الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

@@ حديث لحظات عابرة @@ بقلم : زينب رمانة ...

@@ حديث لحظات عابرة @@
كيف لقلب عشق السحر
في عينيك أن يسلوك حبيبي ؟. 
رجل يمتلك جاذبيتك !.
قد يحملني الى عوالم الملكوت

فأضيع هناك !.
ليتني أمتلك زمام الأمور
في ذاك الحب الملتهب !.
أداري شعثي وأرحل
أخشى أن يجتاحني بشذوذ
ذاك الإعصار !.
هل أحترق بأنفاسك ؟..
لترحل قبل غشاوة الظهيرة
واشتداد الحر والغبار !.
رائع أن أرتعش لذكراك !.
على أن يسحقني جنون الإقدام ..
تجربة تحمل لقلبي
رعشات مؤلمة !.
وأنا أراك تتلذذ بنزف الجراح ..
نجم بارع أنت
تكحلت بك عيون إلهامي !.
اقتحمت مسرح عمري
بهرتني الأضواء تكللك !.
أتقنت في الحب
دور الكومبارس !.
الحب لا يعترف برحيل
يحمل شُبهة !.
هو إعصار يعتنق القلب !.
يفت عزائم البحَّار ..
كنت ترمي شباكك!
أتراءى لك حورية بحر عجماء !.
لا تعرف من العشق غير انتثار !.
دهمتك دلافين مجنونة
لفظتها بحار شتى !.
دهشة الحدث أذهلتك
بارحتك تغاريد همس وانصهار ..
يممت الوجه هروباً !.
أه لقلبي ؛؛
كيف لمحبٍ أن يستكين لمستحيل
ويولي الأدبار ..
أهو استسلام الشجعان
غرزت راياته بقمم وداعتي !.
لتصرع القلب برحيلك المختار؟.
ارحل !.
لتحملك أمواج الشطآن
نحو العمق !.
تعاقر الهول الازرق !.
ليتك تصرخ وبكل عنفوان
ثق أني لن أسمعك !.
رغم أني باستهتارأبحث عنك
رجلاً من نور ونار ..
لترحل كما يحلو لك
ولتسمع أغنيات النسيم الحالمة
تحمل لك تواجيد روحي المعذبة
رجل أنت !.
أتقنت سيول التعنت والغوى
يبهجك في الحب انتصار ..

زينب رمانة ...



حلم الاطلال : نصيف الشمري العراق 2017/11/28

حلم الاطلال
الكلماتُ التي روضتها في حقلِ الخيال، صرخت في حضرة الواقع بحدةِ الأوتارِ الصوتية للأطفال يوم ولِدوا، هي صورتنا النرجسية على نهرِ الحياة خلودا، أوروك تعرفُ طفولة القمرُ هلالا، سرى بدراً. المدنُ المنسيةُ محبوسةٌ في واجهاتٍ زجاجية، تحسدُ حلمَ الأطلالِ لذراتِ ترابٍ؛ تتوارى عن همجيةِ تفتيت فلذات حَجَرِ وجودها بمعولٍ. خِدرُ عنيزة غرفةٌ في منتجعاتٍ هناك؛ بيتي طِلٌ، تكاثروا مرحين، بعيداً عن عباءةِ سُمٍ الصحراء.
نصيف الشمري
العراق
2017/11/28

حلم متمرد : عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٨-١١-٢٠١٧


حلم متمرد
————

طاعةٌ عمياء ، ينزعُ الليلُ نجومه ويراقصُ الظلامَ عرياناً عند بوابة الشتاء ،
غاويةُ السلطانِ تغوي شياطين الثلجِ في قصرِ الولاءِ ، تعرف الجواري انعطاف الدروب مِن وإلى ، عفة العباءة وحجاب الشعور ، ولولا الماء لما كان التراب ، يغطي حفاة السعي وراء قطعان النذور ٠
السلطان عن بكرةِ ابيه يضاجعُ نوافذ الشروق ولم يترك بكارةَ الستائر تستلقي على سرير الفرح ، يسكب دموع شمعته الملتهبة على جوانب منضدته المكتضة بالسعادة وعطر الغنى ، يثمل قبل منتصف الموعد 
تطارد أصابعه العابثة جيوبَ النُعاسِ ، وعلى قفا سندباد تحمل بقايا وهجها العذري كانت قد اشترت صباح الزفّة برموشِ القمرِ لتدفن عذريتها عند عتبة كوخ أبيها المشغول بسقي البرسيم كيلا تجوع خرفان السلطان ولا تظمأ ولا يجزّ صوفها المقص العنيد ، يدس التاج في رمال الحواجز ، ويكنز العرش بقبرٍ يتسع لعدةِ صدور٠
هكذا طولها الممشوق على قوس قزح يوقظُ غدّها من نومه على حبة حسرة 
كانت مرسومة بوجه كسرةِ خبز قبل أن يلفّها كيسُ الجوع ، ما كان الحلم يبزغ كقناديل السجون ولا يرغب أن يغرفَ ماءً من زورقها الورقي في طست غسيل رجلين السلطان ، تتردد كلمة أبيها في أذنيها كقيراطها المتأرجح بين عطر خديها ، انتظريه يموت بالنّفس الأول عند الجلسة قبل أن تكوني أميرة القصور… 
حبيباتُ البردِ تصفع أفواهَ المساءِ وعلى مناشير الصيحاتِ يصحو جنون الشوارع لكنها تلقي أحذيتها فوق خردة الخريف ، عادةً تزرعُ شتلات الخوفِ في الحديقة الخلفية لنهارها الماضي ينفرد ، ويستدير القلبُ نحو سهام تابعتها حد الباب الأخير ، أسراب الرؤى توزع ارتجاج الوداع على قوافل الانزياح ، تطفر من قوانين التقاويم هو الشهر الثالث عشر ونصف مقولة من لحية مسترسلة بالرماد ، تترك لفستانها لونه الوردي الذي يرتجف بيد ريشة السنين ، تحملُ الحقائبَ المشدودةَ ألف عويل وتغلق الطريقَ أفواجٌ من صهيل ، تحاول عند الركن الشديد أن تخنق رئة الزمن ببوتقة الفراغ وهنا العراب سيبشرها بما يجري وما يقبل عليها ……
——————
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٢٨-١١-٢٠١٧


’’’’ بغــــداد أرَّقَنـــــي النزيـــــــل بحيّـــــــــكِ ’’’’ ((( ابو منتظر السماوي )))

’’’’ بغــــداد أرَّقَنـــــي النزيـــــــل بحيّـــــــــكِ ’’’’
,,,,,،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،,,,,,
يا مالكــاً قلبــي فديتـــكَ فاقتَـــرِبْ 
أبهرتنـــي , علّمتَنــــــي ممّا يَجِبْ
لَقِّـــــنْ حِجايَ بما تَشا ثــمَّ انسحِبْ 

آذانـي صاغيةٌ وذا صدري رَحِبْ
,,,,,,,,,, ولــــــكَ الحواس الخمس جـــدّاً واعيه
ما عـــدتُ أحتمل الجَفا يــا مالكي
أوَ ما علمــــتَ بأنَّ هجركَ هالكي
آهٍ أيا دُنيــــايَ مـــــــــــن أهوالكِ
يا نفس مـــــن أهوالهـــا فتداركي
,,,,,,,,,, لم يُبــــقِ ما أبــدى الهوى مــــن باقيه
تَقتَــــصُّ منّـي لا أخالكَ تَرتضي
أبديــــتُ ما شاء الغرام ويقتضي
حتّـــى تَقمّصَني الوباء المُمرِضِ
فهبينــــي يا دنيا الهيام وعَوّضي
,,,,,,,,,, فمتيّـــــمٌ داعيــــــكِ إذ فــــــــي داهيه
دَعْ خافقي أو صُنــــهُ يا ملك الهوى
فالحـــبّ أورى فيـــــه ناراً واكتوى
واصدَع إذا تهوى نجاتي من الجوى
صِلنــــي ولا تُدمي الفؤاد بما حَوى
,,,,,,,,,, فكأنّـــــهُ يُصلـــــــى بنــــــــارٍ حاميه
إنْ مِـــــن هواكَ أصابني همّ الشَجا
باقٍ علـــــى عهدي وفيكَ المُرتجى
مُتوسِّلٌ مـــن حُسن طيبكَ لي النَجا
إن كـــــــان وجهكَ بارعاً مُتوهجا
,,,,,,,,,, سيمـــاء وجهـــــي مُصْلياً في هاويه
بغـــداد أرّقنـــــي النزيـــــل بحيِّكِ
مُتجاهـــــــراً ألفـــــــــــاهُ بالمُتفَيِّكِ
إسقـــــي عليلاً مــــن نواهل ريِّكِ
ودعــــي النزيل بجانبٍ مِــن أيِّكِ
,,,,,,,,,, ألفــــاهُ علِّــــي فـــــــــي هناءِ وعافيه

((( ابو منتظر السماوي )))

