الشكوى وهي تحرك بحار العينين ، ولم ينسى عروبته مستغرباً في صحوة العربي .
يستطيع أن يصير وجود نفسه رغم قاربه الذي يبعده عن ساحل الإنقاذ ليأخذه وسط الموج العنيف لإجل خلق أزمات نفسية مع كل ما يحيط به من ظروف سياسية واجتماعية لغاية أنه أصبح بامكانه أن يزيل كل الآهات والحسرة التي تتظاهر بين السطور على أن شيئاً لم يكن.
٤-( همس فوق ضفاف النور)
تساؤل محق
لماذا ياصديقي؟
لماذا كلما أحلم
فأن الشاعر لازال يقطف من حقل الهوى عشباً لترعى أحلامه ، في حين تيقن أن ظله لا يشبهه ولو أنه يرنو الى حلمٍ جديد ، لم يحدد خياراته بل جعلها مفتوحة فأسرع في تدوين حجم الرّيحِ الذي يطرق باب الغيم لعل المجيب يفتح الغيث ممزوجاً بالأمل وتبدأ الحياة من جديد.
تعلو صيحاته وكلماته ظلت تصدح بوجود الأشياء في حياته التي باتت على محك مع منْ يأخذ اللب والجوهر وهو يسحب الحبل الى صدره كل ما أخذوا منه .
تحية وإجلال لأستاذنا القدير عادل نايف البعيني.
المعذرة إن فاتني شيء لمحاولتي أختصار الموضوع خشية الملل.
——————-
عبدالزهرة خالد
البصرة ٢٦-١١-٢٠١٧
من هنا أحتاج الى أدوات لاستخراج الزبد من اللبن بعد رجه جيداً ولمدة طويلة تستنزف طاقتي وقوتي وتفكيري لأنني أمام عملاق في اللغة وأنا المبتدأ في كتابة النقد .
رغم أني لم أغامر في تجربة النقد الأدبي ولو في سلوكيتي شديد النقد للمجتمع والأفراد وخاصة السياسين منهم وسياسة الشعر.
كالطفل أحاول هذه المرة أرتب حروفي لأتسلق جدران النقد الأملس الذي تساقط قبلي الكثير وربما أنا آخرهم ، في وقت سأدخل المجازفة الكبرى بالخوض في غمار كتابات تعود لعملاق في اللغة والأدب وقد يقصر الكاتب أو الباحث في تغطية منجزاته من الناحية الادبية والنفسية .
بالنظر لمشاغل الكسل وهموم الصبر على شكل أقراص يتناوله البال بصورة سرية خشية الحكم بالإعدام ، أستغل بعض اللحظات لتصفح صفحات منجزات شاعرنا القدير التي حلت علي ضيفاً بعدما غادرت سوريا الحياة سوريا الصمود لإجل البقاء ، كنت ولازلت أقنع أقلامي أن تبدأ بالكتابة أو الحديث عن سامق في علوم الأدب واللغة وصناعة الحروف العازفة لحن الحياة…
قبل أن تطول علي المسافة ويقذفني مفترق الطريق لابد من أن أمسك بيدي المنجز الأول وأقلب صفحاته على مهل رغم أني أشعر بالفارق الكبير بين القراءة والكتابة لكني مجبر على أن أكتب بأمانة على ما أعرفه بدون تزويق أو تجميل طالما سأكون محافظاً على أصل الجوهر.
١-( أوعية الذاكرة )
المنجز الأول الذي تناولته قرائتي وجدت مفردات قد علقت على صفحاته البيض كما هي ، الغربة ، الغياب ، فقدان ، ألقاه ، الخارج مني ، ينمو الوجع كعشبِ رجاء ، أجعل من عظمي جسرَ عبورٍ ،
تسائل ، العناكب تستغيث ، الحصر …
تتلامس المفردات بإحساس الوحدة والغربة مع التضاريس المحيطة بالقلم تعطي حالة تأويل إدراكي وسط الحروف بين السطور…
القدرة في استدراج الانفعال الحسي في الشعر يستنهض اللاوعي في المداد والمحبرة حينما يصْب جم انبعاثات الأفق المطوية بسبب من سرابٍ يتعمق الذات في التوتر المكنون في ظروفٍ قد يرغب الشاعر في تسليط الضوء عليه بل يترك المصباح بيد المتلقي ليدرك ما خلف جدران التعتيم ومراقبة الدلالات بمنظار الشعور التلقائي.
٢-( النهر يقطر في فمي )
تغير المناخ كما تتغير موجات النهر ليبدأ في تكبير الأقفاص وتوسيع رقعة الحنين ليحلق فوق فضاء الحرية لوحده وتدور المفردات كرش الملح على جرح ناضج ف ( صباح ، أصيل ، السنونو ، جفاف ، فجوة ، عصافير ) في حين نغمة الصمت باتت تجتاح وحدته ويقض مضجع غربته فكره الذي يرغب في التحرر من الحصار.
الصهيل نسمعه في طيات المنجز ، خذني أماماً واتركِ الماضي ورائي ، غادرت ظلّه وتاهت فصوله .
