الخميس، 30 يونيو 2016

يوم بلا غد : بقلم : ريحانة الحسيني 2016

يوم بلا غد
على اعتاب الفقد
نحرت الامنيات
وغسلت اثارها بدمعي
هدوء وسكون
وكأن الضجر اسدل ستائره
ليذكرني بألم استقر
على حافة الذكريات
لاشئ سوى نشل روح
هائمة
وامل ينتظر الغد
اي غد ؟؟
لم يدرج الغد في تقويم الانتظار
فكل الايام تمر عقيمة
عقيمة من اي غد
وتمضي الايام تنهيدة
على اعتاب الفقد 

ريحانة الحسيني


يمينٌ وشمال : بقلم : محمود البستاني 1-7-2016

يمينٌ وشمال
يغمرني الوجد وأشتاقُ أنا 
يغمركِ الغيض ولا أعرف لما
تسكبي من ياسك في أعتى حصوني
وتكوني شوكتً تعمي عيوني

واقول ربما كان عناداً
وتقول انت من عيني عمى
وانا اععشقها حد افتتاني
وأُعلقها على وجهة الاماني
وأنام اتوسد كفها
توقضَ حلمي على وقع الحمى
لاعود كالاطفال أو اشعل ناراً
وامزق لُعَبي افقىء دُمّى
عاشق مجنون يرتاد الليالي
تائه ضاع على يمناه من خيط الشمالي
ليكون نائحاً وضاحكاً وصائماً
كما الصدا
واسكب الخمر لعلي اتذكر
كيف كنتُ في حماها اتبختر
حتى اضناني التصحر
خاسراً كَمَلكَ كِسرى

محمود البستاني
1-7-2016



جنس آخر : بقلم :حسين وشيح الساعدي ٢٠١٣

قالت امراة لرجل ....اسمع ﻻتناديني بلقب الجنس اﻻخر .....نحن من نفس الرحم ياسيدي ...رحم امراة . ...نفس تلك البطن التي تضخمت وانتفخت تسعة اشهر كاملة .....عانت ماعانت فهل انت من فعل ذلك .....اذا كنت انا من جنس اخر فمن اي جنس انت ؟؟؟؟ﻻاختلف عنك بشيء بل انت ﻻتختلف عني بشيء فقط انا اتعذب واعاني اكثر منك .......يامن تنعتني بالجنس اﻻخر.....
يوميات وهرطقات مجنون@#@##
جنس آخر @@@
حسين وشيح الساعدي@@٢٠١٣

بلاد العرب أوطاني : بقلم : عبد العظيم كحيل

بلاد العرب أوطاني
أُصول حضارة العرب صحراء
خيمة في وسطها عامود شُدَّ بحبال
دائرة...
ركائز خيمتهم منها أُشْتِقَتْ ثَقافتهم
زعيم القبيلة و أعوانه
عصابة حُماة الديار رجال
عيرهم جَمَل حصان
حمار جحش بَغِل
ماعز وغنم
سلاحهم
سيف ورمح و دِرع
قوس و نيبال
يجمعهم سوق عوكاظ
مَوْسِم في كل عام
يبيعون و يشترون
بِضاعتهم التفاخر والإعتزاز
بأنفسهم وبأَنْسَابِهم الأجداد
يُنشِدونها أبيات مِن الشعر
بطولات غَزْوٍ وقَتَل
وسَبِي للنساء
وللأطفال و الرجال الإِسْتِعْبَاد
تُسَخَر بَيْعاً وشراءا
و وَأْد للبنات
و سَطُو على الأرامل
زوجات أبائهم يرثونها مع المتاع
علاقات زِنى أبوابها مَفْتوحة مُشرعة بِرِضَى
زواج السفاح...
المرأة تُعاشر
ما دون العَشَرَة من الرجال
عند الولادة...
تقول لأحدهم هذا ولدك بتأشيرة إصبع
زواج الإِسْتِبْضَاع ...
يطلب الزوج مِن زوجته الإسْتِبْضَاع
مِن رجل مفتون به
زواج البغاية...
رايات ترفع إشارات لمن يريد الاستمتاع
زواج المُبادلة...
يستبدلون زوجاتهم فيما بينهم
زواج المخادنة...
بدون اي رابط يَربط بينهما
ليالي مِن الفجور والإستمتاع
اليوم خمراً ونساء
وغداً سفكاً للدماء
الأَوْس والخَزْرَج أربَعُون سَنَة قِتال
تُقطع الجثث أشلاء
عبادتهم الأصنام والأوْثَان
والأنصاب والأزلام
رَبٌ مِن تَمْر يصنعونه
عند حاجتهم يأكلونه!
ليخرجونه للأرض سماد
هذا غيض من فيض
تاريخ العرب أسود سَواد حالك
إنحطاط فِكريّ في العرب والمحيط
إنعكس سلوك العامة والزعماء والملوك
مِن عَبَدَة النار والأصنام والبقر والحجر
كل شيء في الكون يُعبد
إلا الله الواحد القهار
لا الله الا الله محمد رسول
رسالة للعالم أَجْمَع
وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
آمن مَن آمن وكَفَر مَن كَفَر
“ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ
قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ “
جَمَعَ صهيب الرومي وبلال الحبشي
و أبو بكر العربي وسلمان الفارسي
على قلب رجل واحد
مُوَحِدين ومُوحَدين
كالبُنْيان المَرْصوص شد بعضهم بعض
سُدنا العالم والتاريخ يشهد
عاد لإنحطاط الفكري
عاد الرومي رومي والحبشي حبشي
عاد االعربي عربي والفارسي فارسي
التاريخ يعيد نفسه!
وها قد عُدنا للجاهلية الأولى
بلاد العرب أوطاني...