طفل اليرموك----------؟ شاكر محمد المدهون 12/2/2014

طفل اليرموك----------؟
يحاصرني ليخنقني
بشرنقة جدار الرحم
يمزقني ليرهبني

فيطردني لأرض الخمر
تنكرني وترفضني تقتلني
سيوف الغدر بلاماء ولا زاد
أعيش سنين العمر
حليب الصبر يرضعني
أنين القهر يذيب في
أماني ليوم النصر
أعيش طريدا عن وطني
يخطفني ظل القهر
وفي بيتي يأكلني سم الفقر
أنا العاشر في بيتي
سرق منه أخواتي ومرضعتي
سهام من صميم الشر
انا احيا بعيدا عن تخاذلهم
عن ظلم عن غدرفيهم
يلاحقني خزي كفر
من أب مزق لحم جدي
قتل فينا نسيم العمر
وجاء خليفته بمرض الكبر
جنون الكبر ورثه من سليل الكفر
فلسطين هي الغاية
مسح أسمها بقلم العهر
نصمد حتى أرهقنا جيوش أصنام
في وطني تعبد من يحرسها
ليبقيها شوك في حلق
من يهتف انا عربي
ولدت حر
----------------------------------------

شاكر محمد المدهون 12/2/2014

خطوة على طريق ترشيد الوعي [ ٦ ]-بقلم : من حلب: يحيى محمد سمونة -

خطوة على طريق ترشيد الوعي [ ٦ ]
[ كانت التعليقات التي وردتني حول الخطوة الخامسة على طريق ترشيد الوعي كلها يشير إلى أن أصحاب العلم و الفهم و الثقافة لا يزال الواحد منهم متشبثا بالذي تلقاه عبر مراحل حياته من مفاهيم خاطئة تسهم بمجموعها في حرفه عن جادة الصواب عند تسطيره لعلاقاته مما يؤدي به إلى إنشاء علاقات سفيهة، باطلة، فاشلة، تقلب حياته و تجعله من حيث لا يشعر ذلكم الإنسان المهزوز ، المهزوم الذي يساق إلى حتفه من حيث لا يشعر ، و الذي ينحني و ينكسر ! ولا يقف عتيدا صلبا شامخا في وجه الأعاصير التي تزلزل كيانه و مستقبل حياته ] - يحيى -
و لعل أهم تلك المفاهيم الخاطئة التي حرفت إنسان اليوم عن جادة الصواب هي مفاهيم [ العلم - المعرفة - الفكر - العقل - الحضارة - المدنية - الرقي- الدين - القيم و الأخلاق - و
أخيرا مفهوم الحرية ]
إننا إذ نغدو على إلمام تام بحقيقة تلك المفاهيم على وجهها الصحيح فعند ذاك نكون قد قطعنا شوطا واسعا على طريق ترشيد الوعي.
و كنت قد بدأت معكم أيها الأحباب في مسألة العلم و قلت بأن علم الله تعالى قد تجلى في الأشياء التي خلقها إذ منحها اسما و نعتا و خصائص و حركة مقدرة بمقدار منه جل و علا و قد جعل ذلك كله في كتاب محفوظ لا تزال الأشياء الكونية كلها بإطلاق يمضي إلى مستقره بمقتضى ذلكم الكتاب إلى أن تقوم الساعة و يوقف عندها العمل به و يصار إلى قوله تعالى ( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ) [غافر16]
و إن علم الإنسان يتجلى في وضع بصمته على الأشياء التي سخرها الله تعالى له و جعلها طوعا بين يديه كي ينتفع بها و يغدو بها سعيدا مطمئنا ... و يتبع إن شاء الله تعالى
- و كتب من حلب: يحيى محمد سمونة -

.. وطني المفقود: بقلم..جمال العامري

.. وطني المفقود...........................
انا لا أبحثُ عن وطني في أعراق الأرض
اوخوابئ الزمن
بل سأبحثُ عنه في بُطون القتلة واللصوص
فهم وحدهم من يعرفون مصيره

وهم من باعوه في سوق النخاسة
بلا مزاد
وأحتالوا الثّمن
أفقدوه كرامته
وأهدروا فيه مبادئي الإنسان
فعادَ كالحيوان
يركضُ في قارعة الوطن
فماذا أُهديك يا وطني ..!
لأخفّف عنك وطأة اليأس
والحرمان ؟
أُقسِم إن كانت روحي
ستُعِيدُ لهذا الوطن كرامته
لضحّيتُ بها دون خوفٍ أو وهن
وإن كان دِمي الطاهِر
سيقلِع جُرثومةِ الفسادِ
ويُساهمُ في دكِّ العُتمةِ
لمزَّقتُ شراييني
ذوداً عن الكادِحين والجِياع
وإن كانت حياتي الرخيصة
ستعيد لك هيبتك وسعادتك
لوهبتها لك بدون ثمن

............................جمال العامري

إقرأ..! (بمناسبة المولد النبوي الشريف..) وليد جاسم الزبيدي/ العراق

إقرأ..!
(بمناسبة المولد النبوي الشريف..)
وليد جاسم الزبيدي/ العراق
إقرأْ –فديتُكَ- إذْ قرأتَ بغارِ..
جُلّ الكلامِ وموطنَ الأسرارِ..
إقرأْ فقد بدأ الكلامُ لتوّهِ
ستدورُ هذي الأرضُ أيّ مدارِ..
نزلتْ إليكَ بوحيهِ أنباؤهُ
من سالفِ الأحقابِ والآثارِ..
حملتْ لكَ الأيامُ كلّ صروفِها
وتكلّلتْ مجداً بثوبِ الغارِ..
يُتماً فآواكَ القلوبَ جميعَها
وسكنْتَ نوراً في عمى الأبصارِ..
وضلالةً فهداكَ أوسعَ دربَهُ
وعظُمتَ دونَ سواكَ من مُختارِ..
كنتَ الأمينَ وذي الجياعُ أمانةٌ
تقتاتُ جوْراً بل لظىً من نارِ..
كنتَ الصدوقَ إذا حكمتَ عدالةً
ونهيتَ عن بُغضٍ وعن أوزارِ..
حُفظَتْ لنا الضادُ الكريمُ أصولها
وفروعها في روضةٍ معطارِ..
تحيا الولادةُ في النفوسِ شريعةً
درساً من الأخلاقِ والتذكارِ..


الاثنين، 27 نوفمبر 2017

متى تنتظر الومضات: عبْدُ الزَّهْرَةِ خالِد البصرة / ٢٦-١٢-٢٠١٧

متى تنتظر الومضات
****************
ومضة"1" ...
مِنْ تَحْتِ
قُبَّةِ الإِنْتِظارِ
أُسافِرُ إِلَى الأَرْضِ
إِلَى السَّماءِ، إِلَى الهَواءِ
لأَنَّكَ مَمْسُوْحٌ
مِنْ ظِلِّي.
******
ومضة"2"...
فِي كُلِّ لَيْلَةٍ
أَصْنَعُ مِنْ أَصابِعِ الإِنْتِظارِ
شَمْعَةً تُخاطِبُ هَفْهَفَةَ
طَيْفِكَ.
******
ومضة"3"...
عَلَى
مَعْبَدِ الإِنْتِظارِ
تَتَراكَمُ أَصْنامُ الهُمُوْمِ
أَمامَ كاهِنِ
الصَّبْرِ.
******
ومضة"4"...
يَنْتَظِرُ
بشَغَفٍ المِدَادَ
مَوْجُ أَشْواقِي
لِيُسَطِّرَ نَبْضاتِيَ
عَلَى وَرَقِ
اللَّهْفَةِ.
******
ومضة"5"...
يَتَجَوَّلُ
مِقْعَدُ الإِنْتِظارِ
فِي شَوارِعِ اللَّيْلِ
لِيَقْبَعَ فِي زاوِيَةٍ
مِنْ زَوايا حانَةِ
السَّهَر.
******
ومضة “6”
أصارعُ مشيبي
بكأسِ نبيذٍ باردٍ
وأنتظرُ السكرةَ الأخيرة…
ومضة“7”
هذا الليلُ طويل
قد لا يكفينا أنا والقلق
قد ينتظرنا قلم قصير
ليكتب عنا…
ومضة“8”
حينما يكتبُ المطرُ
تنتظره الغيوم
متى ينتهي
من السطر الأخير…

******************
عبْدُ الزَّهْرَةِ خالِد
البصرة / ٢٦-١٢-٢٠١٧


قراءة مختصرة في منجزات الشاعر عادل نايف البعيني:- عبدالزهرة خالد البصرة ٢٦-١١-٢٠١٧