مساحات الوجدان أخذت مكانها المناسب والشاسع في معاني الرؤى الخارجية والداخلية رغم انغلاق مسيرة الحياة [ كأي عربي ] خلف أبواب الواقع قد يستطيع التحكم في تدفق المشاهد والمشاعر في خطين متوازيين من خلال الأفكار الإيحائية وأصابع الإشارة .
٣-( أحلام وأشواك )
عند تصفح الديوان تجد كل الأحلام تسير فوق الأشواك نحو الخروج من بستان مهجور يحتوي على الكثير وهنا يتحدث أثناء العبور عن ضوءٍ على ثغر الجمال الذي يرسمه ذهنه خلف الأسوار ، لا يحرج أبداً حينما استخدم الوزن في قصائده لمقدرته حسب اختصاصه العلمي واللغوي فجعل من القافية والبحور موسيقى للنسائم ورعشة الورود من قرصة الندى .
وقد أخذت رنا صفحات الشكوى وهي تحرك بحار العينين ، ولم ينسى عروبته مستغرباً في صحوة العربي .
يستطيع أن يصير وجود نفسه رغم قاربه الذي يبعده عن ساحل الإنقاذ ليأخذه وسط الموج العنيف لإجل خلق أزمات نفسية مع كل ما يحيط به من ظروف سياسية واجتماعية لغاية أنه أصبح بامكانه أن يزيل كل الآهات والحسرة التي تتظاهر بين السطور على أن شيئاً لم يكن.
٤-( همس فوق ضفاف النور)
تساؤل محق
لماذا ياصديقي؟
لماذا كلما أحلم
فأن الشاعر لازال يقطف من حقل الهوى عشباً لترعى أحلامه ، في حين تيقن أن ظله لا يشبهه ولو أنه يرنو الى حلمٍ جديد ، لم يحدد خياراته بل جعلها مفتوحة فأسرع في تدوين حجم الرّيحِ الذي يطرق باب الغيم لعل المجيب يفتح الغيث ممزوجاً بالأمل وتبدأ الحياة من جديد.
تعلو صيحاته وكلماته ظلت تصدح بوجود الأشياء في حياته التي باتت على محك مع منْ يأخذ اللب والجوهر وهو يسحب الحبل الى صدره كل ما أخذوا منه .
تحية وإجلال لأستاذنا القدير عادل نايف البعيني.
المعذرة إن فاتني شيء لمحاولتي أختصار الموضوع خشية الملل.
——————-
عبدالزهرة خالد
البصرة ٢٦-١١-٢٠١٧
ميراث.بقلم: سليمان أحمد العوجي
ميراث.
.............
على زغبِ الصباح المدمَّى
ببريدِ عينيك...
عطشُ روحكَ يراود
صبّارَ السياج...
لاريثَ ولاعجل...
تُنبِتُ طاحونةُ الموتِ..
لهاثَ يديكَ المشرئبة..
وحبلُ الدعاءِ صرمته
ريحٌ كافرة.....
توقف قليلاً:
وأنتَ تحرث رماد غدك..
هل نفذَ اللون.. يالشحوبِ
قهركَ وبحةُ الدواء اليأس..
لاتقنت من رحمةِ المحابرِ..
اجلد سطوركَ بنزقِ قصيدة
واتبعني.. هندسةُ الدروبِ
فاشلة...
على شرفةِ المقصلة...
يباهي الرحيلُ بصكِ اللاعودة....
اشعل لفافةَ اعصابك..
ولاتأبه بسعالِ الجنون...
هرمت يد قدركَ...
في هذا البلد الأمين...
لاتقترب من موتكَ الخرف.. الآن.....
اغماءةُفكرة في اصيص عقلك...
تؤجلُ فصلَ النهاية....
والنهاية خروجٌ على النص.
لما كل هذا الرصاص...
وضرعُ المدينةِ يبيتُ على
الطوى.....
تباً أين أضعتَ صليبك...
وأنت تتبعني:
انزل سيف جدك عن
جدارِ زمان الوصل...!!!!
أطفئ نور صدركَ....
واحمل تابوتَ رأسكَ
الجم ضواري الجوعِ
لاتترك باب النهارِ موارباً
واتبعني.....!!!!
علني أغافل سجَّانَ نفسي
وأهربُ قبلكَ .....
لاتلتفت....!!!!!
وطنٌ يعاقرُ نبيذاً عاهراً..!!
ويقتسم كنوزَ الخرابِ...!!!
أأنتَ متأكد من حقنا
في الميراث..!!!!!!!!
بقلمي: سليمان أحمد العوجي
.............
على زغبِ الصباح المدمَّى
ببريدِ عينيك...
عطشُ روحكَ يراود
صبّارَ السياج...
لاريثَ ولاعجل...
تُنبِتُ طاحونةُ الموتِ..
لهاثَ يديكَ المشرئبة..
وحبلُ الدعاءِ صرمته
ريحٌ كافرة.....
توقف قليلاً:
وأنتَ تحرث رماد غدك..