عبد العظيم كحيل


موسم الزيتون : زجل : بقلم : وفاء رواشده

موسم الزيتون
======
على دلعونا على دلعونا
احلى المواسم قطف الزيتونا 

=====
موسم الزيتون احلى المواسم
فيه تتجلى احلى المعالم
يلتموا الرجال مع الهوانم
مع الاولاد يتساعدونا 

======= 
افراد العيله من الصبحيه
نزلوا عالقطف كلن سويه
اخذوا معاهم كل العديه
عصي وشوادر واللي يريدونا

==== 
يا حب الزيتون يا حب ر اللولو
لو مهما نحكي ما نوصفوله
يللا يا اخواني تعوا غنوله
زيتون بلادي احسن زيتونا 

====
يا حب الزيتون اسود واخضر
يا اغلى من الدر والمرمر
سبحانه الله سبحان من صور
يللا يا اخواني قوموا حيونا 

===== 
وفاء رواشده

صديقتي : بقلم : صالح مادو 28-6-2016

صديقتي
-------
كنتُ أبحثُ عن صديقتي
من خلال كتاباتي
عثرت عليكِ

أم أنت عثرتِ علي
أمسكت يدي....
وبدانا نمشي
في الجديقة
علمتيني
اجمل الأغاني
أبعدت عني الحزن
الأن ...لقد شارفت
رحلتي معك
الى نهايتها
يدي لا تزال في يدكِ
الى أين سنذهب ؟

------------
صالح مادو
28-6-2016



*** أقـــدار *** بقلم : علي فرمال

*** أقـــدار ***
تمشـي معنا تتبـختـر
أقدارٌ ..مختالة الخطى
نرجســــية الســجية

لا تأبه كثيراً لما تراه في وجوهنا
مــن دمــعٍ متيـبسٍ
مــنذ بـكاء الـولادة

علي فرمال


حلم المساء. بقلم : فؤاد چاسب العراق

حلم المساء. فؤاد چاسب العراق
اكتبيني
بأحرف من نور
فوق شفاه ايامك
العطشى
وامسحيني بعطرك الفواح
او بماء الورد
من تلك السطور
فما عدت بركانا
يثور
ولاعدت انسانا سويا او صبور
مثل الطيور او
مثل نحل حول ازهارك نشوان يدور
وارسميني وردة
فوق الوسادة
واحلمي بي
في المساء
فأنا ما عدت قويا
ذو ارادة
إن كنت لي
انشودة العرس
الجميل
فانا لكي,معنى
السعادة
فالنبدأ العمر الجديد صدفة
وبلا ولادة
كأنه حلم المساء
فؤاد ابو عزيز


الحب الحرام _ بقلم : باسم النادي

الحب الحرام ______
قَفَصٌ لي
قَفَصٌ لكِ
يَقْتَحِمُ الحُبُّ الأقْفاصْ
يا زَوْجَةَ رَجِلٍ أعطاكِ العَهْدَ
وأَعْطَيْتيهِ
أحْبَبْتُك
حَتَّى التيهِ
أفْسَدْتُ حياتَكِ بالحُبِّ
وأفْسَدْتُ حياتي بالإخلاص ...
بقلم باسم النادي


لو كنت اقدر على نسيانك : بقلم : كريم السلطاني

لو كنت اقدر على نسيانك
مابقيت للآن
لو كنت أقدر على بعدك
لما سألت على العنوان
حاولت كثيرا ففشلت

وابتعدت عنك فأقتربت
وهاجرت..فوجدك
احلى مكان
ألا...علمتني كيف النسيان
كيف يتخلى عن قلبه الانسان
كيف يحطم الشوق
وينسى الأزمان
كيف لايتعلق بمن يهوى
ويترك الهذيان
كيف لايتذكر
في كل الأحيان
كلما حاولت وجدتك في الشعر
في الحروف
في الكلمات
في الوجدان
اراك في الأفق
وليلي ونهاري
حتى في النسيان
ماهذا الحب الذي بجرفني كالسيل
يطبع أنفاسي عالشطءان
يستحوذ على روحي
يطاردني...
كالريح يخنقني كالدخان
كنت لاأعلم ان الحب
هو مصير الأنسان

كريم السلطاني

سائح : بقلم : :م /كاظم العامري

سائح
استنفار مثير لقواه ،عينان تترعرع في مضاربهما الازاهير ،هطلت مزنة حزن لبثت فيهما بضع سنين،بسمتها تعتصر ذاكرة منهكة ،حواسه تتبعها بلهفة العطشان لبنع ماء ،خلسة تسلل الى اعماقها اللامتناهية ، نقشت بداخله صحائف من نور ، نظرتها منتقاة كقصائد هجاء ،اصطدم بصوتها المترهل المثقل بالارزاء ،إنها مصابة بداء لا علاج له ، اربكته حد الانهيار .
:

:م /كاظم العامري

وجهٌ ٠٠ لا يغيب : بقلم : عبدالزهرة خالد البصرة - العراق ٣٠-٦-٢٠١٦

وجهٌ ٠٠ لا يغيب
ةةةةةةةةةةةةةةةة
عندما يحمل القناعُ الوجوهَ
يلجم الأفواه
تختفي حبات الدموع

تحمل التجاعيدُ السنينَ
الى القبو العتيق
تحوم فراشات النهار
على الزهرات الذابلات٠٠
في المساء
تذوب الألوانُ
كبكاء الشموع
تشنق الجناحات
على السيقان المنحنيات٠٠
جفاف الضوء
يصيب قمر الموج
كانت أمنيتي
مرايا تقطف
من عناقيد النضوج
أو شهيقاً
بلا زفير
أعزف نشيداً معروفاً
أمر به
على خدود أوراقي الخجولة
وخصلات العبارات
المسترسلة بالموضوع
عطر المداد الفواح
يفضح الأسرار
أنتظرُ بعد فوات الآوان
السحاب المصحوب
بدوامة إعصار
يبعثرُ البردَ والصقيعَ
وبقايا القش المنثور
حبُكَ يعبثُ
في حقولي الستة
منذ بداية الفصول
أسقي بندى العشق
الرمانَ والزيتونَ وأعذاق العقود٠٠
بلابل الشعر تغردُ
خارح المحيط
تطردُ غرابيب الليالي٠٠
كل عام تأخذني
في مثل هذا اليوم
بطاقات السفر
الى مدن الزمن البعيد
يحسبُ عليّ العمرَ
بثمنٍ زهيدٍ
وذكريات مركونة
على أعتابِ الفنادق
يقطنُ فيها وجهكَ المنير
يدور أينما أدور٠٠ 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عبدالزهرة خالد
البصرة - العراق
٣٠-٦-٢٠١٦