قراءة مختصرة في منجزات الشاعر عادل نايف البعيني:-
عادل نايف البعيني
* إجازة في الأدب العربي ١٩٧٧
* دبلوم تأهيل تربوي ١٩٨٨
* مدرّس للأدب العربي منذ عام ١٩٦٨
* شاعر وكاتب لغوي وصحفي / لبناني - سوري
قبل الدخول في محراب الشعر والأدب للاستاذ عادل نايف البعيني عليّ أن أخلع كل عباءة جهلي وقبعة أميتي على العتبة ، وقبل أن أكون ناقداً عليّ الوضوء بندى الحروف أو التيمم بمعاني الكتب التي أتلوها بفاتحة الغلاف ثم أني سأشم رائحة سوريا ، سوريا عاصمة العصور والحقبات ،اشبعت الأمة العربية أدباً وثقافة وعلماً وتأريخاً وحضارة .
من هنا أحتاج الى أدوات لاستخراج الزبد من اللبن بعد رجه جيداً ولمدة طويلة تستنزف طاقتي وقوتي وتفكيري لأنني أمام عملاق في اللغة وأنا المبتدأ في كتابة النقد .
رغم أني لم أغامر في تجربة النقد الأدبي ولو في سلوكيتي شديد النقد للمجتمع والأفراد وخاصة السياسين منهم وسياسة الشعر.
كالطفل أحاول هذه المرة أرتب حروفي لأتسلق جدران النقد الأملس الذي تساقط قبلي الكثير وربما أنا آخرهم ، في وقت سأدخل المجازفة الكبرى بالخوض في غمار كتابات تعود لعملاق في اللغة والأدب وقد يقصر الكاتب أو الباحث في تغطية منجزاته من الناحية الادبية والنفسية .
بالنظر لمشاغل الكسل وهموم الصبر على شكل أقراص يتناوله البال بصورة سرية خشية الحكم بالإعدام ، أستغل بعض اللحظات لتصفح صفحات منجزات شاعرنا القدير التي حلت علي ضيفاً بعدما غادرت سوريا الحياة سوريا الصمود لإجل البقاء ، كنت ولازلت أقنع أقلامي أن تبدأ بالكتابة أو الحديث عن سامق في علوم الأدب واللغة وصناعة الحروف العازفة لحن الحياة…
قبل أن تطول علي المسافة ويقذفني مفترق الطريق لابد من أن أمسك بيدي المنجز الأول وأقلب صفحاته على مهل رغم أني أشعر بالفارق الكبير بين القراءة والكتابة لكني مجبر على أن أكتب بأمانة على ما أعرفه بدون تزويق أو تجميل طالما سأكون محافظاً على أصل الجوهر.
١-( أوعية الذاكرة )
المنجز الأول الذي تناولته قرائتي وجدت مفردات قد علقت على صفحاته البيض كما هي ، الغربة ، الغياب ، فقدان ، ألقاه ، الخارج مني ، ينمو الوجع كعشبِ رجاء ، أجعل من عظمي جسرَ عبورٍ ،
تسائل ، العناكب تستغيث ، الحصر …
تتلامس المفردات بإحساس الوحدة والغربة مع التضاريس المحيطة بالقلم تعطي حالة تأويل إدراكي وسط الحروف بين السطور…
القدرة في استدراج الانفعال الحسي في الشعر يستنهض اللاوعي في المداد والمحبرة حينما يصْب جم انبعاثات الأفق المطوية بسبب من سرابٍ يتعمق الذات في التوتر المكنون في ظروفٍ قد يرغب الشاعر في تسليط الضوء عليه بل يترك المصباح بيد المتلقي ليدرك ما خلف جدران التعتيم ومراقبة الدلالات بمنظار الشعور التلقائي.
٢-( النهر يقطر في فمي )
تغير المناخ كما تتغير موجات النهر ليبدأ في تكبير الأقفاص وتوسيع رقعة الحنين ليحلق فوق فضاء الحرية لوحده وتدور المفردات كرش الملح على جرح ناضج ف ( صباح ، أصيل ، السنونو ، جفاف ، فجوة ، عصافير ) في حين نغمة الصمت باتت تجتاح وحدته ويقض مضجع غربته فكره الذي يرغب في التحرر من الحصار.
الصهيل نسمعه في طيات المنجز ، خذني أماماً واتركِ الماضي ورائي ، غادرت ظلّه وتاهت فصوله .
مساحات الوجدان أخذت مكانها المناسب والشاسع في معاني الرؤى الخارجية والداخلية رغم انغلاق مسيرة الحياة [ كأي عربي ] خلف أبواب الواقع قد يستطيع التحكم في تدفق المشاهد والمشاعر في خطين متوازيين من خلال الأفكار الإيحائية وأصابع الإشارة .
٣-( أحلام وأشواك )
عند تصفح الديوان تجد كل الأحلام تسير فوق الأشواك نحو الخروج من بستان مهجور يحتوي على الكثير وهنا يتحدث أثناء العبور عن ضوءٍ على ثغر الجمال الذي يرسمه ذهنه خلف الأسوار ، لا يحرج أبداً حينما استخدم الوزن في قصائده لمقدرته حسب اختصاصه العلمي واللغوي فجعل من القافية والبحور موسيقى للنسائم ورعشة الورود من قرصة الندى .
وقد أخذت رنا صفحات الشكوى وهي تحرك بحار العينين ، ولم ينسى عروبته مستغرباً في صحوة العربي .
يستطيع أن يصير وجود نفسه رغم قاربه الذي يبعده عن ساحل الإنقاذ ليأخذه وسط الموج العنيف لإجل خلق أزمات نفسية مع كل ما يحيط به من ظروف سياسية واجتماعية لغاية أنه أصبح بامكانه أن يزيل كل الآهات والحسرة التي تتظاهر بين السطور على أن شيئاً لم يكن.
٤-( همس فوق ضفاف النور)
تساؤل محق
لماذا ياصديقي؟
لماذا كلما أحلم
فأن الشاعر لازال يقطف من حقل الهوى عشباً لترعى أحلامه ، في حين تيقن أن ظله لا يشبهه ولو أنه يرنو الى حلمٍ جديد ، لم يحدد خياراته بل جعلها مفتوحة فأسرع في تدوين حجم الرّيحِ الذي يطرق باب الغيم لعل المجيب يفتح الغيث ممزوجاً بالأمل وتبدأ الحياة من جديد.
تعلو صيحاته وكلماته ظلت تصدح بوجود الأشياء في حياته التي باتت على محك مع منْ يأخذ اللب والجوهر وهو يسحب الحبل الى صدره كل ما أخذوا منه .
تحية وإجلال لأستاذنا القدير عادل نايف البعيني.
المعذرة إن فاتني شيء لمحاولتي أختصار الموضوع خشية الملل.
——————-

عبدالزهرة خالد
البصرة ٢٦-١١-٢٠١٧

ميراث.بقلم: سليمان أحمد العوجي



ميراث.
.............
على زغبِ الصباح المدمَّى
ببريدِ عينيك...
عطشُ روحكَ يراود

صبّارَ السياج...
لاريثَ ولاعجل...
تُنبِتُ طاحونةُ الموتِ..
لهاثَ يديكَ المشرئبة..
وحبلُ الدعاءِ صرمته
ريحٌ كافرة.....
توقف قليلاً:
وأنتَ تحرث رماد غدك..
هل نفذَ اللون.. يالشحوبِ
قهركَ وبحةُ الدواء اليأس..
لاتقنت من رحمةِ المحابرِ..
اجلد سطوركَ بنزقِ قصيدة
واتبعني.. هندسةُ الدروبِ
فاشلة...
على شرفةِ المقصلة...
يباهي الرحيلُ بصكِ اللاعودة....
اشعل لفافةَ اعصابك..
ولاتأبه بسعالِ الجنون...
هرمت يد قدركَ...
في هذا البلد الأمين...
لاتقترب من موتكَ الخرف.. الآن.....
اغماءةُفكرة في اصيص عقلك...
تؤجلُ فصلَ النهاية....
والنهاية خروجٌ على النص.
لما كل هذا الرصاص...
وضرعُ المدينةِ يبيتُ على
الطوى.....
تباً أين أضعتَ صليبك...
وأنت تتبعني:
انزل سيف جدك عن
جدارِ زمان الوصل...!!!!
أطفئ نور صدركَ....
واحمل تابوتَ رأسكَ
الجم ضواري الجوعِ
لاتترك باب النهارِ موارباً
واتبعني.....!!!!
علني أغافل سجَّانَ نفسي
وأهربُ قبلكَ .....
لاتلتفت....!!!!!
وطنٌ يعاقرُ نبيذاً عاهراً..!!
ويقتسم كنوزَ الخرابِ...!!!
أأنتَ متأكد من حقنا
في الميراث..!!!!!!!! 

بقلمي: سليمان أحمد العوجي

كم يغويني هذا القلب: وليد جاسم الزبيدي/ العراق

كم يغويني هذا القلب
أقدّم خطوةً
وأؤخرُ أخرى
كي أصل اليك
لكنّ عماي يضللني

فأتوهُ عنكِ..