هل نفذَ اللون.. يالشحوبِ
قهركَ وبحةُ الدواء اليأس..
لاتقنت من رحمةِ المحابرِ..
اجلد سطوركَ بنزقِ قصيدة
واتبعني.. هندسةُ الدروبِ
فاشلة...
على شرفةِ المقصلة...
يباهي الرحيلُ بصكِ اللاعودة....
اشعل لفافةَ اعصابك..
ولاتأبه بسعالِ الجنون...
هرمت يد قدركَ...
في هذا البلد الأمين...
لاتقترب من موتكَ الخرف.. الآن.....
اغماءةُفكرة في اصيص عقلك...
تؤجلُ فصلَ النهاية....
والنهاية خروجٌ على النص.
لما كل هذا الرصاص...
وضرعُ المدينةِ يبيتُ على
الطوى.....
تباً أين أضعتَ صليبك...
وأنت تتبعني:
انزل سيف جدك عن
جدارِ زمان الوصل...!!!!
أطفئ نور صدركَ....
واحمل تابوتَ رأسكَ
الجم ضواري الجوعِ
لاتترك باب النهارِ موارباً
واتبعني.....!!!!
علني أغافل سجَّانَ نفسي
وأهربُ قبلكَ .....
لاتلتفت....!!!!!
وطنٌ يعاقرُ نبيذاً عاهراً..!!
ويقتسم كنوزَ الخرابِ...!!!
أأنتَ متأكد من حقنا
في الميراث..!!!!!!!!
بقلمي: سليمان أحمد العوجي
أهواك----؟ شاكر محمد المدهون
أهواك----؟
رغم مرارة الريق
رغم تجاعيد الوجه
رغم إرتجاف يديك
أهواك
رغم السقيع في شفتيك
ورغم عظام تكسرت
رغم تلك البثور
تعتلي وجنتيك
أهواك
ياهذه التي يراودها
كل سكارى الكون
وتبتسم لهم
رغم أنين الصمت في أذنيك
أهواك
قلت أسلوك
وبدأت أكتب أشعارا
تبدأ بسفر الهجران
تبدأ بكلمة كان
ولم تنته
أرجوك
إترك بقية مني
لعلي أهجوك
وكتبت كما أردت
فكانت "أهواك"
رغم أني لم أعرف غيرك
أراك قبلة العشاق
وأراك تسبحين
في دمي
أرجوك لا تسافري معي
سأرحل
سامحو بقايايا هنا
إنتظري
هل قلت أهواك؟
أهواك
وأنت يضاجعك
كل من مروا هنا
أعرف أنك لم تشعري بهم
وأعرف أن سحابات الحزن
في محياك لم تزل تحتفظ
بنور الشمس
ليوم جديد حين ألقاك
---------------------------
شاكر محمد المدهون
رغم مرارة الريق
رغم تجاعيد الوجه
رغم إرتجاف يديك
أهواك
رغم السقيع في شفتيك
ورغم عظام تكسرت
رغم تلك البثور
تعتلي وجنتيك
أهواك
ياهذه التي يراودها
كل سكارى الكون
وتبتسم لهم
رغم أنين الصمت في أذنيك
أهواك
قلت أسلوك
وبدأت أكتب أشعارا
تبدأ بسفر الهجران
تبدأ بكلمة كان
ولم تنته
أرجوك
إترك بقية مني
لعلي أهجوك
وكتبت كما أردت
فكانت "أهواك"
رغم أني لم أعرف غيرك
أراك قبلة العشاق
وأراك تسبحين
في دمي
أرجوك لا تسافري معي
سأرحل
سامحو بقايايا هنا
إنتظري
هل قلت أهواك؟
أهواك
وأنت يضاجعك
كل من مروا هنا
أعرف أنك لم تشعري بهم
وأعرف أن سحابات الحزن
في محياك لم تزل تحتفظ
بنور الشمس
ليوم جديد حين ألقاك
---------------------------
شاكر محمد المدهون
الأحد، 26 نوفمبر 2017
في ناد ليلي؟؟؟ شاكر محمد المدهون
في ناد ليلي؟؟؟
هذا المسخ السرطاني
يتغلغل
في جسد شيخ
هده الأعياء
وهذا شيخ يحمل كرشه
حبله السري
لم يزل ممتد
وصبية حسناء
تتحسس ثيابها
وعلى طاولة يجلس الملك
النادل مازال هناك مبتسما
يحمل كؤوسا لذاك الأخرق
الكل مشغول بما يجمع
ليرضي ذلك الملك
وفي زاوية من النادي
يجلس مسخ متململ
يعطيه الملك مايجمع
فيتبسم
بجانب الملك أوراق
يحضرها النادل
في ذاك الطرف
مشلول لم يدفع الجزية
هل نمهله؟
تنتقل الحسناء لزاويته
يتململ المشلول
يخرج خبئه
يحمل النادل كأسا
يشربها المشلول متبسم
يشير الرجل إلى أعمى بقربه
يحمل سيجارا مذهب
تأتيه تلك الحسناء
تهز جيبه
وفي طرف آخر