حقك علي // شعر نبطي : بقلم // الشاعر سعود السميران

حقك علي // شعر نبطي 
حقك علي وما أزعلك يا منوة النفس 
وأبذل عيوني لأجل ترضى عيونك 
وأكتب لعينك وتشهد في ذلك الخمس 
خمس الأصابع ومعهم قلبي يبونك 

يا شهد عمري وعساني أحسن اللمس
ألمس خفوقك وأسمع خافي شجونك
وأمسح دموعن سالت عالخد بالأمس
وأحفظ هواكم طول عمري وأصونك
وأسمع آهاتك واللي تبغاه في همس
تهمس في أذني وأنا بأمرك وعونك 

بقلمي // الشاعر سعود السميران

رسالة الى كل شاعر واديب مجتهد : بقلم : نور النصيري

رسالة الى كل شاعر واديب مجتهد :
للقلم والبندقية فوهة واحدة
تحية وبعد ...
في زمن انكسار اللغة وقفت يوما على ناصية الابداع فأطلعت على مشروع مواساة لافئدة ونفوس ثكلى 
ادب له خصوصية التفرد في لونه وملائاته الحريرية الشفافة لمسنا حزنا عميقا يغوص بين الكلمات ...لكنه ايضا الحزن المكابر على الجرح والالم .. حزنا يتساقط ورودا على الرقيق من حواسنا ...هو الحزن الذي يحتضن من الغصات الكثير ...لكن لا يريد ان يشيعها بكل المها للعامة من الناس ..كأنه يخاف عليهم حزن الكلمات ..ووحشة الطريق وقفاا
ر المسافات ...
ادب احببنا ابجديته ...لما يحمل من نسائم صيف في حر لاهب له خصوصية التفرد في نسج الخياال وربطه بالاحداث ...حتى اننا خلناها واقعا ...رغبنا ان نحياه مع الكاتب بكل لحظاته ..ودقائقه وثوانيه
فهل يحق لنا ان ننحي اجلالا واكراما لمن تكون الفه بيضاء لمن لا تشوبه شائبة ..ولا يقف عليه غبار .؟
انوب عن كل قراءك وكل متابعيك ..واقول في المجتهد .. كلمة حق ..لا يراد بها باطل
-لا تحرمنا اشعارك
.فنحن نتجرع من كأس عبيرها مسكنات الامنا وغصات الزمان الرديء
_لا تحرمنا وجودك .
فأنت لكل الناس انت ملكهم ..كما ملكتهم ..الوقوف على جوارحك ..وما تنبيء به نفسك التي بين جبنيك ..من مواعظ الدهر ,,وحكم الايام ..قدمت لنا عصارة فكرك وخلاصة روحك وولوجها في عالم الحروف فنسجت لنا من قصص الحوادث ما اسعفت به جروحنا .. لملمت به اشتاتنا ..ووقفت على مواطن مواجعنا ,,,
حتى اضحى ادبك مرفأ تحط عنده ارواحنا المتعبة المتعطشة لنظم ابياتك ...ونثارلآليء كلماتك
واليوم لا نملك لك ..الا الدعاء .
نقول لك
_شكرا لادبك
بنى صروح في ذواتنا حتى تستوعب هذا الزخم الهادر من فيوضات وحيك الذي ارويت من ماؤها الزُلال العذب ذائقتنا حتى الثمالة .
فكانت كأنها خل يؤانسنا
ورفيق درب يواكبنا المسير
_شكرا لكينونتك
_شكرا لانك موجود .

نور النصيري



إلى رجل : بقلم .... الشاعرة / هدى محمود .....

.....&& إلى رجل &&.......
_____________________________
مكتظة بك .....
و بعطر سكن أيسري .....
وعبث بدمي جنونا ....
وعشقا يمنعني .....من أن أكرهك ....
ألف لعنة على قلب .... يغفر لك خطاياك ....
فلك وحدك أكتب أحرفي ....وتبحر مراكب لهفتي ... إلى مرافيء ذراعيك ...
وإليك وحدك ......
تشدني غربة الروح .... ومنابع الوله ....
وأنفاسي المبعثرة ....شوقا ...
فى دروب التيه ....
مازال حرفي ونبضي .....يكتبك ....
وعشقك روايتي ........ وحديث القلب ....
وجنون أقلامي .... ....وإنبهار القصيد ....
بادلني الهمس ....كي يشاكس ......
حرفي المشاغب ....كل قصائدك ....
وكل سنابلك ....كل حدائقك وألوانك .....
وأكتبك قصيدة .....
فوق وجه الغيوم المسافرة ...
وعلى حدود الشمس الراحلة فى المساء ....
عشرون ألف قصيدة ... .
أرهقتني فى نظمها ....
حين فاضت برائحة الحنين إليك .....
وألف ألف حرف يدور فى فلك عينيك ....
ومازال طيفك يقبع فوق أوراقي ... .
وبين أحداقي ....
ويدون على جدران مسائي .....تاريخ العشق ...
_______________________________
#‫#‏بقلم.
الشاعرة / هدى محمود .....


يااخوتي .. بقلم : كريم السلطاني

يااخوتي ..
كم تحملنا جراح
وألأماني قد تلاشت
عبثت فيها الرياح
ومضينا في طريق

لم نرى فيه الصباح
أخوتي.....
لازلنا نبكي
لم تزل فينا الرماح
أخوني ..الاوطان ضاعت
بين صمت ونباح
وشعوب ابتلاها
ذل فقر ورواح
أخوتي....
نحن ضحية
لعروش ووشاح
أخوتي...
اين قرانا
وليالينا الملاح
أخوتي .....
الدم امسى
لقصور وسلاح
في بيوت الفقر دمع
وقصور فيها طبل ونكاح
أخوتي....اصغو قليلا
اين صرخات الكفاح
اين....القدس. اين
اين كل شبر مباح
اجمعوا الاوطان فيكم
كفى هذا الانبطاح

كريم السلطاني

أفقدت رأسي : بقلم : الشاعر كريم السلطاني

أفقدت رأسي
ولازلت ابحث عنه
لازلت أجوب البحار
من قال……… 
أن الانسان بدون رأس

لايرى النهار
كل مافي الانسان
كلام وثرثره
لهذا… . قطعوا رأسي
كي تجف المحبره! 