وليد جاسم الزبيدي/ العراق

أهواك----؟ شاكر محمد المدهون

أهواك----؟
رغم مرارة الريق
رغم تجاعيد الوجه
رغم إرتجاف يديك
أهواك

رغم السقيع في شفتيك
ورغم عظام تكسرت
رغم تلك البثور
تعتلي وجنتيك
أهواك
ياهذه التي يراودها
كل سكارى الكون
وتبتسم لهم
رغم أنين الصمت في أذنيك
أهواك
قلت أسلوك
وبدأت أكتب أشعارا
تبدأ بسفر الهجران
تبدأ بكلمة كان
ولم تنته
أرجوك
إترك بقية مني
لعلي أهجوك
وكتبت كما أردت
فكانت "أهواك"
رغم أني لم أعرف غيرك
أراك قبلة العشاق
وأراك تسبحين
في دمي
أرجوك لا تسافري معي
سأرحل
سامحو بقايايا هنا
إنتظري
هل قلت أهواك؟
أهواك
وأنت يضاجعك
كل من مروا هنا
أعرف أنك لم تشعري بهم
وأعرف أن سحابات الحزن
في محياك لم تزل تحتفظ
بنور الشمس
ليوم جديد حين ألقاك

---------------------------
شاكر محمد المدهون

الأحد، 26 نوفمبر 2017

في ناد ليلي؟؟؟ شاكر محمد المدهون

في ناد ليلي؟؟؟
هذا المسخ السرطاني 
يتغلغل
في جسد شيخ
هده الأعياء

وهذا شيخ يحمل كرشه
حبله السري
لم يزل ممتد
وصبية حسناء
تتحسس ثيابها
وعلى طاولة يجلس الملك
النادل مازال هناك مبتسما
يحمل كؤوسا لذاك الأخرق
الكل مشغول بما يجمع
ليرضي ذلك الملك
وفي زاوية من النادي
يجلس مسخ متململ
يعطيه الملك مايجمع
فيتبسم
بجانب الملك أوراق
يحضرها النادل
في ذاك الطرف
مشلول لم يدفع الجزية
هل نمهله؟
تنتقل الحسناء لزاويته
يتململ المشلول
يخرج خبئه
يحمل النادل كأسا
يشربها المشلول متبسم
يشير الرجل إلى أعمى بقربه
يحمل سيجارا مذهب
تأتيه تلك الحسناء
تهز جيبه
وفي طرف آخر
يجلس شاب
عريض المنكبين
يحمل عصا غليظة
يهش بها الغنم
يشير إليه الملك
لا يتلفت
تأتيه الحسناء
فيتجاهل
يأخذ الملك عصا الشاب
يضربه
يجمع من في النادي
ارزاقهم
ويتمتموا
عاش مليك يحرس مسخا
فأين عشائرنا؟

---------------------
شاكر محمد المدهون

خاطرة حضن العبير: بقلم : ابتسام البطاينه


خاطرة
حضن العبير

...
تدثرت بعبير ورودك..
ضممتها وشممت عبيرها..
كأنفاسك..
باقات حبك تحضن انفاسي
سيجتها بذراعيّ
حضنتها بقلبي
فأضناني الشوق اليها
عربدت شجوني
وفاضت آهات الحنين
وتدفق الدم بالشرايين
كوردات الجوري
لون العاشقين
وأناملي تخضبت بلون وردي
وعانقت بتلاتها بحنين
بدفء السنين
تاهت مشاعري
بين حضن الشوق
وبين الأنين
من وجد الفراق
ابكتني اشواك الورد
وجرّحت اليدين
تلتف اناملي برقة الياسمين
تعانق الحب
تعانق الامل
بالرجوع بعدغياب سنين
ذابت اضلاعي
وتلاشت
بغياهب الحب الدفين
تبوح باسرارها
لأوراق الورد
تتلو تراتيل اللقاء
وحضن الشوق
يذوب بعبير الوجد
تتوة معه غيمات
الارق
يتدفق الحب
مشتعلاً
برحيق
بشذى العبرات عالخد
فيزهر بخجل الورد
وتحمّر وجنات
الشوق
تنحني باستحياء
وتذبل من ارق
الانتظار
لحضن العبير.
....

كروان الاردن المغرد
ابتسام البطاينه


مولد الهادي... عليه السلام..بقلم : ابتسام البطاينه.

مولد الهادي...
عليه السلام..

.....
بزغ نور الهدى..
فاهتدى الكون..

وخشع الظلام..
ونأى الكفر والعصيان..
وهطل الغيث من السماءِ مدرارًا..
ينثر الرحمات ..
ويعبق بنسمات الرؤى..
جبريل سيد الرسالات..
على السماء اعتلى..
زار الحبيب بغار حراء..
علمّه شديد القوى..
آيات بيّناتٍ ..
شغف لها القلب وهوى..
وكان قاب قوسين او أدنى..
إقرأ يا هادي..
وسبّح بإسم ربك الأعلى..
اهتز الكون وزغرد..
بمولد الهدى محمد..
وانشق القمر لأجلهِ..
وولىَّ الليل لن يعود..
وجاء فجرك يا صباح..
أشرق الكون بالضياء..
وحنَّ جذع النخلةِ ..
لرؤياة..
ولقياه..
سيد الكون..
سيد العالمين..
وإمام المرسلين..
مَنْ هو ببهاه ؟؟
يا سيدي يا أبا القاسم..
يا رسول الله..
تاهت النفس بغياهب الدجى..
تبحث عن نور الهدى..
وعشق القلب جمالك..
وغشى القلب ما غشى!!
عند سدرة المنتهى..
طه..
ما نزل عليك القرآن لتشقى..
الإ بيّنةً لمن عصى..
وملاذًا للتائه الأرعنا..
وطب القلوب لمن جفى..
صلوات ربي عليك ..
يا بدر الدجى..
يا مَنْ تكلّم ذراعُ الشاةِ..
من عالي السما...
لا تأكلني فأنا مُسّممه..
من يدِ الغادرين ..
وكيد الطغاه..
يا من تشفّع بأمته ورجا
الآله الأوحدا..
أنْ يا رب أمتي..
سلّم ..سلّم ..
على الصراط المستقيمِ..
رمز النجاه..
وتعهّد الكوثر باليقين والرضى
أن يا ربِ لا تحرمني
شربةً من يديه
لا أظمأُ بعدها ابدًا...
يوم مولدك تحنُّ مقلتيّ.
وتدمعا..
شوقاً إليك يا علم الهدى.
فأنت بأبي وأمي..
يا قمر ليلي..
وشمس الضحى.

....
كروان الاردن المغرد
ابتسام البطاينه.



الكتابة على لوح المطر : د.المفرجي الحسيني العراق/بغداد 26/11/2017

العراق/بغداد
الكتابة على لوح المطر
----------------
أزاح الستار 
خيوط المطر تصل الارض بالسماء
خطت أنامله أحرفا محببة الى نفسه
أحاطها بدائرة صغيرة
قطرة دافئة تشكلت اعلى لوح الزجاج
سالت كالدمعة تجر ورائها دربا ضيقا
كدروب النمل
اخترقت الدائرة المرسومة
جرفت أمامها الكلمات
تعكرت الرؤيا امامه
مسح كل شيء بظاهر يده
خيل اليه انه يصفع شعورا ما
كانت المدينة لاتزال تغتسل تحت الرذاذ
اشاح بوجهه عن النافذة
اسند راسه الى الزجاج
اغمض عينيه
تسرب الصوت دافئا حنونا الى مسامعه
خفق قلبه
همس بعذوبة :مطر ، مطر..........

*****
د.المفرجي الحسيني
الكتابة على لوح المطر
العراق/بغداد
26/11/2017


السبت، 25 نوفمبر 2017

زمن العشق : عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٥-١١-٢٠١٧ *

زمن العشق
—�—�—�—�-
لا تؤجلي عناقَ اللحظةِ
إلى ما بعد حينٍ
قد تفرُّ من القفصِ التغاريدُ 

وتبقى أوتادُ الهمسِ
تدورُ في جوِ الأحاديث
كما لو ينزع الغزل ثيابه
عرياناً يراقص الليل…
لا تقرئي كثيراً من كتاباتي
قد يجرحُ إحساسكِ حرفٌ
كالخنجرِ من بين السطورِ
يظهرُ شطارته على ظهركِ الناعمِ
وأنتِ أصغرُ أنثى وقت طفولتي
وأعتى جنونٍ في مراهقتي…
العينُ ترمشُ شغفاً
لتصونَ الذكرياتِ في حقولِ العمر
وتنطقُ الأحداقُ سؤالاً
هل في نطفتي أنتِ
أم برفقةِ وحي الحبِ منزلةٌ
على ساحل نفسي؟
في الأساطير
تنبعُ النبوءةُ من أولِ قداس
يندفع به الضوءُ في دروبِ الروحِ…
هيا بنا نوقظُ أورورو*
ليفتح نوافذَ الشروقِ
عند نهارِ العشقِ
قد أقتربنا من منتصفِ الحريقِ
ربما نفقدُ رفقةَ الأناملِ
ويضلُّ علينا مفترقُ الطريقِ ٠٠

—�—�—�—
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٢٥-١١-٢٠١٧
* أورورو :- آلهة الشفق