يجلس شاب
عريض المنكبين
يحمل عصا غليظة
يهش بها الغنم
يشير إليه الملك
لا يتلفت
تأتيه الحسناء
فيتجاهل
يأخذ الملك عصا الشاب
يضربه
يجمع من في النادي
ارزاقهم
ويتمتموا
عاش مليك يحرس مسخا
فأين عشائرنا؟
---------------------
شاكر محمد المدهون
هذا المسخ السرطاني
يتغلغل
في جسد شيخ
هده الأعياء
وهذا شيخ يحمل كرشه
حبله السري
لم يزل ممتد
وصبية حسناء
تتحسس ثيابها
وعلى طاولة يجلس الملك
النادل مازال هناك مبتسما
يحمل كؤوسا لذاك الأخرق
الكل مشغول بما يجمع
ليرضي ذلك الملك
وفي زاوية من النادي
يجلس مسخ متململ
يعطيه الملك مايجمع
فيتبسم
بجانب الملك أوراق
يحضرها النادل
في ذاك الطرف
مشلول لم يدفع الجزية
هل نمهله؟
تنتقل الحسناء لزاويته
يتململ المشلول
يخرج خبئه
يحمل النادل كأسا
يشربها المشلول متبسم
يشير الرجل إلى أعمى بقربه
يحمل سيجارا مذهب
تأتيه تلك الحسناء
تهز جيبه
وفي طرف آخر
يجلس شاب
عريض المنكبين
يحمل عصا غليظة
يهش بها الغنم
يشير إليه الملك
لا يتلفت
تأتيه الحسناء
فيتجاهل
يأخذ الملك عصا الشاب
يضربه
يجمع من في النادي
ارزاقهم
ويتمتموا
عاش مليك يحرس مسخا
فأين عشائرنا؟
---------------------
شاكر محمد المدهون
خاطرة حضن العبير: بقلم : ابتسام البطاينه
مولد الهادي... عليه السلام..بقلم : ابتسام البطاينه.
الكتابة على لوح المطر : د.المفرجي الحسيني العراق/بغداد 26/11/2017
السبت، 25 نوفمبر 2017
زمن العشق : عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٥-١١-٢٠١٧ *
( / أمــــا لـــــكَ فـــــي الحــــــبّ شـــــــرعٌ وديــــــــن / ) ((( ابو منتظر السماوي )))
( / أمــــا لـــــكَ فـــــي الحــــــبّ شـــــــرعٌ وديــــــــن / )
***********************************************
أراكَ عصِيّاً فهـــل مِــن حَذَرْ :: فكم قـــــد قضينا ليالي سَمَرْ
وأزجيكَ حبّــــي لحين السَحَرْ :: ونغدو ثُمالـــى بضوء القمرْ
********** فما بالكَ اليوم تلهـــــــــــــــــو ضنينْ
ظننتُ فؤادكَ بي قـــــد ظَفَرْ :: وصَرَّحتَ بالعشق نوراً ظَهَرْ
وقلبي ارتوى فيـكَ بلْ وانبهَرْ :: وطفنا خيالاً ولا مـــــــن كَدَرْ
********** كأُسد الشُراة بوســـــــــــــــط العرينْ
عهدتُــــكَ فوقَ تسامي البَشَرْ :: وفــوق الرؤى وامتداد البَصَرْ
رأيتــــــكَ ناراً تلظّتْ سَقَرْ :: وفيها اكتدى القلب حتى انفطَرْ
********** وقلـــــــــــــــــــــتَ فلا لهوانا قَرينْ
نقَضتَ عهوداً بوجـــهٍ بَسَرْ :: ولم أدرِ هـــل قـــد أرادَ القدرْ
أم الدهـــر يزجي لنا بالعِبَرْ :: أم العهـــد لم يـــــــكُ بالمُدَّكَرْ
********** سأبقــــــــــــى بعشق الحبيبِ سجينْ
غرامكَ في خافقي قــد هَدَرْ :: ولولاكَ عشـــتُ مُضاماً دَهَرْ
كضِرعٍ علـــــــيَّ بشهدٍ أدَرْ :: ولكــــــــنَّ شهدكَ ناراً سَجَرْ
********** أما لكَ فــــــــــي الحبِّ شرعٌ ودينْ
أهيم بسحرٍ أُناغــي الوَتَرْ :: كما الوِرقُ بالشَجوِ فوقَ الشَجَرْ
غرامٌ تَداعــى وصبرٌ أمَرْ :: فيا لكَ مـــــن عاشقٍ بي ضَجَرْ
********** وما زالَ حبـــــــــــــل ودادي مَتينْ
ببحر غرامكَ عِمــــتُ مُسَرْ :: وما بحرُ عشقكَ ضاهى بَحَرْ
يفوقُ بحور القوافـــي ابتدَرْ :: وفاقَ بحـــــار الثَرى واستَقَرْ