الشاعر كريم السلطاني

(((ليلة القدر))) بقلم /محمودصلاح السيد 30/6/2016

(((ليلة القدر)))
ياليلة القدر هلي علينا وباني 
بالترحاب نستقبلك وبالأماني
نشتاق إليك فى كل عام
ياسعد من تحرى عنك وصادفك 

فى العشر الآوخر من رمضان ياهنيا له
مسك الختام والعتق والعفو كل آمالى
السما بطاقة النور مفتوحه
والبركه تعم الكون والدعوه مسموعه
ومن فى نفسه أمنيه يتمني تحقيقها عندرب العباد مسموحه
يارب هدى سري وريح بالي
بالدعاء الخير ياكريم جاني
أحسن شئ حصل لى وخير ماجانى
بدعي ربنا يصلح للجميع حالهم ويصلح لى حالى
بتلاوة القرآن والذكر فى ليالى رمضان نفوز بجنة الرحمن ونطول المعالي

بقلمي /محمودصلاح السيد 30/6/2016

جهنم : بقلم : حسين وشيح الساعدي

كانت النار التي اعدت للناس عظيمة جدا. .....ربي ثق بانسانيتي .....لم أكن مجرما .....على هونك معنا ....
يوميات وهرطقات مجنون@@@ 
حسين وشيح الساعدي@@@@
جهنم@@@

همسات حائرة : بقلم : هدى علي 2016

همسات حائرة 
.................
سئمت الكر 
والفر
دعنا ننهي 
الأمر
اما الوصال
واما
الهجر !!!!

لاتتفاخر...... بقلم : كريم السلطاني

لاتتفاخر......
لست مستعدا
ان أحب شخصا
ألقاه كل يوما بوجه اخر
لاتتظاهر ...
فما عدت أصدقك
فهل ...وجوهك تتكاثر
أي أنسان أنت.....!
وعلى من!
تتشاطر
الگذب من عينيك يتناثر
لاتتظاهر...
الحب..سيهزمك حتما
لأنك... بألألوان محاصر
ماعادت فخاخك تنفع.
فالطير هاجر
كريم السلطاني

من النص نصين / شعر نبطي :بقلم الشاعر / سعود السميران

من النص نصين / شعر نبطي 
مسعود أمسى من النص نصين 
الأول مس الجن ينهش عروقه 
والثاني يا ناس في حال مو زين 
عود عيا الوسم يحيي عروقه 

مسعود نجيب الحل أرجوك من وين
حتى بيرق العز يوالي خفوقه
قال ترى المكر كما حد سكين
يجرح راعي المكر قبل ال يبوقه
وقال قل للربع يحموا الميادين
ترى طعم الذل ما أبغى نذوقه
وترى بدار الضد تزهي الدواوين
وناسن بإسم مسعود ماهي رفوقه
ناسن تشيل الغيض إسنين وإسنين
وإن شمت طعم الفوز ماهي خلوقه 

بقلم الشاعر / سعود السميران

زمان البوح. بقلم: كاظم جمعة

زمان البوح. بقلم: كاظم جمعة
أتطشر في دربك
مثلما سنبلة
افترش القلب
اشواقا
اناديك تعالي
هذا زمان البوح
بالاسرار...
تعالي واقطف
زهرة
اقطف ما شئت
من ازهار...
اني مشاع لك
من اول خطوة
لاخر مشوار...
ايتها الساكنة
القلب
بلا ضجة
وبلا رياء...
زمانك عشق
وعشقك زاد
وماء....

يااخوتي .. كم تحملنا جراح بقلم : كريم السلطاني

يااخوتي ..
كم تحملنا جراح

وألأماني قد تلاشت
عبثت فيها الرياح
ومضينا في طريق

لم نرى فيه الصباح
أخوتي.....
لازلنا نبكي
لم تزل فينا الرماح
أخوني ..الاوطان ضاعت
بين صمت ونباح
وشعوب ابتلاها
ذل فقر ورواح
أخوتي....
نحن ضحية
لعروش ووشاح
أخوتي...
اين قرانا
وليالينا الملاح
أخوتي .....
الدم امسى
لقصور وسلاح
في بيوت الفقر دمع
وقصور فيها طبل ونكاح
أخوتي....اصغو قليلا
اين صرخات الكفاح
اين....القدس. اين
اين كل شبر مباح
اجمعوا الاوطان فيكم
كفى هذا الانبطاح

كريم السلطاني

ماذا قال عكاشة :هل قال حقاً ....أم قال شططاً ؟؟؟؟؟ بقلم .م نزار الأسدي العراق٢٩حزيران٢٠١٦