( / أمــــا لـــــكَ فـــــي الحــــــبّ شـــــــرعٌ وديــــــــن / ) ((( ابو منتظر السماوي )))

( / أمــــا لـــــكَ فـــــي الحــــــبّ شـــــــرعٌ وديــــــــن / )
 ***********************************************
أراكَ عصِيّاً فهـــل مِــن حَذَرْ :: فكم قـــــد قضينا ليالي سَمَرْ
وأزجيكَ حبّــــي لحين السَحَرْ :: ونغدو ثُمالـــى بضوء القمرْ
********** فما بالكَ اليوم تلهـــــــــــــــــو ضنينْ
ظننتُ فؤادكَ بي قـــــد ظَفَرْ :: وصَرَّحتَ بالعشق نوراً ظَهَرْ

وقلبي ارتوى فيـكَ بلْ وانبهَرْ :: وطفنا خيالاً ولا مـــــــن كَدَرْ
********** كأُسد الشُراة بوســـــــــــــــط العرينْ
عهدتُــــكَ فوقَ تسامي البَشَرْ :: وفــوق الرؤى وامتداد البَصَرْ
رأيتــــــكَ ناراً تلظّتْ سَقَرْ :: وفيها اكتدى القلب حتى انفطَرْ
********** وقلـــــــــــــــــــــتَ فلا لهوانا قَرينْ
نقَضتَ عهوداً بوجـــهٍ بَسَرْ :: ولم أدرِ هـــل قـــد أرادَ القدرْ
أم الدهـــر يزجي لنا بالعِبَرْ :: أم العهـــد لم يـــــــكُ بالمُدَّكَرْ
********** سأبقــــــــــــى بعشق الحبيبِ سجينْ
غرامكَ في خافقي قــد هَدَرْ :: ولولاكَ عشـــتُ مُضاماً دَهَرْ
كضِرعٍ علـــــــيَّ بشهدٍ أدَرْ :: ولكــــــــنَّ شهدكَ ناراً سَجَرْ
********** أما لكَ فــــــــــي الحبِّ شرعٌ ودينْ
أهيم بسحرٍ أُناغــي الوَتَرْ :: كما الوِرقُ بالشَجوِ فوقَ الشَجَرْ
غرامٌ تَداعــى وصبرٌ أمَرْ :: فيا لكَ مـــــن عاشقٍ بي ضَجَرْ
********** وما زالَ حبـــــــــــــل ودادي مَتينْ
ببحر غرامكَ عِمــــتُ مُسَرْ :: وما بحرُ عشقكَ ضاهى بَحَرْ
يفوقُ بحور القوافـــي ابتدَرْ :: وفاقَ بحـــــار الثَرى واستَقَرْ
********** بقلبي , أُغنّيــــــــــــــــــهِ لَحناً لِحينْ

((( ابو منتظر السماوي )))

مقاطع تنفرط من ورق : عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٤-١١-٢٠١٧

مقاطع تنفرط من ورق 
—————————
١- لا أحد يستحق
كما قالها قبلي
سأمزق طولي إرباً إرباً
كي لا ينتفع ظلّي…
٢- لا يحتاج الجلاد الى سوط
بل شزراته أشد السياط
وملامح وجهه أقسى العقوبات…
٣- بين شقوق السماء
أدسُ كلماتي
تخر دمعات النجوم
تحمل أوتار ألحاني
إلى سواحل الروح…
٤- أمام مغارات الغيومِ
يفتح الغروب فمه الفاغر
لعل الليل يملأ جوف الشمس…
٥- حدثني الفنجان
ذات صباحٍ باهت
أن حاملة القُبل
تزرع ظلالها
على أرصفة الوعود…
٦- خلف خاصرة العاصفة
مسامات الأنين
تعرقل
ألسنة العتابِ
وسيقان الفرار
نحو امرأةٍ عطوف…
٧- الرّيح تمشي عارية
في فيافي النهار
على ظهرها آلهة الضوءِ
التي ترتدي حرير النجوم
بينما الطير يبيع الفيء
على الأشجار…
٨- بكف اليمين
قلم التصحيح الأبيض
وفي اليسار
قلمي يتلعثم بالكلام…
٩- في خلسةِ من سكون الليل
ترتدي شفتاي ثوبَ القُبلِ
تحبو على أنامل اللهفةِ
لتصل إلى أية بقعة من طيفه
الطافي فوق الظلام…
١٠- لأنا عدة وجوه
وجه كالليل يلبس ثوب النهار
ووجه كالقلب يسابق النبض عند الخوف
ووجه كالموت أعمق من الغرق في الجوف…
١١- تتحرك الرمال بحذرٍ
في شوارع مدينة الانتظار
لعلها تلاقي الحلم
في زاوية من زوايا طقوس الرجاء…
١٢- أشجار قريتي تهوى الرحيل
كما تخلى النخيل
عن رعشة السعف
الذي كره خرير السواقي
وبلورة الطين
في عمق الطيب وعيون التأريخ…
١٣- تخلت الرمال من الضفاف
واستترت بالبحار
لتكسبب الموج
قد يرفع شأن المحار
ويزداد فيه الصفير
في الأصداف الصافنات٠٠

——————-
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٢٤-١١-٢٠١٧


العيش منعزلاً .: بقلم الشاعر حكمت نايف خولي

العيش منعزلاً 
في الغابِ في رُكنها المستورِ بالشَّجرِ...
في هدأةِ اللَّيلِ في تنهيدةِ السَّحرِ 
حملتُ أشجانَ روحي مُنهَكاً تَعباً ...
والحزنُ يسفعُني بالهمِّ والكدرِ 

ولجتُ مكتئِباً غاراً تؤانسُني ...
أصداءُ وحشتِهِ عن معشرِ البشرِ
أسلمتُ نفسي لصمتِ اللَّيلِ يَغسلُني ...
من كلِّ خاطرةٍ طافتْ بها فِكَري
جرَّدتُ قلبي من الأوهامِ فانكشفتْ ...
خلف السَّرابِ صحارى التِّيهِ والسَّدرِ
تفاهةُ العيشِ تُضني الفكرَ تجلدُه ...
وتحجرُ الروحَ في زنزانةِ الخدرِ
تُلبِّدُ الوعيَ والإدراكَ تُرهِقُه ...
والمرءُ يُمسي عديمَ الحسِّ كالحجرِ
وتحجبُ النورَ عن أبصارِنا فإذا ...
مطامعُ الكسبِ أسمى غايةِ الظَّفرِ
غدرٌ وحقدٌ وأضغانٌ وشيطنةٌ ...
قدحٌ وذمٌّ نِفاقٌ غيرُ مستتِرِ
ويصبحُ النَّاسُ أشباحاً تحرِّكُهم ...
نجاسةُ العهْرِ والإفسادِ والضَّرَرِ
في لُجَّةِ العمرِ ينسى الخِلُّ صاحبَه ...
يَضيعُ في زحمةِ الأهواءِ والوطرِ
في معبدِ الرَّغباتِ الشَّرُّ قِبلتُهُ ...
يجودُ بالكلِّ قرباناً إلى سَقرِ
ويوجزُ الكونَ في ذاتٍ مضخَّمةٍ ...
توهِمهُ صارَ ربُّ الكونِ والقدرِ
يا من تُعيبُ عليَّ العيشَ منعزلاً ...
إنِّي أرى أخلصَ الخلاَّنِ في الشَّجرِ
أغنى المنازلِ غارٌ أستريحُ به ...
وأحتمي من فضولِ النَّاسِ والهذرِ
ألوذُ بالغابِ مأوىً أستجيرُ به ...
من ربقةِ الرِّجْسِ في المستنقعِ القذرِ
فالعيشُ بين الورى عبءٌ وتهلكَةٌ ...
فاربأْ بنفسِكَ عن دوَّامةِ الخطرِ
ففي الطَّبيعةِ تلقى الرُّوحُ غِبطتَها ...
والنَّفسُ تَطهرُ بين الطَّيرِ والزَّهَرِ
والقلبُ يصفو من الإغواءِ من فِتَنٍ ...
تُرَوِّجُ الشَّرَّ في شتَّى من الصُّورِ
والفكرُ يسمو بعشقِ اللهِ مرتفِعاً ...
فوق الضَّلال ِ وفوق الزِّيفِ والصِّغَرِ 