********** بقلبي , أُغنّيــــــــــــــــــهِ لَحناً لِحينْ
((( ابو منتظر السماوي )))
***********************************************
أراكَ عصِيّاً فهـــل مِــن حَذَرْ :: فكم قـــــد قضينا ليالي سَمَرْ
وأزجيكَ حبّــــي لحين السَحَرْ :: ونغدو ثُمالـــى بضوء القمرْ
********** فما بالكَ اليوم تلهـــــــــــــــــو ضنينْ
ظننتُ فؤادكَ بي قـــــد ظَفَرْ :: وصَرَّحتَ بالعشق نوراً ظَهَرْ
وقلبي ارتوى فيـكَ بلْ وانبهَرْ :: وطفنا خيالاً ولا مـــــــن كَدَرْ
********** كأُسد الشُراة بوســـــــــــــــط العرينْ
عهدتُــــكَ فوقَ تسامي البَشَرْ :: وفــوق الرؤى وامتداد البَصَرْ
رأيتــــــكَ ناراً تلظّتْ سَقَرْ :: وفيها اكتدى القلب حتى انفطَرْ
********** وقلـــــــــــــــــــــتَ فلا لهوانا قَرينْ
نقَضتَ عهوداً بوجـــهٍ بَسَرْ :: ولم أدرِ هـــل قـــد أرادَ القدرْ
أم الدهـــر يزجي لنا بالعِبَرْ :: أم العهـــد لم يـــــــكُ بالمُدَّكَرْ
********** سأبقــــــــــــى بعشق الحبيبِ سجينْ
غرامكَ في خافقي قــد هَدَرْ :: ولولاكَ عشـــتُ مُضاماً دَهَرْ
كضِرعٍ علـــــــيَّ بشهدٍ أدَرْ :: ولكــــــــنَّ شهدكَ ناراً سَجَرْ
********** أما لكَ فــــــــــي الحبِّ شرعٌ ودينْ
أهيم بسحرٍ أُناغــي الوَتَرْ :: كما الوِرقُ بالشَجوِ فوقَ الشَجَرْ
غرامٌ تَداعــى وصبرٌ أمَرْ :: فيا لكَ مـــــن عاشقٍ بي ضَجَرْ
********** وما زالَ حبـــــــــــــل ودادي مَتينْ
ببحر غرامكَ عِمــــتُ مُسَرْ :: وما بحرُ عشقكَ ضاهى بَحَرْ
يفوقُ بحور القوافـــي ابتدَرْ :: وفاقَ بحـــــار الثَرى واستَقَرْ
********** بقلبي , أُغنّيــــــــــــــــــهِ لَحناً لِحينْ
((( ابو منتظر السماوي )))
مقاطع تنفرط من ورق : عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٤-١١-٢٠١٧
العيش منعزلاً .: بقلم الشاعر حكمت نايف خولي
العيش منعزلاً
في الغابِ في رُكنها المستورِ بالشَّجرِ...
في هدأةِ اللَّيلِ في تنهيدةِ السَّحرِ
حملتُ أشجانَ روحي مُنهَكاً تَعباً ...
والحزنُ يسفعُني بالهمِّ والكدرِ
ولجتُ مكتئِباً غاراً تؤانسُني ...
أصداءُ وحشتِهِ عن معشرِ البشرِ
أسلمتُ نفسي لصمتِ اللَّيلِ يَغسلُني ...
من كلِّ خاطرةٍ طافتْ بها فِكَري
جرَّدتُ قلبي من الأوهامِ فانكشفتْ ...
خلف السَّرابِ صحارى التِّيهِ والسَّدرِ
تفاهةُ العيشِ تُضني الفكرَ تجلدُه ...
وتحجرُ الروحَ في زنزانةِ الخدرِ
تُلبِّدُ الوعيَ والإدراكَ تُرهِقُه ...
والمرءُ يُمسي عديمَ الحسِّ كالحجرِ
وتحجبُ النورَ عن أبصارِنا فإذا ...
مطامعُ الكسبِ أسمى غايةِ الظَّفرِ
غدرٌ وحقدٌ وأضغانٌ وشيطنةٌ ...
قدحٌ وذمٌّ نِفاقٌ غيرُ مستتِرِ
ويصبحُ النَّاسُ أشباحاً تحرِّكُهم ...
نجاسةُ العهْرِ والإفسادِ والضَّرَرِ
في لُجَّةِ العمرِ ينسى الخِلُّ صاحبَه ...
يَضيعُ في زحمةِ الأهواءِ والوطرِ
في معبدِ الرَّغباتِ الشَّرُّ قِبلتُهُ ...
يجودُ بالكلِّ قرباناً إلى سَقرِ
ويوجزُ الكونَ في ذاتٍ مضخَّمةٍ ...
توهِمهُ صارَ ربُّ الكونِ والقدرِ
يا من تُعيبُ عليَّ العيشَ منعزلاً ...
إنِّي أرى أخلصَ الخلاَّنِ في الشَّجرِ
أغنى المنازلِ غارٌ أستريحُ به ...
وأحتمي من فضولِ النَّاسِ والهذرِ
ألوذُ بالغابِ مأوىً أستجيرُ به ...