ماذا قال عكاشة
هل قال حقاً ....أم قال شططاً ؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل ما نراه اليوم ثمار تلك الشجرة ؟؟؟؟؟؟؟
من هم ال سعود؟؟؟؟؟؟؟
ومن هي داعش؟؟؟؟؟؟؟؟
الى اي مذهب تنتمي ؟؟؟؟
وهل هي مذهب قام بذاته؟؟؟؟؟؟
في أول الظهور الكل بارك لداعش أصوات من هنا وهناك
لا شلت يمينك داعش بعد ان ضربة بموصل وزحفت الى باقي المدن .عليك ببغداد ، عليك بالنجف الاشرك
وكربلاء المنجسة كانت أصوات اغلب المذاهب
الا من اتخذته داعش عدون لها وهو ذلك المذهب الذي يسمى بالرافضة.وبعض الشرفاء من المذاهب الاخرى
الحديث هنا ليس عن العامة الامة بل عن أأمة القوم.
ولما سحق ذلك المغنم بأحذية صبية لم يبلغوا الحلم بعد
اخرسة تلك الاصوات وبدات تدس رؤوسها في الرمال بعد ذلك العهر وتلك الخيانة التي كانت خيانة الله ورسوله قبل خيانة الانسانية .
ولكن الغريب ان كل الانسانية اذا صح القول رغم ان البعض منها كانت لداعش سنداً في اول الامر لكنها أدانة داعش لعظيم ما رأت ولكن الغريب الى الان لم نجد مذهباً من المذاهب الاسلامية أدانة داعش ؟؟؟؟؟؟؟لماذا
بل هناك من يبكي حزناً على ما وصلت اليه داعش
على يد فتية لم اجد وصفاً لهم افضل من وصف الله
(نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى)
السؤال هنا هل داعش إسلامية فعلا كما هي تدعي ؟؟؟
وهل ابناء القوم هم ابناء القوم ؟؟؟
وأخيراً ماذا كان يرمي عكاشة بهذا المقال؟؟؟؟؟
وهل هناك رابط بين المقدمة والمقال؟؟؟؟
مقال الا ستاذ الروائي اسامة انور عكاشة
المقال الذي سبب أزمــــه في مصر للمؤلف المعروف أسامة أنور عكاشة
استناداً الى مصادر ومراجع معتبرة في التاريخ والسير وأدى الى اهتزاز المجتمع المصري لدرجة اصدر فيها الأزهر بيان بتكفير الكاتب الذي رد عليهم باهمية التحاور وقبول الآراء والرجوع للدلائل لكن الأزهر اصدر خطاب بحرمة زوجته علية أي باعتبار زوجته طالق منه في محاولة للضغط عليه للعدول عن رأية والأعتذار لكنه أصر وقدم دلائل في منهجه عموما مواضيع كهذه قد تثير حساسية لدى البعض لكن من الجيد أن نطلع عليها بموضوعية وكتب التأريخأمامنا لو أحببنا النظر بانصاف والتأكد مما قاله الكاتب واليكم نص مقالة بالحرف
هؤلاء هم الرجال الذين اسسوا الدولة الاسلامية، فلا غرابة ان نرى الدماء تلون كل اوراق تاريخنا… لنرى مع بعض من انجبن البغايا؟ !
اشتهر الزنا عند العرب في الجاهلية والاسلام على حد سواء، يروى ان قبيلة لما ارادت الاسلام سالوا الرسول الاعظم (ص) ان يحل لهم الزنا لانهم يعيشون على ماتكسبه نسائهم .
انه ليس من الصدفة ان يبدا الصراع في الجاهلية بين اولوا الشرف من العرب كبني هاشم ومخزوم وزهرة وغيرهم وبين من اشتهر بالعهر والزنا مثل بني عبد شمس وسلول وهذيل والذي امتد هذا الصراع الى مابعد دخول كل العرب الاسلام .
ولم تكن من قبيل الصدفة ان اغلب من التحق بالركب الاموي كانوا ممن لهم سوابق بالزنا والبغاء، فهذه المهن تورث الكراهية والحقد لكل من يتحلى بالعفة والطهارة، اضافة الى انها لاتبقي للحياء سبيل وهي تذهب العفة وتفتح طريق الغدر والاثم… لنرى بعض ماانجب البغاء :
1- حمامة أم أبي سفيان وهي زوجة حرب ابن امية بن عبد شمس وهي جدة معاوية، كانت بغيا صاحبة راية في الجاهلية .
2- الزرقاء بنت وهب، وهي من البغايا وذوات الاعلام ايام الجاهلية وتلقب بالزرقاء لشدة سوادها المائل للزرقة وكانت اقل البغايا اجرة، ويعرف بنوها بنو الزرقاء وهي زوجة ابي العاص بن امية، ام الحكم بن ابي العاص(طرده الرسول من المدينة)، جدة مروان بن الحكم، يقال ان الامام الحسين(ع) رد على رسول مروان بن الحكم قائلا ” يابن الزرقاء الداعية الى نفسها بسوق عكاظ “.
3- امنة بنت علقمة بن صفوان ام مروان بن الحكم جدة عبد الملك بن مروان وكانت تمارس البغاء سرا مع ابي سفيان بن الحارث بن كلدة… وهذا مروان هو الذي اتوا به بعد ولادته الى رسول الله(ص) فقال الرسول ” ابعدوه عني هذا الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون ” وهذا الذي يلعنه الرسول يصبح اميرا للمؤمنين ..!!!!!
4- النابغة سلمى بنت حرملة وقد اشتهرت بالبغاء العلني ومن ذوات الاعلام وهي ام عمرو بن العاص بن وائل كانت امة لعبد اللة بن جدعان فاعتقها فوقع عليها في يوم واحد ابو لهب بن عبد المطلب وامية بن خلف وهشام بن المغيرة المخزومي وابو سفيان بن حرب والعاص بن وائل السهمي , فولدت عمرو، فادعاه كلهم لكنها الحقته بالعاص بن وائل لانه كان ينفق عليها كثيرا…
5- سمية بنت المعطل النوبية وهي من البغايا ذوات الاعلام وكانت امة للحارث بن كلدة وتنسب اولادها ومنهم زياد مرة لزوجها عبيد بن ابي سرح الثقفي فيقال زياد بن عبيد ومرة يقال زياد ابن سمية ومرة زياد ابن ابيه، حتى استلحقه معاوية بان احضر شهود على ان ابو سفيان قد واقع سمية وهي تحت عبيد بن ابي سرح وبعد تسعة اشهر ولدت صبيا اسموه زياد. ولم يستلحقه معاوية حبا وكرامة ولكن لان زياد بن ابيه كان عامل سيدنا علي (ع) على فارس والاهواز فاراد استمالته .
ويستمر البغاء في انتاج رجال الرذيلة ليكونوا سادة العرب .
6- مرجانة بنت نوف وهي امة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت كان يصلها سفاحا العديد من الرجال من بينهم زياد ابن ابيه فباعها عبد الرحمن وهي حامل من الزنا، فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله ابنا مرجانة لا يعرف لهما اب، فاستدعاهما زياد واستلحقهما به….. فكان عباد والي سجستان زمن معاوية وعبيد الله بن زياد واليا على البصرة، حيث يبدو ان امة العرب قد خلت من الاشراف لتنصيبهم في هكذا مناصب، فلم يبق الا اولاد الزنا ولكن الطيور على اشكالها تقع فرجل كمعاوية لا يمكنه استعمال رجل ذو فضيلة. وبعد ان كان عبيد الله ابن زياد واليا على البصرة زمن معاوية ولاه يزيد الكوفة حيث قاتل الامام الحسين (ع) حفيد نبي الامة، حيث خاطبه الامام بالدعي ابن الدعي .
وقيل للحسن البصري: يا ابا سعيد قتل الحسين بن علي، فبكى حتى اختلج جنباه ثم قال (واذلاه لأمة قتل ابن دعيها ابن بنت نبيها)…..
7- قطام بنت شحنة التيمية وقد اشتهرت بالبغاء العلني في الكوفة وكانت لها قوادة عجوز اسمها لبابة هي الواسطة بينها وبين الزبائن، كان اباها شحنة بن عدي واخاها حنظلة بن شحنة من الخوارج وقد قتلا معا في معركة النهروان، فاصبحت والغل ياكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن ابن ملجم عندما جاء لخطبتها ان يضمن لها قتل سيدنا علي (ع) ويصدقها بثلاثة الاف درهم وغلام وجارية فلم يشف غليل هذه الزانية مقتل الامام بعدما سمعت بمقتل ابن ملجم ايضا لهذا بعثت الى مصر من وشى على جماعة من العلويين هناك عند الوالى عمرو ابن العاص ابن البغي سلمى بنت حرملة، ومن هؤلاء الجماعة خولة بنت عبد الله وعبد الله وسعيد ابناء عمرو بن ابي رحاب.
8- نضلة بنت أسماء الكلبية وهي زوجة ربيعة بن عبد شمس وهي ام عتبة وشيبة الذين قتلا يوم بدر. يذكر الاصفهاني في كتابه الاغاني ان امية بن عبد شمس جاء ذات ليلة الى دار اخيه ربيعه فلم يجده فاختلى بزوجة اخيه وواقعها. فحبلت منه بعتبة .
ويروى ان امية هذا ذهب الى الشام وزنى هناك بامة يهودية فولدت له ولدا اسماه ذكوان ولقبه ابو عمرو وجاء به الى مكة داعيا انه مولى له حتى اذا كبر اعتقه واستلحقه، ثم زوجه امراته الصهباء، قال ابن ابي الحديد ان امية فعل في حياته ما لم يفعله احد من العرب، زوج ابنه ابو عمرو من امراته في حياته فولدت له ابا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن ابي معيط الذي ولاه عثمان الكوفة حيث كان ياخذه النوم بعد ان يقضي ليلته في شرب الخمر ولا يصحو على صلاة الفجر… هكذا كانوا ولاة امور المسلمين !!!!يروى ان عقبة بن ابي معيط لما اسره المسلمون يوم بدر امر الرسول (ص) بقتله فقال يا محمد ناشدتك الله والرحم فقال الرسول ما انت وذاك انما انت ابن يهودي من اهل صفوريه.
9- هند بنت عتبة وقد اشتهرت بالبغاء السري في الجاهلية هي زوجة ابي سفيان، وابنها معاوية يعزى الى اربعة نفر غير ابي سفيان، مسافر بن ابي عمرو بن امية، عمارة بن الوليد بن المغيرة، العباس بن عبد المطلب، والصباح مولى مغن لعمارة بن الوليد…
يروى ان سيدنا علي (ع) قال في كتابه الى معاوية (… واما قولك نحن بني عبد مناف ليس لبعضنا فضل على بعض… فكذلك نحن… لكن ليس المهاجر كالطليق ولا الصريح كاللصيق…).وهي اشارة واضحة بالصاق اصول معاوية بعبد مناف.
10- ميسون بنت بجدل الكلبية هي ام يزيد بن معاوية، كانت تاتي الفاحشة سرا مع عبد لابيها ومنه حملت بيزيد، ويروى ان معاوية خاصم ميسون فارسلها الى اهلها بمكة وبعد فترة ارجعها الى الشام واذا هي حامل……!!!! قال يزيد للامام الحسن (ع) ( يا حسن اني ابغضك) فقال الامام (ذلك لان الشيطان شارك اباك حينما ساور امك فاختلط المائان).
قال محمد الباقر(ع) ( قاتل يحيى بن زكريا ولد زنا وقاتل الحسين ابن علي ولد زنا ولا يقتل الانبياء والاوصياء الا ابناء البغايا).
11- آمنة بنت علقمة بن صفوان هي ام مروان بن الحكم كانت تمارس الزنا مع ابي سفيان فولدت مروان. اخرج ابن عساكر من طريق محمد القرظي قال (لعن رسول الله الحكم وما ولد الا الصالحين وهم قليل) وقالت السيدة عائشة (رض) لمروان (لعن الله اباك وانت في صلبه، فانت بعض من لعنة الله ثم قالت والشجرة الملعونة في القران).
هؤلاء هم الرجال الذين اسسوا الدولة الاسلامية، فلا غرابة ان نرى الدماء تلون كل اوراق تاريخنا!!!
٢٩حزيران٢٠١٦
إضافة تسمية توضيحية