حكمت نايف خولي

امرأة على الفيس بوك : بقلم : يسرى الزاير

امرأة على الفيس بوك
الفيس بوك عالم افتراضي يحاكي حقيقة الواقع.
هو كما البحر والبشر فيه ركاب مركب هم أصناف بهم الربان الذي يسير لوجهته بثبات وبهم المسافر عن ادراك وقناعة،أيضاً الهارب مع سبق اصرار أو إمعة وراء القطيع راكض وهناك المغامر دون مبالاة للعواقب،ولا يخفى ذاك المتاجر بالفساد والرذيلة مجاهر ام ساتر ...هلم جرة.
عالم به الناس اشتات كلً وراء غايته راحل.
المرأة على الفيس بوك حالها حال الرجل لا فرق فهي تعلم ما تريد من هذا العالم المشرع وتستخدم نوافذه لتحقيق شيء من ذاتها،ذاك الشيء الذي لن يكون سوى مرآة لحقيقتها العارية التي لا ترى عليها في الحياة العامة تلك التي لا يكتشف الناس خلالها سوى جزئيات بسيطة من شخصيتها، هذا بالنسبة للشخصيات الحقيقية أما بالنسبة للشخصيات الوهمية وذات الأسماء المستعارة فهي تعيش حقيقتها بحذافيرها داخل الفيس بوك بينما تعيش الانفصام في الحياة العامة مع سبق اصرار وتعمد لمعرفتها بأنها شخصية غير سوية أو خارجة عن حدود الطبيعة بالتالي ستكون مرفوضة من قبل المجتمع الواقعي.
إذاً كل من يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي مدرك تماماً ما هو فاعل، وما تلك النصائح والانتقادات إلا هباء.
كل ما نراه فيها ونستنكره او نقبله هو ذاته موجود في الواقع في الشارع،البيت،المدرسة،السوق وكل مكان لكننا لا نراه لأننا لا نريد أن نعترف بواقعيته.
وما التشبث بفرض عرف حول تواجد المرأة في هذا العالم الافتراضي إلا اصرار على إنكار الواقع الحتمي الذي يصرح بأعلى صوت بأن زمن الحجر على حرية المرأة ولى بلا رجعة.
وإنها اكبر الرابحين من هذه الشبكات،هي تكتب وتعبر عن وجودها وطموحاتها ومعوقات أحلامها بمنتهى الحرية،هي كما طائر حلق ولن يعود للقفص من جديد حتى ولو لم تجد عِش تلجأ اليه وكان السقوط مصيرها الأخير.
الواقع الذي يخشى التعرف على حقيقة المرأة والاعتراف بمدى وعيها وثقافتها وتطلعاتها وقدرتها على الإبداع وتمكنها من إدارة الحياة وفضلها على المجتمع بكل ما فيه هو واقع معاق نفسياً وعقلياً ولهذا لا يرى سوى بعينه التي تنجذب للمرأة التي تصدر وميض ضوئي ملون وزاهي تلك التي تحدث جلبة كما راقصة في حلبة.
تلك العينة موجودة نعم لان في المقابل موجود من يسعى لها ويتتبعها.
لكنها لا تستحق الالتفافات وإعطائها هذا ألكم من الاهتمام والقلق وكأنها لم تكن دون الشبكات.
الطبيعي ان نتواصل بشكل طبيعي وأن نستثمر هذه التكنولوجيا الساحرة واستغلالها،أن نطوِّعها لمصلحتنا وابراز إمكاناتنا واحداث تغير تقدمي إلزامي والخروج من التقوقع حول الاعراف والعادات المتخلفة.
فالمرأة في عالم الفيس بوك باهرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى هكذا رأيتها،اجتهدت بالتعرف عليها وتشرفت بصداقتهامن خلال الكلمة في كل الوطن العربي،هي امرأة ناضجة،سامية،راقية،رقيقة،محبة وحالمة.
الرجل بالمثل في الكفة الاخرى يكملها ويتكامل بها.
أيضاً الفيس بوك جعلني اتعرف على صديقاتي ومعارفي وأهلي بطريقة مختلفة،رأيت بهم أشياء لم أراها من قبل و بالتأكيد انهم عرفوا بي جوانب لم يلاحظوها من قبل.
في النهاية الفيس بوك أشبه بالسفر هناك من يعشقه لحاناته وهناك من يهوى ثقافته، ولابد للمسافر أن يتوقع مفاجأت لا تتماشى مع توجهاته تحتم عليه معالجتها دون ضرر ولا اضرار.
يسرى الزاير

الجمعة، 24 نوفمبر 2017

( رجلٌ متمرد ) الاديب الاسدي 24-11-2017

( رجلٌ متمرد )
**************
******
!!!

لا ترحل -----
وان اخطات بحقي --
انا اقبل
بعدك عني موتٌ
وهمومي
ستكون
اثقل--
يا اوجع حلم
حملتة الروح ولم تزعل
تعال تشريني ينتظر مطر
وروضي
بامطارك
اجمل
ارعد ما شئت
تمرد
اغضب
فخياري انت الاجمل
اهٌ من ساعات ضعفي !
ياسيدي ----
فرح ٌ
ان كنتَ
لعينيك
افعل

*************
الاديب الاسدي
24-11-2017



جاء المساء : بقلم : وسام النادر

جاء المساء 
والتحفت سمائي بنجوم كثيرة كلهن يعرفن معاناتي لقد رافقنني منذ ايام الشباب وانا اشكو أليهن لوعاتي ودلع المحبوب وتأكلتني السنين وهي لاتزال زاهية في مكانها لم تعد تكلمني لأن احد شروطها هي ان احب من جديد وهيهات لذلك من سبيل شاخ القلب ووهن الجسد .
بقلم : وسام النادر

من دفاتر عتيقة: عبدالزهرة خالد البصرة / ٢٤-١١-٢٠١٧

من دفاتر عتيقة
—�—�—�—�—�
في شباط عام ١٩٩٦ اليوم الثاني من رمضان 
تعودت في كل صباح أن أوقع دفتر الحضور بوصولي المبكر الى دائرتي وأتجول في السوق الكبير القريب منها .
كان في ذهني الكثير بعد السحور خاصة كانت حالتي المادية ضعيفة جداً وقد استنزفت الكثير من موجوداتي ومقتنياتي بعدما أستهلكت قيمة الدار الذي بعته قبل عامين ولم يبق منه إلا وجبة طعام واحدة.

المفاجأة لم أستدرك تفسيرها وفك لغزها وجدت أحد الباعة واقفاً فوق منضدة ويضرب رأسه بقوة ب( نعال ) حيث كانت بضاعته لينادي بسعرها البخس. زاد فضولي بالتوغل في داخل السوق فوجدت العجب أسعار الملابس أصبحت زهيدة مقارنة بسعرها ليلة البارحة وكذلك شملت كافة السلع والبضائع. وأول ما فكرت به سأشتري حاجات لمائدة الفطور بعد نهاية الدوام .
الغريب عندما وجدت جمهرة من الناس في أبواب الفرع الذي أعمل فيه كمسؤول عن التأديات الخارجية والعملة الأجنبية والتي باتت في وقتها خاملة جامدة بسبب الحصار الأقتصادي.
بعد الاتصال مع الادارة العامة لمعرفة سعر صرف الدولار الذي أصبح خمسة وأربعين ألف دينارا لفئة مائة دولار في حين يوم أمس كان سعرها يقارب عشرة أضعافها.
وقبل الفطور بساعتين نزلتُ من سيارة التكسي التي ستأجرتها لنقل السلع وأفاجأ بها أسرتي بعدما شرحت لهم أن هناك خطب ما حدث في أقتصاد البلد بهبوط حاد في كافة الأسعار وحدث ما حدث ، فالموظفون فرحون لهذا الهبوط والتجار وأصحاب رؤوس الأموال أصابتهم نكسة لن ينسوها أبداً ومنهم من أصابته جلطة أودت بحياته ومنهم أعلن أفلاسه النهائي وأصبح مقعداً كالمشلول لا يقدر على الحركة .
وسمعت في اليوم الثاني من أحد الأغنياء وهو يعيب على من يشتري اللحم بقوله ( أنه من الكفر لمن هب ودب بامكانه شراء اللحوم ) ولم يعلم أو يكترث أنا أحدهم لقد فارقت شراء هذه المادة منذ سنة أو أكثر .
على كل حال لم يستمر الوضع على ما هو عليه إلا أيام قليلة وعادت الأمور تدريجياً بالأرتفاع بعد ما جرفت من سهل جرفه وسحله الى وادي النهاية
وسقط الكثير أما أنا فقد ماتت أحلامي وشطبت كل مخططاتي في استغلال هذا الظرف وعاد الفقر والعوز من جديد بعد نهاية شهر رمضان مباشرة .

—�—�—�—�—�—�—�—�—
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٢٤-١١-٢٠١٧


العربي الرخيص : عبد العظيم كحيل

العربي الرخيص
تحية العروبة...
يا عربي يا أصيل
شِعارات أصبحت في بلادنا
يردده النخبة و المواطن
شعب الجبارين!
تعددت فصائل النخوة
عرسان أم عرب الأرملة ...
زوجها الأصيل مات
من سوق عُكاظ لتتفاخر
والإعجاب بكل شيء خُيَلاءُ
كلام جميل يطرب الحاضرين
في ذلك الزَّمَانِ
عِشق الطَرَب الفكري عِبادة...
شهامة العربي!
نَخوة و كرامة
أنا و أخي على إبن عمي
وأنا إبن عمي على الغريب
والغريب كان جاره
قَبيلة في صحرائه
غزوة أخيه العربي
ليست بغزوة
إنها من حقه!
قَتَله وسرق ماله
وسبى زوجته واستعباد عياله
بطولات تَرويها جلسات شِعر
ومجالس عِهر!
اليوم خَمر ورقص الحسناوات
وغدا سَفك لِلدماء...
الأَوْس والخَزْرَج
اربعون عاما قتال
والحرب سِجال...
مكانك سِرْ !
قَتَلة مِن هنا قَتَلة مِن هناك
يا عَربي لا غَريب بطَبعك
الطَبع غلب التَطَبُع
تَطَبَعنا بِسَيد الرجال
جُمِعنا على كلمة واحدة
صَنعت منا ابطال
ومازلنا لليوم نُردد
"مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ ﷺ
أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ
وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ
وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ"
ولصحابته الكرام
رضي الله عنهم
تاريخنا سُطر ابتداء من هنا
اجدادنا كانوا رجال!
بِصَبر وعزيمة
النبي محمد ﷺ
وبسيدنا أبا بكر
وعمر وعلي وعثمان
سُدنا العالم
للأسف عُدنا عُربان
بسوق عُكاظ!
نترك العمل ونعشق الكلام
عادت غزواتنا
لا لِعدونا
العدو في الاحضان
بني قُرَيظة بني النَضير
أبناء خَيْبر، أبناء قَيْنوقاع
والفُرس والرومان...
التاريخ يُعيد نفسه!
والعربي عاد لأصله بَدَوي
بدل الجِمال رَكِب الابراج!
عبد العظيم كحيل


(((سيرة عطره))) كلمات/محمودصلاح السيد 24/11/2017

(((سيرة عطره)))
عود بخور فى المبخره
لذكرى نبينا العطره
فى يوم الجمعه الفاخره
آتى الربيع مشمراومعلنا 

ذكرى الحبيب الخالده
نصلى عليه صلاة دائمه
نتذكر كل مأثره
ونروى قصصا مؤثره
للوجدان وللقلوب محببه
وأنتصارات ظافره
فى التاريخ مؤكده
وعلى الزمان شاهده
كانت حضارتنا عامره
ولكل ظلم كاشفه
لطريق العلم راشده
كانت حضارة راسخه
صلوا عليه ومجدوه
براحة البال تسعدوا
وبكبد الحياه لاتتنكدوا
قبل الرحيل تأكدوا
شفيعنا محمد صل الله عليه وسلم
صلوا عليه ولاتترددوا
للخير دائما تحصدوا

كلمات/محمودصلاح السيد
24/11/2017

بعدَ،،عام : {عبد علي العراقي}

بعدَ،،عام
هذيان،قلم
ل،سفير الهمس
¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶

بعدَ عام؟؟
بعدَ وئامٍ وأنسجام
،،،،،،،،،،،،وليال ٍحمراء،ٍتمام
،،،،وعيشٍ رغيدٍ وسلام،،،، ،،،،،،،،وقصةُعشقٍ لايصفها
،،،،،الكلام،،،،،
،،،،،،،،،،،،وساعاتُ وجدٍ منَ
،،،،، الغرام،،،،،
،،،،،،،،،،،وهياماً لايشبهه أيُ
،،،،،هيام،،،،،
ولحظاتٌ لم أرى مثيلها
،،في الأحلام،،
،،،وأرتشافٌ،وأرتواءٌ،أفاضَ
أوردتي،بعدَ صيامٍ
،،،،،،،،،،،،عن الحب،،،لأعوام
*************
فجأةً وعلى غيرِ عادتها
قالتْ أَن َّ مانفعله،حرام
ويجب علينا أعلان الفطام
تغييرٌ مريبٌ غريبٌ تام
بعدَ كل،،ِ هذا،، الغرام
تبدلتْ حالنا الى أنقسام
وساورتنا،الشكوك،والاوهام
أمست ْ علاقتنا في أحتدام
وأضحئ يجمعنا،الخصام
وتحولَ نبضي ،من نبضٍ متفائلٍ،الى،حطام،
وأصبحَ قلبي،في،شقشقات
الركام،،
بعدَ،عام،بعدَ، عام،بعد،َ عام
¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶

{عبد علي العراقي}



أمواج متفاوتة .../أدهام نمر حريز-بغداد 2017/11/22

أمواج متفاوتة ...
......../أدهام نمر حريز.

روحي نافذة
تطل على بحر هادئ
الريح فيه لا تمطر الأمواج

الشاطئ هجره الفنار
رأسي يقارع الخيال
يبحث بين طياته
عن حروف اضاعها
كلص محترف
السكون يختلس لحظاتي
يشتت ذهني عن النظر
أودع خطواتي الراحلة
أتأرجح الى الامام
كأني قارب في طوفان
يحمل كرة أرضية
قطعت اواصرها الشمس
بعد ان حجبها فضاء بعيد
اسود بارد و قاتم
وصراخ الشهب الساقطة

............../أدهام نمر حريز-بغداد 2017/11/22

،،،،،،كهف حصين،،،،،، شعر.. عباس حسين العبودي.. العراق... 24/11/2017

،،،،،،كهف حصين،،،،،،
مالي أسيء وعفوك يأتيني
وآعصي لأمرك والعذاب تقيني
وآفرح بدنيا لاتسر الراحل
من سر فيها فاقد اليقين
وآطلب معونة من حباه فضلك
وآرجو لمنه ناسي المعين
وآنسئ لجنة للعباد عدت
والنار أعلم حرها يكويني
عمري قضيته عاصيا إياك
فيما الحياء ضاع بالسنين
هل سنة صار الغرور عندي
أم نازع المغرور للسجين
عفوا إلهي حلمك لايوصف
عندي آعتقاد عطفك ينجيني
لله ماهذا الجفاء مني
ولم القصور ذنبي لايبكيني
العفو منك ما سواه أرجو
إن يعفو غيرك لومه يضنيني
هبني الجحود عاصيا في بعدك
أنت الكريم ولطفك يدنيني
آرحم لعبد كله ضلاله
والصفح عندك لاأشك يهديني
إني أستميحك نادما قد جئتك
إنت الغفور كهفك الحصين..
شعر.. عباس حسين العبودي.. العراق...
24/11/2017


(( رسالتي الإنسانية مشروع الخلاص بالإخلاص)) _ اللاذقية سورية // إعادة نشر مع التصرف/٢٠١٧/١/٢٤/ بقلم :فيصل كامل الحائك علي .

(( رسالتي الإنسانية مشروع الخلاص بالإخلاص))
(((مشروع رسالتي الإنسانية السورية الوطنية العربية العالمية ))) في دين الحق ... دين الحرية والجمال والمحبة والسلام لكافة أطياف ناس الناس بميزان مقولتي : 
((( من لا إنسانية فيه لا ربانية منه ))) 
ولا خير منه يؤمن جانبه على أي حال ؟!.
وإليكم مشروعي مشروع الخلاص بالإخلاص لإنسانية الإنسان في كل زمان ومكان ... وذلك منه لامناص : 
(((...فلاتهملوا دعوتي... ولا تستكبروها مني ...))) 
( ياكل ناس الناس أدعوكم إلى قوة الطيب... 
رسالات ونبوءة الحرية والجمال والمحبة والسلام الإنساني فيكم ... ومنكم ... وإليكم أن تشدوا من أزري) في : 
★هذا( أنا) من الشعب السوري الكريم منجاب الشرف العالي والمجد الرفيع من الإنسان الإنساني في كل أطياف ناس الناس ... تحية طيبة وبعد : 
( أعلنت قيامة مشروعي الإنساني القديم ... البديع ... الجديد ... لدحر أي مشروع ديني أو سياسي ... مقنع بفتن الإستعطاف والإغواء والإكراه والإرهاب والتكفير والتخوين والظلم والإفساد الظلامي العقيم الفظيع البليد ... الموبئ بطواغيت مؤامرات أفخاخ النقل بعصبيات تحجير القلب ... وعمى العقل ... وذلك وارد في واقح الحال ( بنسب مختلفة ) في كافة المعتقدات والمذاهب ... كل بحسب قابلية إرثه الثقافي ... فمنهم المنطفئ ... لاخير فيه ... ومنهم الملوث عليه تنظيف زجاجة مصباح إنسانه الإنساني !؟!؟!؟. 
فيا أيها الشرفاء في بلادي والعالم لاتترددوا يائسين متشائمين من أن ينظف كل منا زجاجة مصباح ٱدميته ... من وباء سوء وفساد عصبيته لعقيدته ومذهبيته وطائفيته وعشائريته وعائليته ومناطقيته وقطاعيته وقوميته وأمميته وحزبيته وكل الخبيث الذي يقدسه جهلا موبئا في ومن عاداته ورجعيته ... في ومن إرثه التاريخي المقيت الفتنوي ... وفي ومن ثقافته الغاوية بسفك الدماء واغتصاب الكرامة واستعباد الطمأنينه والأمن والأمان والسلامة ...والإكراه في الحريات المقدسة ... وسرقة حقوق الناس المعنوية والمادية والقيل والتقول لتشويه سمعة الشرفاء وتببض سواد وقذارة وتاريخ السير الشخصية للأدعياء بما ليس لهم ولافيهم ولامنهم في شيء وتعظيم البغاة الأذلاء السفهاء والمدالسة بالمصالح الخسيسة والولاء للأخساء ... والعيث فسادا في الأرض . 
★ ويا أيها الشرفاء في مركز الأرض وشمسها بلادي سورية ...وفي العالم ... ( ولتكن كل بلاد من محبة شعبها وإنسانيته هي مركز الأرض وشمسها) ... فلاتهملوا دعوتي ولا تستكبروها مني ... فأنا منكم ولكم وبكم ألهمت مشروعي الإنساني ... فأنى لاتقوم قيامة الغيرية الكريمة فيكم ... وفينا جميعا فنتطهر من نجاسة الأنانية الإستكبارية وخباثة الحسد التكفيرية ولعنة العناد الأبليسية ... 
فنتبرأ من طاغوت النقل بعمى العقل ؟!؟!؟!. 
بأنني : 
★سأسجل مقولتي مضيئة في جبين التاريخ
((( من لا إنسانية فيه لا ربانية منه ))) 
فلا وصل إلا لمن(وبما) أوصل ... ولا من قدوة إلا وله قدوة محبة أجمل .
★إنني مبكرا من حداثة سني صبوت متفكرا بكون الحياة... فقلت إني أريد منك... ؟!
فماذا تريدين مني؟! 
... وعلى كل حال من بلاغة التعبير ... والترني صنعت حريتي ...وهندست لذاتي بيتي وفني 
... حين عرفت نفسي بالترقب والتظني ... 
في مجاهدة نفسي دون التجني ... 
فعرفت : 
★ أن الدين عند الله الإسلام ... ( إسلام الوجه لله رب العالمين ) أي أنه ( الإيمان الحق بالحق ) في جميع صور ومضامين الأديان الحق ... وأن ( الكلمة العليا ) هي نور في مرٱة إنسانيتي... بالتبصر ... والحرية ...والتأني ... هي :
★ لا إله إلا الله ★ 
التي هي صورة الإخلاص بصور مختلفة لغاية واحدة في جميع الأديان من سلامة قلب المتدين الإنسان الإنساني ... المؤمن إيمانا مطلقا بالله الغني عن العالمين بقوله الكريم :
( لا إكراه في الدين قدتبين الرشد من الغي ... ) 
والقول الكريم واحد في جميع رسالات السماء ... على اختلاف لغات الحكماء في الأرض بأن الخطاب لأولي الألباب من كافة أطياف الناس ليعلموا أن الله ذوالجمال والجلال والكمال خلق الإنسان في أحسن تقويم ... وكرمه حرا ليكون العقل المصباح المضيئ في الناس بنور الجمال والمحبة والسلام الإنساني الرباني ...
فياهذا ... وذاك ... ومن أي دين ...أو معتقد ... 
أو شعب.. أوقبيلة أراك تراني ... أو تراني أراك ... 
وأنا نظيرك في الخلق... لاسواي... ولا سواك ... له وكالة على الناس... لافي النجاة ولا في الهلاك ... فالله أحد لا شريك له ... هو الله الجمال والمحبة والسلام ... له اللأسماء الحسنى ... له الأمر كله والتدبير كله علام الغيوب ... وما في القلوب لاشريك له في ملكه ولا بديل عنه في حكمه ولا ند له في أحديته سبحانه فأنى لك ياهذا ... وذاك... : 
★أن تقلب لي ظهر المجن * !؟!.
★ فلله وبمشيئة الله العلي العظيم هذا أنا وقد توليت الله ربي ورب العالمين وكفرت بالطاغوت وأنانية الظالمين ... بأنني : 
سأسجل مقو لتي مضيئة في جبين التاريخ الإنساني ... رغم أنف استكبار الظالم ... 
وفجور الظلماني ... الظلامي ... 
وسيقبس لسراج نفسه من سراج جملة مقولتي من شاء وسيستنكر ها الناس علي ( بجهل أو تجهيل أو جهالة... أوحسد) إلا من رحم ربي منهم ... فيغبطني وقد قرأها بعين عقله وقلبه شاكرا أنها : 
((( الكلمة الفيصل ... والميزان الأمثل ))) 
ًلتقييم الفاضل من الأفضل ... 
وتقويم المعوج بالأكمل ... 
في خاص وعام أمور الحياة ... والمجمل . 
فلا إكراه في دين المحبة والسلام والجمال 
المشهود ... 
فما تبدل على ذي القلب السليم المبجل ... 
وما احتجب إلا بنفاق اللئيم وعمى قلبه المعطل ... بأن : 
((( لاوصل إلا لمن ( وبما ) أوصل ... 
وما من جميل إلا وله قدوة محبة أجمل ))).
... ولها ... وبها...وإليها...ومنها روضة المحبة 
الإنسانية للجميع الإنساني ... قبست لسراج 
حكمة مقولتي حجة لمن : 
اعتبر وتدبر ... فأقبل . 
وحجة على من : 
أدبر وتسعر ... فأخطل * . 
★ وهي حكمة مقولتي للمعنوي ... والروحي ... والمادي . 
وهي من الديمومة مهجة وجدان حسن الأخلاق 
لمن استيقظ من غفلته... وتعقل ... فعقل وتوكل . 
وهي حكمة مقولتي كائنة بألطاف البلاغة الأنبل 
لمعرفةعرفان معرفةحقيقة حق الصراط المضيء ... المستقيم الٱمن ... والأسهل ... 
★والبشرى ختامها المسك ... سلام عليك 
يا أخي الإنسان وهاهي حكمة مقولتي أزفها 
إليك... على الإحترام والتقدير والشكر تفضل بأن :
((( الأديان_الدين_ للديان والاوطان للإنسان )))* 
و ((( من لا إنسانية فيه لا ربانية منه )))* 
( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )
★★ 
★ تلكم مباركة لي ولكم جميعا معاملة بالحسنى وبشاشة الوجه والتي هي أحسن صباح مساء فالله الرحمن رحمته لكافة الخلق والله الرحيم خص برحمته من أسلم وجهه مخلصا لله رب العالمين من جميع أديان ومعتقدات أطياف الناس في كل أين وٱن من توجهات وجوه المحبة وحريات روح السلامة والسلام بين البشر ...
★أما ( أنا) فكما قال ديواني ( أقداح الفيروز ) من قصيدتي ( عروس الجرح ) م/٧_٢٧/ : 
((( طويت الشمس ... في ... كفني !! 
ونزهت المعزين ... 
عن النعش الذي يزهو ... ويضطرب !!!؟)))*
((( أتصحو الصرخة الكبرى ؟! 
أنسمعها ... ؟! 
أتوقظنا ... ؟! 
لما... ندمي ؟! 
أحب الله... والإنسان ... في الأمم 
أمن في الجرح دالية ... 
كمن في اللهو ... والعدم ؟! 
أما جاءت على شهب ... 
تلألؤ ها إلى غاياتها الرتب !؟ )))*
لأن رسالات الحق جميعا هي تسليم الوجه للجمال والمحبة والسلام فتسالم بالحسنى السلم والسلامة والتجدد الحر في جميع الأنام . 
راجيا التوفيق في امتحان أنفسنا وفوزنا بمكارم أخلاق المحبة الإنسانية والسلام الوطني الإنساني ... العالمي . 
فليجاهد كل ( نفسه ... وسع نفسه ) حتى يضيئ مصباحا إنسانيا ذاتيا أسرويا إجتماعيا وطنيا عالميا تاريخيا ... فيساهم ( وسع نفسه من صلاح وصلاحية ومصداقية ثقافته وإرثه من معتقده ) الذي يختبر بميزان الإنسانية وحسب ... بأن العقل النجيب والقلب المجيب هو إطفاء كافة ظلامية الحروب العدوانية الداخلية ... عدا عن الخارجية .
★ليعلم الجميع بأن الله العزيز الجبار لم يكره إبليس على السجود لٱدم ... ولم يفتي لقابيل بسفك دماء أخيه !؟؟!. 
★فنكون إن شاء الله ممن أتوا الله بقلب سليم ... 
وجعل الله لهم نورا يمشون به في الناس ... حرية وجمالا ومحبة وسلاما ... بأن : 
((رسالتي الإنسانية مشروع الخلاص بالإخلاص)).
★ ★★ 
*_( المجن) : الترس . ويقال : قلب فلان مجنه : أسقط الحياء ، وفعل ماشاء . 
وقلب له ظهر المجن : عاداه بعد مودة . 
*_(خطل)خطلا: استرخى واضطرب _ وأسرع 
وحاد عن الصواب _ وحمق_ وأخطأ وأفحش .
فهو ذو الريبه الفحاش الفاسد كلامه . 

________ اللاذقية سورية /٢٠١٦/٦/١١/ 
/ إعادة نشر مع التصرف/٢٠١٧/١/٢٤/
بقلمي :فيصل كامل الحائك علي .