من ربقةِ الرِّجْسِ في المستنقعِ القذرِ
فالعيشُ بين الورى عبءٌ وتهلكَةٌ ...
فاربأْ بنفسِكَ عن دوَّامةِ الخطرِ
ففي الطَّبيعةِ تلقى الرُّوحُ غِبطتَها ...
والنَّفسُ تَطهرُ بين الطَّيرِ والزَّهَرِ
والقلبُ يصفو من الإغواءِ من فِتَنٍ ...
تُرَوِّجُ الشَّرَّ في شتَّى من الصُّورِ
والفكرُ يسمو بعشقِ اللهِ مرتفِعاً ...
فوق الضَّلال ِ وفوق الزِّيفِ والصِّغَرِ
حكمت نايف خولي
في الغابِ في رُكنها المستورِ بالشَّجرِ...
في هدأةِ اللَّيلِ في تنهيدةِ السَّحرِ
حملتُ أشجانَ روحي مُنهَكاً تَعباً ...
والحزنُ يسفعُني بالهمِّ والكدرِ
ولجتُ مكتئِباً غاراً تؤانسُني ...
أصداءُ وحشتِهِ عن معشرِ البشرِ
أسلمتُ نفسي لصمتِ اللَّيلِ يَغسلُني ...
من كلِّ خاطرةٍ طافتْ بها فِكَري
جرَّدتُ قلبي من الأوهامِ فانكشفتْ ...
خلف السَّرابِ صحارى التِّيهِ والسَّدرِ
تفاهةُ العيشِ تُضني الفكرَ تجلدُه ...
وتحجرُ الروحَ في زنزانةِ الخدرِ
تُلبِّدُ الوعيَ والإدراكَ تُرهِقُه ...
والمرءُ يُمسي عديمَ الحسِّ كالحجرِ
وتحجبُ النورَ عن أبصارِنا فإذا ...
مطامعُ الكسبِ أسمى غايةِ الظَّفرِ
غدرٌ وحقدٌ وأضغانٌ وشيطنةٌ ...
قدحٌ وذمٌّ نِفاقٌ غيرُ مستتِرِ
ويصبحُ النَّاسُ أشباحاً تحرِّكُهم ...
نجاسةُ العهْرِ والإفسادِ والضَّرَرِ
في لُجَّةِ العمرِ ينسى الخِلُّ صاحبَه ...
يَضيعُ في زحمةِ الأهواءِ والوطرِ
في معبدِ الرَّغباتِ الشَّرُّ قِبلتُهُ ...
يجودُ بالكلِّ قرباناً إلى سَقرِ
ويوجزُ الكونَ في ذاتٍ مضخَّمةٍ ...
توهِمهُ صارَ ربُّ الكونِ والقدرِ
يا من تُعيبُ عليَّ العيشَ منعزلاً ...
إنِّي أرى أخلصَ الخلاَّنِ في الشَّجرِ
أغنى المنازلِ غارٌ أستريحُ به ...
وأحتمي من فضولِ النَّاسِ والهذرِ
ألوذُ بالغابِ مأوىً أستجيرُ به ...
من ربقةِ الرِّجْسِ في المستنقعِ القذرِ
فالعيشُ بين الورى عبءٌ وتهلكَةٌ ...
فاربأْ بنفسِكَ عن دوَّامةِ الخطرِ
ففي الطَّبيعةِ تلقى الرُّوحُ غِبطتَها ...
والنَّفسُ تَطهرُ بين الطَّيرِ والزَّهَرِ
والقلبُ يصفو من الإغواءِ من فِتَنٍ ...
تُرَوِّجُ الشَّرَّ في شتَّى من الصُّورِ
والفكرُ يسمو بعشقِ اللهِ مرتفِعاً ...
فوق الضَّلال ِ وفوق الزِّيفِ والصِّغَرِ
حكمت نايف خولي
امرأة على الفيس بوك : بقلم : يسرى الزاير
امرأة على الفيس بوك
الفيس بوك عالم افتراضي يحاكي حقيقة الواقع.
هو كما البحر والبشر فيه ركاب مركب هم أصناف بهم الربان الذي يسير لوجهته بثبات وبهم المسافر عن ادراك وقناعة،أيضاً الهارب مع سبق اصرار أو إمعة وراء القطيع راكض وهناك المغامر دون مبالاة للعواقب،ولا يخفى ذاك المتاجر بالفساد والرذيلة مجاهر ام ساتر ...هلم جرة.
عالم به الناس اشتات كلً وراء غايته راحل.
هو كما البحر والبشر فيه ركاب مركب هم أصناف بهم الربان الذي يسير لوجهته بثبات وبهم المسافر عن ادراك وقناعة،أيضاً الهارب مع سبق اصرار أو إمعة وراء القطيع راكض وهناك المغامر دون مبالاة للعواقب،ولا يخفى ذاك المتاجر بالفساد والرذيلة مجاهر ام ساتر ...هلم جرة.
عالم به الناس اشتات كلً وراء غايته راحل.
المرأة على الفيس بوك حالها حال الرجل لا فرق فهي تعلم ما تريد من هذا العالم المشرع وتستخدم نوافذه لتحقيق شيء من ذاتها،ذاك الشيء الذي لن يكون سوى مرآة لحقيقتها العارية التي لا ترى عليها في الحياة العامة تلك التي لا يكتشف الناس خلالها سوى جزئيات بسيطة من شخصيتها، هذا بالنسبة للشخصيات الحقيقية أما بالنسبة للشخصيات الوهمية وذات الأسماء المستعارة فهي تعيش حقيقتها بحذافيرها داخل الفيس بوك بينما تعيش الانفصام في الحياة العامة مع سبق اصرار وتعمد لمعرفتها بأنها شخصية غير سوية أو خارجة عن حدود الطبيعة بالتالي ستكون مرفوضة من قبل المجتمع الواقعي.
إذاً كل من يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي مدرك تماماً ما هو فاعل، وما تلك النصائح والانتقادات إلا هباء.
كل ما نراه فيها ونستنكره او نقبله هو ذاته موجود في الواقع في الشارع،البيت،المدرسة،السوق وكل مكان لكننا لا نراه لأننا لا نريد أن نعترف بواقعيته.
وما التشبث بفرض عرف حول تواجد المرأة في هذا العالم الافتراضي إلا اصرار على إنكار الواقع الحتمي الذي يصرح بأعلى صوت بأن زمن الحجر على حرية المرأة ولى بلا رجعة.
وإنها اكبر الرابحين من هذه الشبكات،هي تكتب وتعبر عن وجودها وطموحاتها ومعوقات أحلامها بمنتهى الحرية،هي كما طائر حلق ولن يعود للقفص من جديد حتى ولو لم تجد عِش تلجأ اليه وكان السقوط مصيرها الأخير.
كل ما نراه فيها ونستنكره او نقبله هو ذاته موجود في الواقع في الشارع،البيت،المدرسة،السوق وكل مكان لكننا لا نراه لأننا لا نريد أن نعترف بواقعيته.
وما التشبث بفرض عرف حول تواجد المرأة في هذا العالم الافتراضي إلا اصرار على إنكار الواقع الحتمي الذي يصرح بأعلى صوت بأن زمن الحجر على حرية المرأة ولى بلا رجعة.
وإنها اكبر الرابحين من هذه الشبكات،هي تكتب وتعبر عن وجودها وطموحاتها ومعوقات أحلامها بمنتهى الحرية،هي كما طائر حلق ولن يعود للقفص من جديد حتى ولو لم تجد عِش تلجأ اليه وكان السقوط مصيرها الأخير.
الواقع الذي يخشى التعرف على حقيقة المرأة والاعتراف بمدى وعيها وثقافتها وتطلعاتها وقدرتها على الإبداع وتمكنها من إدارة الحياة وفضلها على المجتمع بكل ما فيه هو واقع معاق نفسياً وعقلياً ولهذا لا يرى سوى بعينه التي تنجذب للمرأة التي تصدر وميض ضوئي ملون وزاهي تلك التي تحدث جلبة كما راقصة في حلبة.
تلك العينة موجودة نعم لان في المقابل موجود من يسعى لها ويتتبعها.
لكنها لا تستحق الالتفافات وإعطائها هذا ألكم من الاهتمام والقلق وكأنها لم تكن دون الشبكات.
تلك العينة موجودة نعم لان في المقابل موجود من يسعى لها ويتتبعها.
لكنها لا تستحق الالتفافات وإعطائها هذا ألكم من الاهتمام والقلق وكأنها لم تكن دون الشبكات.
الطبيعي ان نتواصل بشكل طبيعي وأن نستثمر هذه التكنولوجيا الساحرة واستغلالها،أن نطوِّعها لمصلحتنا وابراز إمكاناتنا واحداث تغير تقدمي إلزامي والخروج من التقوقع حول الاعراف والعادات المتخلفة.
فالمرأة في عالم الفيس بوك باهرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى هكذا رأيتها،اجتهدت بالتعرف عليها وتشرفت بصداقتهامن خلال الكلمة في كل الوطن العربي،هي امرأة ناضجة،سامية،راقية،رقيقة،محبة وحالمة.
الرجل بالمثل في الكفة الاخرى يكملها ويتكامل بها.
أيضاً الفيس بوك جعلني اتعرف على صديقاتي ومعارفي وأهلي بطريقة مختلفة،رأيت بهم أشياء لم أراها من قبل و بالتأكيد انهم عرفوا بي جوانب لم يلاحظوها من قبل.
في النهاية الفيس بوك أشبه بالسفر هناك من يعشقه لحاناته وهناك من يهوى ثقافته، ولابد للمسافر أن يتوقع مفاجأت لا تتماشى مع توجهاته تحتم عليه معالجتها دون ضرر ولا اضرار.
الرجل بالمثل في الكفة الاخرى يكملها ويتكامل بها.
أيضاً الفيس بوك جعلني اتعرف على صديقاتي ومعارفي وأهلي بطريقة مختلفة،رأيت بهم أشياء لم أراها من قبل و بالتأكيد انهم عرفوا بي جوانب لم يلاحظوها من قبل.
في النهاية الفيس بوك أشبه بالسفر هناك من يعشقه لحاناته وهناك من يهوى ثقافته، ولابد للمسافر أن يتوقع مفاجأت لا تتماشى مع توجهاته تحتم عليه معالجتها دون ضرر ولا اضرار.
يسرى الزاير
الجمعة، 24 نوفمبر 2017
جاء المساء : بقلم : وسام النادر
جاء المساء
والتحفت سمائي بنجوم كثيرة كلهن يعرفن معاناتي لقد رافقنني منذ ايام الشباب وانا اشكو أليهن لوعاتي ودلع المحبوب وتأكلتني السنين وهي لاتزال زاهية في مكانها لم تعد تكلمني لأن احد شروطها هي ان احب من جديد وهيهات لذلك من سبيل شاخ القلب ووهن الجسد .
بقلم : وسام النادر
والتحفت سمائي بنجوم كثيرة كلهن يعرفن معاناتي لقد رافقنني منذ ايام الشباب وانا اشكو أليهن لوعاتي ودلع المحبوب وتأكلتني السنين وهي لاتزال زاهية في مكانها لم تعد تكلمني لأن احد شروطها هي ان احب من جديد وهيهات لذلك من سبيل شاخ القلب ووهن الجسد .
بقلم : وسام النادر
من دفاتر عتيقة: عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٤-١١-٢٠١٧
العربي الرخيص : عبد العظيم كحيل
(((سيرة عطره))) كلمات/محمودصلاح السيد 24/11/2017
(((سيرة عطره)))
عود بخور فى المبخره
لذكرى نبينا العطره
فى يوم الجمعه الفاخره
آتى الربيع مشمراومعلنا
ذكرى الحبيب الخالده
نصلى عليه صلاة دائمه
نتذكر كل مأثره
ونروى قصصا مؤثره
للوجدان وللقلوب محببه
وأنتصارات ظافره
فى التاريخ مؤكده
وعلى الزمان شاهده
كانت حضارتنا عامره
ولكل ظلم كاشفه
لطريق العلم راشده
كانت حضارة راسخه
صلوا عليه ومجدوه
براحة البال تسعدوا
وبكبد الحياه لاتتنكدوا
قبل الرحيل تأكدوا
شفيعنا محمد صل الله عليه وسلم
صلوا عليه ولاتترددوا
للخير دائما تحصدوا
كلمات/محمودصلاح السيد
24/11/2017
عود بخور فى المبخره
لذكرى نبينا العطره
فى يوم الجمعه الفاخره
آتى الربيع مشمراومعلنا
ذكرى الحبيب الخالده
نصلى عليه صلاة دائمه
نتذكر كل مأثره
ونروى قصصا مؤثره
للوجدان وللقلوب محببه
وأنتصارات ظافره
فى التاريخ مؤكده
وعلى الزمان شاهده
كانت حضارتنا عامره
ولكل ظلم كاشفه
لطريق العلم راشده
كانت حضارة راسخه
صلوا عليه ومجدوه
براحة البال تسعدوا
وبكبد الحياه لاتتنكدوا
قبل الرحيل تأكدوا
شفيعنا محمد صل الله عليه وسلم
صلوا عليه ولاتترددوا
للخير دائما تحصدوا
كلمات/محمودصلاح السيد
24/11/2017
بعدَ،،عام : {عبد علي العراقي}
أمواج متفاوتة .../أدهام نمر حريز-بغداد 2017/11/22
أمواج متفاوتة ...
......../أدهام نمر حريز.
روحي نافذة
تطل على بحر هادئ
الريح فيه لا تمطر الأمواج
الشاطئ هجره الفنار
رأسي يقارع الخيال
يبحث بين طياته
عن حروف اضاعها
كلص محترف
السكون يختلس لحظاتي
يشتت ذهني عن النظر
أودع خطواتي الراحلة
أتأرجح الى الامام
كأني قارب في طوفان
يحمل كرة أرضية
قطعت اواصرها الشمس
بعد ان حجبها فضاء بعيد
اسود بارد و قاتم
وصراخ الشهب الساقطة
............../أدهام نمر حريز-بغداد 2017/11/22
......../أدهام نمر حريز.
روحي نافذة
تطل على بحر هادئ
الريح فيه لا تمطر الأمواج
الشاطئ هجره الفنار
رأسي يقارع الخيال
يبحث بين طياته
عن حروف اضاعها
كلص محترف
السكون يختلس لحظاتي
يشتت ذهني عن النظر
أودع خطواتي الراحلة
أتأرجح الى الامام
كأني قارب في طوفان
يحمل كرة أرضية
قطعت اواصرها الشمس
بعد ان حجبها فضاء بعيد
اسود بارد و قاتم
وصراخ الشهب الساقطة
............../أدهام نمر حريز-بغداد 2017/11/22