كنتُ أظن : بقلم : لبنى السالك

كنتُ أظن
....................................................................
كنت اظن
أني سأتلاشى
ان اصابني هجرك
وليلي سيمتدُ لا ينتهي
ان لم يشرق
فيهِ فجرك
وطيوري ستظلُ مهاجراتٍ
ضائعاتٍ
تائهاتٍ
ان لم ترسوا
على ارضك
كنتُ اظنُ
ان اوراقي لا تُكتَبُ فيها
غيرُ اشعارٍ تُغَنى
كي تقولُ للدنيا
كم انا اُحبك
وأن اورادي النضره ستذبل
ان لم يشع عليها
ضياء شمسك
وأني سَاُخرَس واُصم
اذا مرَ يوماً لم انطق او اسمع
فيهِ اسمك
جعلتني أظنُ
لولاكَ لن اكونَ أنا
فأبشر
قد خابَ ظنك
الا تعلم ان الهجر
يصيرُ جميلا
اذا مالونتهُ
بالوانِ غدرك
وان للصبرِ حدوداً
انتهت وانتهى
في قلبي امرك
فوداعاً
يامن ملكتني يوماً
فمهما استعبدت الحر
لابد ان يثور
ويكسر في يومٍ قيدك
فلكل بدايه نهايه
وتلك نهايتنا
واني استودع الله فيك حباً
كان لي يوماً
مالكاً قلبك
لبنى السالك

قراءة في سوء الخلق / بقلم : ناحخ صالح

قراءة في سوء الخلق  بقلم : ناحخ صالح 
-------------------
ان أصابك سوء فلا تقل ذلك القول الهزيل الذي فيه اثرة وأنانية ( اذا مت ظمآنا فلا نزل القطر )
أتريد أن يهطل وابل من المطر على مساحة أرضك ولا يصيب طل من المطر على مساحة أراضي الآخرين ؟
انه بخل ما بعده بخل ومذمة ما بعدها مذمة وانه اجحاف ليس فيه ذرة من حسن الخلق .
لماذا لا تكون جوادا كريما تؤثر غيرك على نفسك لتكون سيرتك محمودة وثقلك في الميزان كبير ؟
لماذا هذا الشح الذي يأتي بالأدران على بدنك ونفسك معا ؟
ها أنت تريد أن يكون لك نصيب عظيم من الثروة والجاه دون غيرك من الخلق فتفقد فضل الله الذي أغدقه عليك ، وها أنت يتقمصك هاجس من الغرور والكبرياء لتذل فيه المعدمين والمحرومين والبائسين .
أترى تركبك موجة من العلو لتكون جبارا ، من أنت ؟ وما أنت؟ أيكون قلبك كالحجارة الني لا ترق ؟ كيف يغمض لك جفن وأنت متخم وجارك جائع ؟ انك لن تنعم بحياتك كما تتمنى ولن يكون لك حظ في آخرتك .
لقد فرطت في دنياك أي افراط وتهاونت في حقوق العباد الذين يمشون على الأرض ونسيت أنك مخلوق ضعيف يأتيه السقم في أية ساعة ويترصده الموت في كل لحظة ، وانك لن تستطيع أن تحمي نفسك من عاصفة تقتلعك ومن زلزال يغور بك في بطن الأرض ، لا .. لست قادرا على فعل شيء أمام غضب الجبار الذي خلقك .
فبئس ما أنت عليه من خلق سيء يحتويك ، وأنت .. أنت وما عليك لست سوى مخلوق ضعيف وذرة من ذرات هذا الكون الفسيح ، جئت من العدم فوهبك الله الحياة وكساك بعد عري وأشبعك بعد جوع ورزقك من الطيبات رزقا حسنا , ولكنك أنكرت وجحدت النعمة التي أنت عليها وتماديت في غيك فسلبت ما بيد الآخرين وأصابك عمى فلم تبصر ، فالويل لك بما قدمت وأخرت والويل لك حين تجبرت وتعاليت ، ويا لها من نهاية تنتظرك اليوم أو غدا ، أما الذين ازدرتهم فقد من الله عليهم بفضله وأغبط عليهم برزقه فوقفوا يرثون لك ويقولون في أنفسهم ويكأن الله لا تنقصه قدرة على أن يفعل بك ما يشاء لتلقى الجزاء العادل من لدنه وأنه جزاء أقل ما فيه أن عملك كله كان هباءا منثورا .

أ

مملكة روحي .بقلم .حسين وشيح الساعدي.٢٠١٥ بعدالتعديل

صاحبة الجلالة ....روحي الملكة المعقدة اصدرت اوامرها وعلقت يافطاتها في كل مكان ..وأصدرت البيان التالي....
لاحظنا اخيرا بعض التجاوزات من المدعو حسين الساعدي...فقد تجاوزت ابتساماته الحد المألوف وانتم تعرفون ايها السيدات والسادة..أنها لاتتلائم مع مملكتنا وتسبب لها الضرر.. كما لاحظنا أنه ينام باكرا وقد بدأ يتعافى من بعض الامراض فقررنا مايلي.. .
أولا ممنوع الابتسام
ثانيا ممنوع العافية
ثالثا ممنوع النوم....وإلا ....وإلا
بيان صادر من جمهورية روحي المعقدة ....
كتب منذ الطفولة الى يومنا الجاري....
يوميات وهرطقات مجنون@@@@
مملكة روحي @@@......٢٠١٥ بعدالتعديل
حسين وشيح الساعدي@@@

(ألام وأمال ) بقلم : ياسمين الشام

(ألام وأمال )
ياسمين الشام
يمضي ....
قطار الحياة
لا أجد
سوى الذكريات

ذكريات ....
تثير الشجون
والدمع .....
فيها أكثر محطة
ليتني .......
استطيع
الافصاح عما بداخلي
لكن .....
النفس تأبى
في اعماقي
مشاعر
تتسلل
الى عروقي
لا افهمها ؟!
الام وامال
تتزاحم....
في القلب
اقف عاجزة
كقطعة جمر
يدثرها الرماد .


الشخصية العربية .. الكاتبة يسرى الزاير

الشخصية العربية ..
هي حالة معقدة قائمة على تراكمات متجذرة في عمق ماضي حتمي ممتد يرثه الشخص جبريا بكل خصاله وما أن يبلغ مرحلة النضج حتى يترنح بين ان يكون أو يستمر كما كانوا فأما ان ينفصم أو يعيش الازدواجية المضاعفة الى ان ينتهي دون ان يعرف من هو.
مجرد خاطرة بخاطري مبعثرة!!!

الكاتبة
يسرى الزاير

مقارنة في زمن صعب : بقلم : نصيف الشمري 2016/6/28 العراق

مقارنة في زمن صعب 
الحب والنسيان كلاهما سكة زمن ﻻ يلتقيان، حيث السهر طويل واﻷمل الذي أحبو إليه بأهداب الليل، صار طريقا للذكرى عدوة النسيان، واحة قيلولتي على رمل صحراء حياتي ألجأ اليها حين تنتابني أعراضا ﻻ أدري لماذا يشترك الحب والحرب بأعراض الكوليرا؟ غثيان وألم في اﻷحشاء، حين أفقد عزيزا من حب أو في الحرب تتمزق أحشائي ألما وحين أشم غبار السرفات أو أسمع دقات القلب كطبول حرب ؛ يبدأ غثياني، سأذهب ﻷصحح مقارنتي على سجادة عشق في درب النور.
نصيف الشمري 
2016/6/28
العراق

قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..

قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠

القطيفة الاولى: عن (( النميمة والاغتياب ))
===========>><<=========
يقول المولى عز وجل : (( ويل لكل همزة لمزة )).. الهمزة آية :١
ويقول عز من قائل:(( ولا تجسســوا ولا يغتــب بعضكم بعضـــا
ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه ))..الحجرات آيه:١٢
٠
حديث نبوي :
---------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( لا يدخل الجنة قتات .. اي نمام )).
٠
من اقوال :علي ابن ابي طالب رضوان الله عليه .
--------------------------------------------
من شرور عيوبنا اهتمامنا بعيوب الاخرين .
<>>><><<<>
٠
((اشعار في : الغيبة والنميمة ))
=======><=======
يقول الامام الشافعي رضي الله عنه:
--------------------------------
لسانك لا تـــذكر به عــورة امريء <><> فكلك عورات وللناس السن
ويقول الشيباني:
--------------
ولا تثـــقـن بالنمــام فيمــــا <><> حــباك من النصيـــحة فـــي الخـــلاء
وايقن ان ما افـضــــى اليه <><> مــن الاســـــــرار منكــشف الغطـــاء
ويقول الحكيم بن قنبر:
--------------------
ومطروفة عيناه في عيب نفسه <><> فان بـــان عيــب من اخيه تبصرا
ويقول الكريزي:
--------------
من نم في الناس لم تؤمن عقاربه <><> على الصديق ولم تؤمن افاعيه
ويقول الكندي:
-------------
ابلـــغ ابا وهـــب اذا ما لقيتـــه <><> بانك شر النــاس عيــــبا لصاحب
فتبـــدي له بشـــرا اذا لقيــــــته <><> وتلسعه بالغــيب لســــع العقارب
ويقول ابن الصباغ:
-----------------
لعمرك ما ســـــب الخلـــوق عــــدوه <><> ولكنما سـب الخلوق المبلغ
ويقول الوراق:
------------
وسمعك صن عن سمــــاع القبــــيح <><> كصون اللسان عن النطق به
فانــــك عنـــــد سمـــــاع القبيــــــح <><> شــــريــك لقائلــــه فانتبـــــه
<>>><><><<<>
٠
القطيفة الثانية:(( ثقــــف نفســك ))
=======>><<=======
لقد جــاءت كلمة العلــم في القرآن العظيــم خمس وثلاثيــن وثمانمـائة مــرة
وممـــا يبين اهتمـــام القــرآن بالعلم .. ان اول آية نــــزلت على نبينا الكريم
قوله تعالى:( اقراء باسم ربك الذي خلق ).
وان في كتاب الله الحكيم وصف لبعض حقائق الوجــود المادية .. بل ويتنبا
بما سيجيء منها في المستقبل بدقة علمية وسلامة وتبيان لفظي بما يثبت لنا
ان القرآن يــدلل على الاعجـــاز العلمي تنكشف حقيقته عصــرا بعد عصر
وذلك بتقديم العلوم والمعارف .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:( بل قـــادرين على ان نسوي بنانــه )....القيامة .
--------------------------------------------------------------
هذه الحقيقة نادى بها القرآن الكريم ولم يكتشفها الطب الشرعي الا فــي القرن
التاسع عشر حيث اثبت ان لكل انسان بصمات خاصة به ولا تتشابه مع غيره
لا تتغير بالمرض او حتى بمراحل العمر ..ومن هنا سر الاعجاز العلمي في
الآية القرآنية .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:(وان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون)..الحج.
---------------------------------------------------------------------
تشير الآية الى نظرية النسبــية لاينشتاين والتــي غيرت كــل المفاهيم والاراء
العلمية وثبت بها ان لا زمان مطـلق ولا مكان بل هــي نسيبات. فهــي نظرية
تقوم على الرياضيات المعقــدة والمعادلات الصعــبة حتـــى نصل الى فهـمها
وترتكز نظرية النسيبة اساسا على الحركة فكلمــــا زادت الحركة ابطا الزمن
فمثلا دورة الكوكب ( عطارد ) وهو اقرب الكواكب للشمس تساوي ٨٨ يوما
ويدور حول الشمس مرة واحدة كل عامين .. فسبحــان من يتـوقف له الزمن
لعظمته ويتناهى .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:( واغطش ليلها واخرج ضحاهــا ).....النازعات .
-------------------------------------------------------------
اغطش ليلها: نسب الاغطاش وهي الكلمة التي ترمز الى كثافة السماء
وعتمتها.
لقد كشفوا رواد الفضاء ان في النهار وخارج نطــاق الكــرة الارضية يكون
الفضاء ليلا مظلما وتبدو الشمس كرة بيضاء تحيطها الظلمة كما تبدو النحوم
المحيطة بها في صورة لمعان دائم .. وكان راي العلماء في ذلك ان الضــوء
لا يرى الا اذا انعكس على ظهر المرئي وساعد على تثبيته الغلاف الجـوي
المحيط بالكرة الارضية .
<>><<><>><<>
٠
القطيفة الثالثة :(( حــدث في رمضـان ))
========>><<=========
=(( ظهور فتنة ملك الملوك )) في رمضان من العام: ٤٢٩ هـجري .
لقّب جلال الدولة (شاهنشاه ) بملك الملوك، وذلك بأمر الخليفــة وأمر بأن
يخطب له على المنـابر بذلك، فاستاءت العامـــة ورمــت الخطـــباء بالآجُر
وهو الطوب الذي أصله من الطين المحمّى ووقعت فتنة شـديدة بسبب ذلك
وقد ورد النــهي عن التســـمّي بــملك الأملاك، لقوله صلى الله عليه وسلم:
( إن أخنع اسم عند الله: رجل تسمى ملك الأملاك) رواه البخاري .
<>><><<>
=(( فتح مدينة أنطاكية )) في رمضان من العام : ٦٦٦ هـجري .
وانطاكية مدينة عظيمة، فيها خيرات كثيرة، وذكروا أن عدد بروجها مائة
وستة وثلاثون برجاً، وكان فتحها على يد السلطان ( الملك الظاهر ) .
<>><><<>
=(( وفاة الإمام عطاء بن أبي رباح )) في رمضان من العام: ١١٥هـجري .
توفي الإمام الجليل شيخ الإسلام مفتي الحرم (عطاء بن أبي رباح القرشي)
وكان رحمة الله عليه.. أعلم أهل مكة في زمانه ، وقــد أدرك مائتيــــن من
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، واشُتهر بزهده وورعه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ..